التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

عبد الرحمان بن خلدون - ملخّصات دروس التاريخ - السنة الأولى ثانوي




15. عبد الرحمان بن خلدون

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الأولى من التعليم الثانوي

أدعّم مكتسباتي:
    عبد الرحمان بن خلدون أبرز علماء تونس في العهد الحفصي.

    * اشتهر ابن خلدون بمؤلفه كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر أو خاصة بمقدّمة هذا الكتاب التي وضع فيها فلسفة التاريخ وأسّس علما جديدا وهو علم العمران البشري أي ما يعرف حاليا بعلم الاجتماع.

    * أبدع ابن خلدون نظريّة في الملك وتأسيس الدول على أساس العصبيّة باعتبارها شعورا بالتلاحم ممّا يجعلها قادرة على تنظيم الاجتماع البدوي نتيجة قرابات الدم داخل القبيلة. فالغاية التي تجري إليها العصبيّة هي السلطة السياسيّة.

    * من أهم أفكار ابن خلدون الأخرى:
    • اعتباره أنّ العمل هو مصدر الثروة والنشاط الاقتصادي قاعدة الحياة الاجتماعيّة.
    • تصنيفه للعلوم حسب خاصياتها العامّة وحسب وظيفة كل علم منها.
    • اعتباره التعليم طبيعيا في العمران البشري.
    • في مجال التربية والتعليم: يرى ابن خلدون أن استظهار المعارف غير كاف للتعلّم واشترط على المتعلّم حسن التصرّف في هذه المعارف حسب الحاجة أو الوضعية كما رأى في التعلّم فوائد للعقل والنّفس.
    • نبذ الشدّة على المتعلّمين معنويّا وبدنيّا.




    هناك 4 تعليقات:

    1. شكرا لكنني اريد التلخيص و اهم الاعمال التي قام بها ابن خلدون

      ردحذف
    2. شكرا أنا دائما ألتجأ لمساعدتكم و أجد ما يدعم مكتسباتي

      ردحذف

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة