التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

عضلات الصّدر والبطن - العضلات والعظام


ركن علوم الحياة والأرض
سلسلة جسم الإنسان
العضلات والعظام
عضلات الصّدر والبطن

عضلات الصدر عضلات عريضة مسطحة تمتدّ على شكل طبقات عضليّة قليلة السماكة. العضلة الصدريّة الكبيرة هي أقرب عضلات الصدر إلى السطح، وهي عضلة مثلثة الشكل تحتلّ مساحة كبيرة جدّا وتتّصل بالترقوة والقصّ والأضلاع. وتنتهي هذه العضلة في شكل وتر ينغرز في العضد، يسمح بنزول الرأس ودورانه. وللعضلة الصدريّة الصغيرة ثلاث حزم تنغرز في الأضلاع الأولى، ومنها، تتوجّه ألياف العضلة إلى الأعلى وتتّحد مشكّلة وترا يتّصل بالكتف. 

تلعب هذه العضلة دورا في التنفس وفي حركات الكتف. وتربط العضلة المنشازيّة الكبيرة الأضلاع التسعة الأولى بالكتف، كما تشترك في التنفس وحركاته. تقوم العضلة المنشازيّة الخلفيّة العلويّة برفع الأضلاع، في حين تقوم العضلة المنشازيّة الخلفيّة السفليّة بإنزالها. وتنقسم العضلة المستقيمة الأماميّة، الّتي تتميّز بطولها، إلى عدّة أجزاء بفعل قطع وتريّة مستعرضة. وتتّصل هذه العضلة بالقصّ والأضلاع، ويرتبط طرفها السفلي بعظم العانة. وتساهم هذه العضلة أيضا في عمليّة الزفير.


وتعود متانة وتماسك جدار البطن إلى مجموعه العضلي. تتّخذ الألياف العضلية البطنيّة وضعيّة تكسبها أقصى مقاومة ممكنة. وتتألّف عضلات البطن من ثلاث مجموعات: المجموعة الجانبيّة أو العضلات البطنيّة العريضة، والمجموعة الإنسيّة، والمجموعة العميقة.


وظيفة عضلات الصّدر والبطن

أ - التنفس: كيف يعمل القفص الصدري لإدخال الهواء إليه أثناء عمليّة التنفس؟
للأضلاع اتجاه مائل إلى الأسفل، بحيث أنّ أي عضلة تمدّد الأضلاع تقوم في نفس الوقت برفعها وتؤدّي إلى زيادة حجم القفص الصدري. هكذا، يدخل الهواء إلى الرئتين أثناء الشهيق. من جهة أخرى، يخرج الهواء أثناء الزفير نتيجة ارتخاء البنى الصدريّة بعد الشهيق وعودتها إلى موضعها الأصلي.

تفصل عضلة الحجاب بين جوف الصدر وجوف البطن. وأثناء الشهيق، يتقلّص الحجاب ويدفع الأضلاع إلى الأعلى. ويشكّل الحجاب عضلة التنفس الرئيسيّة. يظهر الرسم الموقعين المختلفين اللّذين يحتلّهما القفص الصدري في الشهيق والزفير.


ب - تشترك العضلات الوربيّة، (الّتي بين الأضلاع) في عملية التنفس أيضا، فتتقلّص لجذب الأضلاع إلى الأعلى وتزيد بالتالي من حجم القفص الصدري. 

ج - تساهم العضلات المستقيمة في ثني الجذع، وتساعدها في ذلك العضلات المائلة الأربع. من جهة أخرى، ينتج انحناء الجذع جانبيّا عن عمل العضلة المائلة الظاهرة والعضلة المائلة الباطنة. تجذب العضلات المائلة الأضلاع نزولا وتطرد الهواء من الرئتين، وتلعب دورا هاما جدّا من الرّئتين، وتلعب دورا هاما جدا في المجهود العضلي المرافق لعملّيتي الولادة والتغوّط.

د - تقطع العضلة القطنيّة الكبيرة عدّة مفاصل وهي قادرة على رفع الساق: تشكّل هذه العضلة بالاشتراك مع العضلة الحرقفيّة العضلة القطنيّة الحرقفيّة، وهي العضلة المثنية الرئيسيّة للفخذ، والّتي تسمح بالسّير. من ناحية أخرى، تتسبّب العضلة المربعة القطنيّة بنزول الضلع الأخير وتساهم في الانحناء الجانبي للجسم.

عودة إلى صفحة : سلسلة جسم الإنسان




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة