بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.


المواد الناقلة والعازلة للتيار الكهربائي

  الهدف من هذا البحث
 أن يعرف المتعلم الفرق بين المواد الناقلة والمواد العازلة للتيار الكهربائي مع إمكانية ضرب أمثلة على ذلك.


إذا أردنا أن نصنع دارة كهربائية بسيطة متكونة فقط من خلية كهربائية ومصباح كهربائي دون استعمال القاطعة، وجب علينا أن نربط هاذين العنصرين بسلكين كهربائيين. هذان السلكان المصنوعان من النحاس عادة يقومان بنقل الكهرباء من الخلية إلى المصباح كما الصورة.
وبطبيعة الحال فالدارة في هذه الحالة مغلقة، لهذا نرى المصباح يضيء، ويكفي أن نقوم بنزع سلك واحد منهما من جهة الخلية أو من جهة المصباح حتى تصبح الدارة مفتوحة وينطفئ المصباح، لأن السلك المنزعوع لا يمكنه نقل الكهرباء إلى الجهة المقابلة. (انظر للصورة في الأسفل).
 وإذا قمنا بقطع السلك ذو اللون الأحمر إلى نصفين دون نزعه فالدارة تعتبر مفتوحة أيضا، والكهرباء لا يستطيع المرور من الخلية نحو المصباح، ويبقى المصباح منطفئا. (انظر للصورة في الأسفل).

سنحاول الآن وضع بعض الأجسام لنربط بين طرفي السلك المقطوع لنرى هل ينير المصباح أم يبقى منطفئا.

عندما نضع قطعة من الحديد (انظر للصورة في الأسفل) نلاحظ أن المصباح ينير، هذا يعني أن الحديد نقل الكهرباء من جهة إلى الأخرى. إذا فالحديد هو ناقل للتيار الكهربائي.
كذلك لو استبدلنا قطعة الحديد بقطعة من نحاس فسنلاحظ نفس الشيء، ونفهم أن النحاس هو أيضا ناقل للتيار الكهربائي. (انظر للصورة في الأسفل).
أما إذا قمنا بوضع قطعة من البلاستيك أو الخشب أو الزجاج فالمصباح حينها لا يضيء (انظر للصور في الأسفل) فنستنتج أن كل قطعة من هذه القطع لم تقم بنقل الكهرباء من الخلية نحو المصباح، ونقول أن البلاستيك هو عازل للتيار الكهربائي وكذلك الخشب والزجاج.
إن الحديد والنحاس والزنك والألمنيوم مواد ناقلة للتيار الكهربائي، والخشب والبلاستيك والزجاج والورق مواد عازلة للتيار الكهربائي. وكلها أجسام صلبة، وفي السوائل أيضا هناك ما هو ناقل للتيار الكهربائي وما هو عازل (انظر للصورتين في الأسفل).
محلول الساكروز عازل للتيار الكهربائي لذلك فالمصباح بقي منطفئا.
بمحلول كلورور الصديوم لاحظنا أن المصباح أنار، فهو إذا ناقل للتيار الكهربائي.
تحميل الملف: المواد الناقلة والعازلة للتيار الكهربائي

هناك 7 تعليقات :

  1. غير معرف25/2/13 10:55

    أنا تلميذة أدرس بالسنة الخامسة إبتدائي . كلفتنا معلمتنا بإنجاز بحث عن المواد الناقلة و العازلة للتيار الكهربائي . فدخلت إلى Google و كتبت ما أريد فوجدت ما أحتاجه في الموسوعة المدرسية . أنا قررت أن أخرج البحث في شكل تسجيله على flach . و في اليوم الموعود قدمت بحثي كما أريد و تفرج عليه أصدقائي في حاسوب القسم . فنال إعجابهم و شكرتني معلمتي و وعدتني بأن تزيدني نقطة في إمتحان. و كنت أنا محل ظن الجميع و أصبحت معلمتي تكلفني بتدريب أصدقائي على كيفية إستعمال الحاسوب و إخراج بحث في شكل تسجيله على flach . و كل هذا يعود بفضل الموسوعة المدرسية . شكرا جزيلا لك أيتها الموسوعة . *إذا أردتم معلومة أدخلوا إلى الموسوعة * هذا موقع رائع و جذاب و مرح و ممتع . يستحق هذا الموقع 10000000000000000000000000/10000000000000000000000000
    bravo
    exelent
    tres bien

    ردحذف
  2. غير معرف5/3/13 20:06

    اريد ان اعرف هل الزجاج ناقل ام عازل للكهرباء

    ردحذف
  3. الردود
    1. غير معرف28/11/13 21:08

      3azel wa9elte hatih al ijaba min khilal tajrebat

      حذف
    2. غير معرف19/1/14 17:51

      نعم ناقلة

      حذف
  4. غير معرف2/4/14 17:05

    اهلا انا تلميذة ادرس بالسنة الخاامسة ابتدائي كلفتنا المعلمة باقامة بحث عن المواد العازلة والناقلة للتيار الكهربائي وكنت اعشق الدخول الىgoogle للتعرف على معمومات جديدة ان هذه pageرائعة جدا ولكن اريد ان اسال سؤال :
    هل الذهب عازل

    ردحذف