• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • مناشير
  • من نحن؟
  • بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضّحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكلّ من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصيّة ولطلب العلم ولا يحقّ لهم بأيّ حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.
    وللأسف في السنوات الأخيرة قام العديد من المدونين بنقل كل ما في الموسوعة لمواقعهم الجديدة دون أي إضافة تذكر، لا ندري ماذا استفادوا وماذا استفاد المتصفح من إعادة النسخ وهذه السرقة الواضحة سوى تكرار المواضيع.

    بارك الله في كل من يساهم في نشر صفحتنا الجديدة.



    ملخّصات دروس التربية المدنيّة: السنة الثامنة أساسي - 2. لماذا المشاركة في الحياة العامّة؟

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    2. لماذا المشاركة في الحياة العامّة؟
    ملخّصات دروس التربية المدنيّة
     السنة الثامنة من التعليم أساسي

    أبني استنتاجا:
      * التضامن والتعاون يعطيان للمشاركة في الحياة العامّة أبعادا نبيلة ويتمثّل ذلك في التغيّر الحاصل:
      • علاقة الفرد بنفسه.
      • علاقة الفرد بالآخر.
      * يشارك الطفل في رسم الخيارات العامّة لأنّه إنسان والإنسان يتمتع بحقوق مضمونة وطنيّا ودوليّا.

      * ولأنّه طفل له أوضاع خصوصيّة من الضروري أن يعبّر عنها بنفسه وأن تؤخذ بعين الاعتبار من طرف الجميع (الطفل موضوع حماية خاصة).


      * ولأنّه مواطن الغد من أجله تؤسّس البرامج والمخطّطات ولفائدته تضبط التربيّة أهدافها.

      إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
      عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التربية المدنيّة للسنة الثامنة أساسي

      هناك 5 تعليقات :

      1. عليكم أن تتوسسعوا أكثر فهذه مجرد رؤوس أقلام يستطيع التلميذ من خلالها بناء استنتاج بمفرده لكنني أريد تلخيصا مشملا للدرس على كل حال جازاكم الله ألف خير.

        ردحذف
      2. غير معرف12/11/17 14:28

        هناك نقص كبير .. فأين تعريف التضامن و التعاون و بقية الدرس ..من فضلكم أريد تلخيص مشملا للدرس و شكرا

        ردحذف
        الردود
        1. غير معرف30/11/17 07:53

          انا اوافقك

          حذف