• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • مناشير
  • من نحن؟
  • بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضّحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكلّ من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصيّة ولطلب العلم ولا يحقّ لهم بأيّ حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.
    وللأسف في السنوات الأخيرة قام العديد من المدونين بنقل كل ما في الموسوعة لمواقعهم الجديدة دون أي إضافة تذكر، لا ندري ماذا استفادوا وماذا استفاد المتصفح من إعادة النسخ وهذه السرقة الواضحة سوى تكرار المواضيع.

    بارك الله في كل من يساهم في نشر صفحتنا الجديدة.



    البناءات الهندسية: نقل زاوية

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article

    نقل زاوية
    نفرض زاوية [أ ب، أ ج] ونصف مستقيم [م س) ونريد بناء زاوية ضلعها [م س) ومقايسة للزاوية [أ ب، أ ج].


    الإنجاز:

    • نرسم دائرتين مركزهما على التوالي النقطتين أ و م ولهما نفس الشعاع.تقطع الدائرة الأولى نصفي المستقيمين [أ ب) و [أ ج) في النقطتين ب2 و ج2 وتقطع الدائرة الثانية نصف المستقيم [م س) في النقطة س2
    • نقيس بالبركار قطعة المستقيم [ب2 ج2] ونحافظ على الفتحة المتحصل عليها للبركار.
    • نرسم الدائرة التي مركزها النقطة س2 والتي شعاعها الفتحة السابقة.تقطع هذه الدائرة، الدائرة الأولى في النقطة ص2 فنحصل على الزاوية [م س2، م ص2] المقايسة للزاوية [أ ب2، أ ج2].





    البرهان:

    أضلاع المثلث أ ب2 ج2 مقايسة لأضلاع المثلث م س2 ص2 فينتج أنّ هذين المثلّثين متقايسان حسب الحالة الثالثة لتقايس المثلثات.

    من تقايس هذين المثلثين نستنتج تقايس الزوايا لهذين المثلثين فنجد :


    أو



    ليست هناك تعليقات :

    إرسال تعليق