بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.

الدروس - التاريخ - السنة السادسة أساسي - 2. الهجرة الأندلسية إلى البلاد التّونسيّة ونتائجها



2. الهجرة الأندلسية إلى البلاد التّونسيّة ونتائجها
 السنة السادسة من التعليم أساسي

1 - ظروف الهجرة الأندلسيّة إلى البلاد التّونسيّة:
لقد بدأ التواجد الإسلامي في الأندلس منذ أن فتحها طارق بن زياد سنة 92هـ/711م، حيث استقر أغلب جيشه - الذي كان معظمه من شمال إفريقيا - فيها، وبإسلام الكثيرين من الأندلسيين أنفسهم امتد هذا التواجد لنحو 800 عام تقريبًا، قضاها المسلمون في صراع مع الإمارات والممالك المسيحية التي تكونت في الشمال، إلى أن سقطت مملكة غرناطة عام 897 هـ/1492م، فسقطت بذلك كل الأندلس، وعادت من جديد تحت الحكم المسيحيّ. ومنذ ذلك الوقت بدأت معاناة المسلمين في الأندلس، من تعذيب وقتل ونفي وأجبر المسلمون على التنصر (التحول إلى الديانة النصرانية) أو الموت، ولكن تمسك أغلب أهل الأندلس بالإسلام ورفضهم الاندماج مع المجتمع النصراني، دفع الكثيرين منهم إلى الهجرة، وظل الباقي تحت الحكم المسيحي وعرفوا باسم المورسكيين.

وفي سنة 1609م قام الحاكم الإسباني فيليب الثّالث بتخيّبر هؤلاء المورسكيين بين أمرين، إمّا التنصّر أو التهجير من البلاد مع ترك المال والعقارات، فرفض أغلبهم الارتداد عن الإسلام وأجبروا على التهجير، وقامت السّفن الإسبانيّة بترحيلهم إلى بلاد المغرب وبلغ عدد المهاجرين في القرن 17 أكثر من 80 ألف مهاجر وصلوا على دفعات متتالية، فأوّل من وصل من هذه الدّفعات العلماء، يليهم التجّار ويليهم الفلاّحون والصّناعيّون. وقد استقرّ المورسكيّون في البلاد التّونسيّة في عدّة مناطق وأسّسوا عدّة مدن مثل: رفراف، بنزرت، تونس، طبربة، السلوقيّة، تستور، سليمان، قرمبالية، نيانو، زغوان. وخاصة بعد تشجيع عثمان داي لهم إثر القرار الذي أصدره والّذي يأذن لهم بموجبه بأن يعمّروا حيث شاؤوا، فاشتروا المناشير وبنوا فيها واستوطنوا عدّة أماكن. 


2 - نتائج الهجرة الأندلسيّة بالبلاد التّونسيّة:
أ - على المستوى الفلاحيّ:
طوّر الأندلسيّون وسائل الريّ بإقامة السّدود والقنوات وحفروا الآبار خاصّة في الوطن القبلي واستعملوا النّواعير الّتي تدار بالرّياح كما انتشرت البساتين الّتي تغصّ بالأشجار المثمرة وبالبقول متقنة الحفظ والصّيانة.

ب - على المستوى الصّناعي:
ساعد عثمان داي الأندلس على صناعة الشّاشيّة الّتي حقّقت أرباحا هامّة للصّناعة نظرا لأنّها تدير عدّة صناعات أخرى بالإضافة إلى ظهور صناعات جديدة جلبوها معهم مثل صناعة الخزف والجليز والقرمود.

ج - على المستوى المعماري:
سرعان ما تأقلم الأندلسيّون مع المجتمع التّونسي فتصاهروا مع العائلات التّونسيّة وكوّنوا المدن والقرى مثل قلعة الأندلس وقرمبالية ورأس الجبل وسليمان ورفراف والعالية ونيانو وخاصّة تستور الّتي تعدّ أكبرهم وأكثرهم محافظة على الموروث الإسباني الأوروبي حتّى صارت بمثابة قطعة من إسبانيا كما قاموا بإنشاء المدارس الأندلسيّة مثل المدرسة القريبة من سيدي يونس الّتي أنشأت سنة 1624م وكان الشّيخ شعبان الأندلسيّ أوّل مدرّس بها الّذي يعتبر من أعيان علماء الأندلسيّين كما بنوا الجامع الكبير بتستور.
هيكل الشيخاوي - معلم أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
عودة إلى صفحة: دروس التاريخ للسنة السادسة أساسي

هناك 17 تعليقًا :

  1. غير معرف13/11/13 06:01

    شكرا

    ردحذف
  2. غير معرف22/11/13 19:40

    mersi

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف5/11/14 19:05

      ya.................merci b c mouh bel s

      حذف
  3. غير معرف9/1/14 10:37

    merci

    ردحذف
  4. غير معرف3/9/14 11:02

    معلومات قيمة .... شكرا جزيلا.

    ردحذف
  5. غير معرف27/9/14 14:30

    معلومات قيمة .... شكرا جزيلا.

    ردحذف
  6. غير معرف3/10/14 07:13

    شكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف31/10/14 12:14

      c est mon devoire

      حذف
    2. غير معرف5/11/14 19:06

      9oul walah

      حذف
  7. غير معرف31/10/14 12:16

    chgvcxfgdddydyfhgvgvgufutuyvg,kldc<s;ijds<cnjuhdsuhj<siokd<skocfkcn:vlnfvnfdvcv; xkcjvdfnvdfhnlcn;dldsfnsifâzkdlxcklkvjifnlvnclvjsfdsvvnvnnvnvnvnvnvnnvnvnvnvnvnnvnvnvnvnvn

    ردحذف
  8. غير معرف3/11/14 19:26

    كتير منيح انا بشكركم واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  9. غير معرف3/11/14 20:35

    سانقدكم راجعوا العمل و انظروا جيدا للخريطة

    ردحذف
  10. غير معرف10/11/14 20:17

    سيئ جدا

    ردحذف
  11. غير معرف12/11/14 17:51

    yamen

    ردحذف
  12. غير معرف30/11/14 14:49

    thank you

    ردحذف
  13. غير معرف2/12/14 11:32

    merci

    ردحذف

free counters

الأعضاء