التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

بلاد المغرب والأندلس من القرن 2هـ/8م أي أواسط القرن 5هـ/11 م - ملخّصات دروس التاريخ - السنة السابعة أساسي




10. بلاد المغرب والأندلس من القرن 2هـ/8م أي أواسط القرن 5هـ/11 م

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة السابعة من التعليم أساسي

أستخلص:
    * ساهمت العديد من العوامل في تفكّك الغرب الإسلامي (ضعف السلطة المركزيّة، اضطهاد العباسيين للخوارج والشيعة، سياسة الولاّة تجاه البربر،...) الذي كان من نتائجه بروز العديد من الإمارات والدول المستقلّة (بنو مدرار، بنو رستم، الأدارسة، الدولة الأموية بالأندلس والأغلبية بافريقية)

    * نجح الفاطميون في عهد المعزّ لدين الله الفاطمي في توحيد منطقة المغرب الإسلامي من جديد إلا أن هذه الوحدة لم تعمر طويلا إذ عادت المنطقة إلى التفكّك من جديد إثر رحيل الفاطميين من المهدية إلى القاهرة.


    * بسقوط الخلافة الأمويّة بالأندلس سنة 1031م وعصفت الفوضى بالبلاد وظهرت دويلات الطوائف التي انهارت الواحدة تلو الأخرى أمام هجومات الإسبان.


    * تميّزت الحركة الفكريّة ببلاد المغرب والأندلس بإلمامها بشتّى أنواع العلوم وبنزعتها العقليّة ومثلت رافدا هاما للثقافة العربية الإسلامية.


    * تميّزت هندسة بناء المساجد والقصور بالبحث عن الجمال بواسطة الأقواس المزخرفة وبالاشكال المتعدّدة التي اتخذتّها القباب والمآذن.


    * يعتبر فنّ الزخرفة من أهمّ مظاهر الحضارة العربية الإسلامية جمالا وتفوقا خاصة بالأندلس إذ امتزج فيه الرسم الملوّن بالحجر وظهور التناسق بين الألوان والمقاييس.


    * مزج الخطّ العربي بين الشكل واللون ليُزيّن كل الأبنية فمن النادر أن ترى مسجدا أو قصرا أو تحفة لا يدخل في تزيينها هذا الخطّ الذي غالبا ما يتألق بآيات من القرآن الكريم.


    * مازالت آثار المسلمين تشهد إلى اليوم بروعة جمال من الأندلس وقصورها ومساجدها كقصر الحمراء بغرناطة ومسجد اشبيليّة الذي حوّل إلى كنيسة سميت "لاجيرالدا".





    ليست هناك تعليقات:

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة