التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

مفاصل الجسم - العضلات والعظام


ركن علوم الحياة والأرض
سلسلة جسم الإنسان
العضلات والعظام
العظام

يمكن تصنيف المفاصل إلى ليفيّة وغضروفيّة وزليليّة. تتشكّل المفاصل الليفيّة من عظمين يصل بينهما غشاء ليفيّ لا يسمح بالكثير من الحركة للعظمين، أولا يسمح بأي حركة على الإطلاق. وهذا ما لا نجده، مثلا، بين عظام القحف (الجمجمة) والمفاصل الغضروفيّة - كالّتي تتواجد بين الفقرات - ولا تسمح أيضا بالكثير من الحركة. أمّا المفاصل الزليليّة فتسمح بحركات واسعة ومنوعة. وتتميّز هذه المفاصل بسطح مفصلي شديد الملاسة مغطّى بطبقة رقيقة جدّا من الغشاء الغضروفي، ما يجعل الاحتكاك بين الطرفين العظميّين خفيفا جدّا. وفي المفاصل المماثلة لمفصل الركبة، يدخل الطرف الكروي الشكل للعظم الطويل في حفرة عظم آخر، ويسمح هذا النوع من المفاصل لمجموعة منوّعة من الحركات عند طرف العظم، كالثني والبسط والدوران الداخلي والخارجي للساق.

وتضمّ المفاصل أيضا عناصر أخرى تضمن وتسهّل حركة بعض أجزاء الهيكل العظمي بينما تبقي أجزاء أخرى ملتحمة بشكل ثابت. ومن الأمثلة على ذلك الغشاء الزلالي والمحفظة المفصليّة والأربطة والهلالات وغيرها. الغشاء الزلالي كيس يغلّف المفاصل فيحوّلها إلى حيّز مغلق. ويتكوّن داخل هذا الحيّز سائل لزج، يعرف بالزلال، يزلّق الغضاريف المفصليّة ويغذي خلايا هذه الغضاريف، إذ أنّ الكثير من المفاصل لا يحتوي على أي أوعية دمويّة.


والمحفظة المفصليّة غشاء ليفي يغلّف المفصل ويؤمّن وجودها التوازن والثبات، إذ تحول دون التحرك المفرط للعظام. وترتبط هذه المحفظة بجهتي المفصل بغية إبقائه متّحدا ومتماسكا.


وظيفة مفاصل الجسم

المفاصل بنى معقدة جدا تؤدّي وظيفة جوهريّة في حركة العظام، إذ تسمح للعظام بغير موقع بعضها بالنسبة لبعضها الآخر دون حدوث أي احتكاك، ما يحول دون بلى العظام. إضافة إلى ذلك، تتمتّع المفاصل ببنى عديدة تضبط حركة العظام وتحول دون ابتعاد بعضها كثيرا عن بعضها الآخر، كما تبقى العظام متّصلة إلاّ أنّها تحول أيضا دون حدوث احتكاك بينها.

وعلى الرغم من ذلك، تتعرّض العظام للبلى بشكل متواصل على مدى عمر الإنسان وتعرف هذه الحالة بالفصال، وهي نتيجة طبيعيّة للتقدم في السن.


أ - يعمل كل مفصل بطريقة مختلفة: يعمل المفصل الذي يكوّنه العضد والزند في المرفق مثل طريقة عمل البكرة، من جهة أخرى، يبدو المفصل الكعبري الزندي كأسطوانة تدور حول محورها. في المفاصل الشبيهة بمفصل الرسغ، يتشكّل الوجهان المفصليان من سطوح ملساء ومسطحة لا تسمح بالدوران.

ب - تزيد الهلالات من مساحة الاتصال بين عظام مفصل شديد الحركة، مثل الركبة، بغية توزيع الثقل بشكل أفضل. والهلالات بنى ليفيّة تقع بين عظام بعض المفاصل لتحسين كفايتها وإنتاجيّتها للعمل. وتتألّف هلالات مفصل الركبة، الواقعة بين عظم الفخذ والظّنبوب، من غضاريف صلبة هلاليّة الشكل تزيد من مساحة التماس بين العظمين فتخفّض من خطر حدوث الآفات.

ج - الأربطة بنى ليفيّة تدعّم إتّحاد العظام، كما تحدّ من مدى تحرّكها أيضا للحؤول دون ابتعادها بعضها عن بعض أكثر ممّا ينبغي.

عودة إلى صفحة : سلسلة جسم الإنسان




هناك تعليق واحد:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة