بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.


العين والرؤية (عيوب الرؤية ووسائل الإصلاح)


الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على الكيفية التي تتم بها عملية الرؤية ويتعرف على عيوب الرؤية ووسائل الإصلاح.

كيف تتم عملية الرؤية
العين تعمل عمل العدسة المقربة، حيث تخترق الأشعة الضوئية الصادرة عن الجسم هواء المحيط والأوساط الشفافة للعين وترتسم صورة الجسم مقلوبة على الشبكية فتنتج إشارات ينقلها العصب البصري إلى المخ لتعديلها وتحليلها وتأويلها.



اختلال الرؤية ووسائل الإصلاح
إصابات العين
كثيرا ما نشاهد بعض الناس لا يستطيعون القراءة إلا بعد تقريب الكتاب إلى عيونها لأنهم مصابون بقصر النظر ولتعديل رؤية هذه العين يجب استعمال عدسة مقعرة (مبعدة). ونجد البعض الآخر لا يستطيعون القراءة إلا بعد إبعاد الكتاب عن عيونهم لأنهم مصابون بطول النظر (الطمس) ولتعديل رؤية هذه العين يجب استعمال عدسة محدبة (مقربة).

عين مصابة بطول النظر
في عين مصابة بطول النظر، ترتسم صورة الأجسام وراء الشبكية. يتم العلاج باستعمال عدسة محدبة لامة للأشعة الضوئية لترتسم صورة الأجسام على الشبكية.


عين مصابة بقصر النظر
في عين مصابة بقصر النظر، تنعكس صورة الأجسام أمام شبكية العين. يتم العلاج باستعمال عدسة مقعرة مفرقة للأشعة الضوئية لترتسم صورة الأجسام على الشبكية.

وقاية العين
العين جهاز حسي يجب وقايته من كل ما يتسبب في تعطيل وظيفته وتتمثل هذه الوقاية في:

1 - إحكام التعامل مع الأجهزة التي ينبعث منها الضوء مثل الحاسوب والتلفاز.
2 - اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند ممارسة بعض الحِرَفِ مثل اللحام..
3 - تجنب الألعاب العنيفة والحوادث التي يمكن أن تصيب العين.
4 - العناية بنظافة اليدين والعينين.
5 - إجراء فحوص دورية للعين.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 

هناك 11 تعليقًا :

  1. غير معرف20/2/13 13:55

    dikra laroussi <3 <3 <3 med amine haddouche

    ردحذف
  2. غير معرف27/4/13 21:24

    chokrn lkn albahi ksire(heart)

    ردحذف
  3. غير معرف13/7/13 01:58

    salam alikoum ,jai des perturbations dans les yeux ca viens surtout de lecran et je voix bien justement jzi mal tjs a la tete et quand la nuit comme toujours la vue est pgené je pense viens de moindre de lumiere .... merci haddouche abdel ghani

    ردحذف
  4. غير معرف20/10/13 20:49

    merci pour ton aide =D

    ردحذف
    الردود
    1. عمل مشكور الله يجازيك خيرا

      حذف
  5. غير معرف2/12/13 19:40

    je suis en 6eme anné.J'ai étonné de ca .Merci beaucoup

    ردحذف
  6. غير معرف28/12/13 12:34

    merci pour ces informations

    ردحذف