• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • التغذية - الفيتامينات

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article

    الفيتامينات
    لا بدّ للغذاء الّذي نتناوله أن يكون مشتملا على الفيتامينات إذ أنّ بغيابها عن الجسم، يمكن أن تحدث اضطرابات قد تؤدّي إلى الهلاك في أغلب الحالات.

    أهم الفيتامينات ووظائفها:
    - الفيتامين (أ):
    الفيتامين (أ) يعين الجسم على مقاومة التعفّنات ويساعد الطّفل على النمو. وانعدام هذا الفيتامين يؤثّر في الطفل والكهل فيتسّبب لهما في العشو (فقدان البصر ليلا)

    - الفيتامين (د):
    الفيتامين (د) ضروري لتحقيق توازن جسم الإنسان. ويؤثّر انعدامه في تكوين عظام الطّفل فينتج عن ذلك اعوجاج في العمود الفقري والأعضاء. ولتجتّب هذه الأمراض ينبغي استهلاك الأطعمة الثريّة بالكلسيوم والفسفور ومنها اللّحم، واللّبن، والسّمك، والجبن، والبيض وغيرها...

    ملاحظة: أشعّة الشّمس تعين الجسم على إنتاج الفيتامين (د) لذا ينبغي أن نعرّض أجسامنا لأشعّة الشّمس.

    - الفيتامين (ب1):
    يساعد هذا الفيتامين الجهاز الهضمي والجهاز العصبي على القيام بوظائفهما على الوجه المطلوب كما يعين الجسم على حسن التّصرّف في المواد السكّريّة.
    ويتسبّب فقدانه في ظهور مرض يسمّى "البيري – بيري" وهو مرض يظهر في صورة اضطرابات تقع في مستوى القلب، والجهاز العصبي، ويؤدّي بصاحبه إلى الهلاك إذا طال أمده.
    والأطعمة الثريّة بالفيتامين (ب1)، هي الحليب والبيض ولحوم الحيوان. كما توجد كميّات هامّة من هذا الفيتامين في قشرة الحبوب كالقمح، والشّعير، والأرز، والخضر الجافّة، كالفول والعدس. 
    والخبز الأسمر أثرى بالفيتامين (ب1)، من الخبز الأبيض.

    - الفيتامين (س):
    الفيتامين (س) ينشّط الجسم، ويقاوم التّعب ويعين البدن على مقاومة الأمراض.

    ملاحظة: يحتاج جسم الطّفل إلى كميّة أوفر من الفيتامينات من الكمّية الّتي يحتاج إليها الكهل، وخاصّة في صورة إصابته بمرض جرثومي.

    عودة إلى صفحة : التغذية

    ليست هناك تعليقات :

    إرسال تعليق