التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

إفريقيّة في العهد الحفصي - ملخّصات دروس التاريخ - السنة الثامنة أساسي




2. إفريقيّة في العهد الحفصي

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

أستخلص:
    * استغلّ أبو زكرياء الحفصي حالة الاضطراب في مركز الدولة الموحديّة بمراكش ليعلن استقلاله عن دولة الموحّدين سنة 634هـ/1236م وأسّس دولة مستقلة هي الدولة الحفصية.

    * مرت دولة الحفصيين منذ تأسيسها بمراحل مختلفة اتّسمت بالتأرجح بين القوّة والضعف:

    • مرحلة التأسيس والقوّة: شملت فترة أبي زكرياء وابنه المستنصر (634هـ - 675هـ / 1236م - 1277م). تميّزت هذه الفترة بتمهيد البلاد والقضاء على الثورات وفيها اتّخذ المستنصر لقب خليفة فبايعته العديد من مناطق العالم الإسلامي.
    • مرحلة الضعف (675هـ - 772هـ / 1277م - 1370م): انقسمت الدولة في هذه الفترة إلى إمارتين هما تونس وبجاية بسبب الصراع على السلطة وتمرّد القبائل وفيها تعرضت البلاد إلى الغزو الخارجي (احتلال جربة من قبل الإسبان سنة 682هـ/1283م ثم الغزو المريني سنة 748هـ/1347م وسنة 757هـ/1356م).
    • مرحلة استرجاع القوة 772هـ - 893هـ / 1370م - 1488م: من أبرز السلاطين الحفصيين في هذه الفترة أبو العباس أحمد وأبو فارس عبد العزيز اللذان أعادا للبلاد استقرارها فقد نجحا في إخضاع القبائل الثائرة. وتمكّنا من استغلال ضعف دولة بني عبد الواد في المغرب الأوسط وبني مرين في المغرب الأقصى لتوسيع وبسط نفوذ الدولة على أجزاء واسعة من بلاد المغرب وإن فشلا في إعادة توحيد المنطقة.
    • مرحلة الضعف والانهيار النهائي 893هـ - 983هـ / 1488م - 1574م: انعدم الأمن مجدّدا وكثرت الحركات الانفصاليّة وخاصة الحركة الشبابيّة التي سيطرت على الوسط والجنوب الغربي واتخذت من القيروان عاصمة لها. أصبحت افريقيّة في هذه الفترة مجال صراع بين إسبانيا والدولة العثمانيّة في إطار صراعهما من أجل السيطرة على البحر المتوسط انتهت هذه المرحلة بسقوط البلاد بيد العثمانيّين سنة 1574م فتحوّلت إلى إيالة عثمانيّة.
    * تنوّع الإنتاج الفكري وعرف ازدهارا نسبيّا وإن بقي يفتقد إلى الإبداع.

    * تعدّدت المصنفات في فنون العلم والأدب والفقه ولئن برز أعلام من أمثال القلصادي في الرياضيات ومحمد بن محمد بن عثمان الشريف الحسيني الصقلي في الطبّ وابن قنفد في علم الفلك فقد بقيت العلوم النقليّة هي الطاغية على الحياة العلميّة في العهد الحفصي.


    * كان عبد الرحمان بن خلدون استثناء بين أعلام عصره بتأليفه لكتاب "العبر" وخاصة مقدمة هذا الكتاب فقد تجاوز صفة الإخباري ليفلسف التاريخ، إذ جعل موضوع كتابه البشر ونشاطاتهم وأوضاعهم وأحوالهم في حياتهم واجتماعهم وهو ما أطلق عليه العمران البشري.


    * شكّل فنّ العمارة في العهد الحفصي مجالا آخر برز من خلاله التلاقح الحضاري بين المشرق والمغرب. فقد استفادت افريقيّة من موجات المهاجرين الأندلسيين الذين ساهموا في إثراء فنّ العمارة الإفريقي بإدخال عناصر معماريّة جديدة مثل استعمال الجليز القشاني والقرميد والزخرف على الرخام والجصّ وقد برز ذلك واضحا من خلال زاوية سيدي قاسم الجليزي كما أن الجذور المغربيّة والأصول المذهبيّة الموحّديّة للدولة الحفصيّة تجلّت في عمارة جامع القصبة وخاصة منارته المربعة التي تشبه منارة جامع مراكش.


    * برزت التأثيرات المشرقيّة واضحة في ميضاة الجامع الأعظم وهي تأثيرات مملوكيّة مصريّة تؤكد عمق الصلات الثقافيّة مع المشرق واستمرارها.





    هناك 46 تعليقًا:

    1. Le tberikli ken fhimit 7aja
      Chnakrah 3ze om hal teri5 ili mafhimtich ltawa 3lech na9raw fih

      ردحذف
    2. لم تذكرو بناء مدرسة المعرض في عهد أبو زكريا يحيى الحفصي

      ردحذف
    3. شكرا لم تذكر عوامل الازدهار الفكري

      ردحذف
    4. الردود
      1. نعم شكرا لهم قدموا لنا افضل النصائح

        حذف
    5. نفس الموضوع في ملخص الدرس في الكتاب في المقدمة
      بالرغم من ذلك اخذت علامة و شكرا

      ردحذف
      الردود
      1. هذا إسمو ملخخخخخخص 🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯🤯

        حذف
    6. ينقص السلم الزمني لإفريقيّة في العهد الحفصي

      ردحذف
      الردود
      1. صحيح ينقص السلم الزمني و هذا هو المهم ولكن التلخيص جميل ابعث لكم الشكر

        حذف
      2. نعم انا فتحته من اجل السلم الزمني

        حذف
    7. akter medda nakraha hia el terikh mafhemtech lweh na9raw fih maw meto allah yarhamhom t9olch alina baad 100 snee kif nmoutou bch ya9raw alina houma mala hala

      ردحذف
    8. Thank you very match for tais information

      ردحذف
    9. نشالله ربي معايا

      ردحذف
    10. ينقص السلم الزمني لإفريقيّة في العهد الحفصي

      ردحذف
    11. Fi itta1thirat il faniya ne9is itta1thir il machri9i

      ردحذف
    12. الردود
      1. لو كنت تقرا قبل أن تنقد لكان خيرا لك
        https://encysco.blogspot.com/2014/12/blog-post_9.html

        حذف
    13. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    14. شكرا جزيلا على المجهودات القيمة والمفيدة

      ردحذف
    15. شششششششششكككككككككررررررررررررراا
      ⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩

      ردحذف
    16. ششششششششككككككككككككررررررررررررااااا

      ردحذف

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة