التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

ملخّصات دروس الجغرافيا: السنة الثامنة أساسي - 5. الاتّحاد الأوروبي: دعائم القوّة الاقتصاديّة



5. الاتّحاد الأوروبي: دعائم القوّة الاقتصاديّة
ملخّصات دروس الجغرافيا
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

أستخلص:
* أنجز البناء الوحدوي للاتّحاد الأوروبي على مراحل منذ حوالي خمسين عاما. فقد ازداد عدد الدول الأعضاء من 6 سنة 1957 إلى 27 سنة 2007 (وهنالك بلدان أوروبيّة أخرى مرشحة للانضمام) وأصبح عدد السكان يناهز 490 مليونا (سنة 2007).

* إنّ السياسات الأوروبيّة المشتركة التي كانت في البداية متقصرة على المبادلات التجاريّة (في نطاق "السوق الأوروبيّة المشتركة") اتسعت شيئا فشيئا لتشمل حريّة تنقّل الأفراد والسلع والأموال والخدمات.


* فقد تطوّرت مثلا أهداف السياسة الفلاحيّة المشتركة من تحقيق الاكتفاء والقدرة على التصدير إلى البحث عن الجودة واستقرار السوق والمحافظة على البيئة وتوفير الغذاء السليم.


* يمثّل البحث العلمي رهانا كبيرا للسياسة الأرووبيّة المشتركة نظرا لقدرته على دفع عجلة الإنتاج والإنتاجيّة للمؤسّسات الاقتصاديّة على اختلاف أنواعها لتصبح قادرة على المنافسة في الأسواق الخارجية. لذلك وجدت آلية تعرف باسم "البحث والتنمية" هدفها تشجيع المؤسسات على البحث في كيفيّة تطوير إنتاجها كمّا وكيفا. ونتيجة لذلك تطوّرت الميزانيّة المخصّصة للبحث العلمي بأوروبا لتبلغ 186 مليار يورو سنة 2002.


* أمّا بالنسبة للرصيد البشري فرغم تطوّر العدد الجملي للسكان (490 مليون نسمة سنة 2007) ورغم تحسن مستوى العيش الإجمالي الأوروبي (إذ بلغ معدل دخل الفرد من الناتج الداخلي الخام أكثر من 21000 يورو) إلا أنّ ما يميّز الوضع الديمغرافي الحالي للسكان هو ظاهرة التهرّم والتباينات الكبيرة بين مستوى العيش بالدول الشرقيّة المنضمّة حديثا للاتّحاد (لتونيا 8800 يورو).


* من جهة أخرى يتميّز المجال الأوروبي بالشساعة (4.241.000 كم2) وبتنّوع تضاريسه ومناخاته وإذ يعدّ ذلك أمرا إيجابيّا بالنسبة للنشاط الفلاحي فإنّ ما يحتويه من ثروات نفطيّة ومنجميّة تعدّ دون حاجيات الاتّحاد الأوروبي لذلك فهو في تبعية متواصلة بالنسبة لمصادر الطاقة (فقد استورد الاتّحاد سنة 2003 ما لا يقلّ عن 864 مليون طن من النفط).


* على أنّ ما يميّز الاتّحاد الأوروبي هو قدرته على التحكّم في مجاله وذلك بفضل شبكات النقل (الجويّة والبحريّة والبريّة) وشبكة حضريّة متطوّرة ومكتملة. وقد مثّلت هذه الشبكات ركيزة أساسيّة لضمان الاندماج الأوروبي المنتظر وتحقيق أهداف التنمية.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجو منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.





هناك 26 تعليقًا:

  1. الردود
    1. تلخيصكم سئ جدا ولم استفد منه شئ

      حذف
  2. شكرا
    دعواتكن بش ننجح

    ردحذف
  3. جيد وشكرا على المجهود


    ردحذف
  4. روعه روعه أجمل موسوعة
    ولاكن هذه المعلومات قديمه
    أحضر معلومات جديدة

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة