التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

دروس الرياضيات - السنة الثامنة أساسي - الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد الكسريّة النسبيّة Q


الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد الكسريّة النسبيّة Q
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

إذا كان عددين كسريّين فإنّ: 

مثال تطبيقي

لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:

خاصيات عمليّة الضرب في المجموعة ِQ.

خاصيات عمليّة الضرب في المجموعة Q هي نفس خاصياتها في +Q.
- فهي تبديليّة، وتجميعيّة، وتوزيعيّة على الجمع، وتوزيعيّة على الطرح. 


  أعداد كسرية نسبيّة.
------------------------------------
1- تبديليّة: يعني

  
مثال تطبيقي
لنفترض أنّ  
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------
2- تجميعيّة: يعني

مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------
3- توزيعيّة على الجمع: يعني

مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------
4- توزيعيّة على الطرح: يعني

مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------

- مهما كان العدد الكسري النسبي  فإنّ:


مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:

- مهما كان العدد الكسري النسبي  فإنّ:


مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:

- مهما كان العدد الكسري النسبي  فإنّ:


مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:

خاصيات عمليّة الضرب في المجموعة ِQ.

* ليكن  عددا كسريّا نسبيا مخالف للصفر. لدينا 

مثال تطبيقي:

لنفترض أنّ 
إذا
ونستنتج أنّ:

* نقول أنّ العددين عددان مقلوبان أو أحدهما مقلوب الآخر.

* العدد  يسمى مقلوب العدد  ونرمز له بـ:.
كما أنّ العدد  يسمى مقلوب العدد  ونرمز له بـ:.

مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ 
 يسمى مقلوب العدد  ونرمز له بـ:  .
يعني 
 
كما أنّ العدد يسمى مقلوب العدد  ونرمز له بـ: .
يعني 

* عددان مقلوبان هما عددان جذائهما يساوي 1.



 قسمة عدد كسري على آخر مخالف للصفر.
إذا كانعددين كسريّين و مخالفا للصفر. فإنّ خارج قسمة العدد على العدد هو جذاء الأول ومقلوب الثاني ونرمز له بـ:
 * 

مثال تطبيقي:

لنفترض أنّ 

إذا
ونستنتج أنّ:
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.




هناك 23 تعليقًا:

  1. ليس في هذا الدرس تفصيل أو تدقيق

    ردحذف
  2. mouche linlawege 3lihe

    ردحذف
  3. أشكركم جزيل الشكر . الدرس أوضح جميع خاصيات الضرب في Q

    ردحذف
  4. ويني الجمع و الطرح

    ردحذف
  5. plz a3mlolna w7ed mta3 2017 program tbadel ama merci 3ala el 3tetoh ama hetha men 2013

    ردحذف
  6. MERCI BEAUCOUP YESER 7LOU AMA AMAN A3EMLOULNA EL PROGRAME MTA3 E SNA 3LA 5ATER PROGRAME EL MATH TBADEL

    ردحذف
  7. Merci beaucoup ama a3emloulna Programe imta3 isna ama ibravo ou zeda kan itnajmou a3emloulna des exercices

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا على الدرس مع تحياتي

    ردحذف
  9. لو كان مدعوما بأمثلة من الواقع اليومي / مثل كمية الحليب في الكأس او السرعة ...

    ردحذف
  10. شكرا واصلوا وفسروا جميع ااادروس

    ردحذف
  11. شكرا لكم و لكن الدرس طويل جدا و غير مفسر

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة