بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ملاحظة للذين لا يجدون دقيقة واحدة لشكر القائمين على هذا الموقع أو نقدهم، وفي المقابل لا يبخلون عليهم بل يجتهدون في الشتم والكلام البذيء إذا وجدوا بعض الروابط لا تعمل.

المتعودون على الانترنت ومشاكلها يعلمون جيدا أن أكبر مشكلة تعترضهم هي غلق بعض السيرفات وبالتالي فإنّ الروابط تتلف. ونحن نتمنى منكم إعانتنا عند وجود روابط لا تعمل أن تبلغوننا بها مع بعض التفصيل لنعرف ماهو الرابط التالف خاصة إذا كانت الصفحة مليئة بالروابط.
والرابط الذي لا يعمل هو في الغالب الذي نتلقى بعد النقر عليه رسالة تحتوي على كلمة (Not found) أو ما يشابهها في المعنى، أما العناوين التي ليست بها روابط ويعتقد البعض إثر الضغط عليها ان بها مشكلة فهذا خطأ، لأنّها عناوين لملفات لم نرفعها بعد.

حاجة النباتات إلى الغذاء

الهدف من هذا البحث
أن يعرف المتعلم حاجة النباتات إلى الغذاء. 

النباتات هي كائنات حية تنبت في الأرض، وككل كائن حي هي بحاجة للغذاء كي تعيش وتنمو، لكنها تمتاز عن الإنسان والحيوان بعدم قدرتها على الحركة، فهي ثابتة في مكانها بواسطة جذورها.

فكيف يمكنها أن تبحث عن الغذاء وتتحصل عليه وهي لا تملك أرجلا تمشي بها كما للحصان والقط والنمر، أو أجنحة تطير بها كما للعصفور والحمامة؟.

وكيف يمكنها أن تتناول الطعام دون أن يكون لها فم أو منقار يساعدها على ذلك؟

إنّ الضوء والماء والأملاح المعدنية أهم ما تحتاجه النبتة كي تنمو وتكبر، وهي ليست بحاجة للحركة كي تأخذ حاجتها من كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة، فهي تلتقط ضوء الشمس بواسطة أوراقها، وتقوم الجذور بامتصاص الماء والأملاح المعدنية من تربة الأرض التي تعيش فيها.


والجذور هي عبارة عن ألياف طويلة مجوفة تضم أنابيب ذات مقاسات مجهرية وبواسطتها تقوم النبتة بامتصاص الغذاء من التربة ليصعد نحو الأنسجة التي تستهلكه. وهي تأخذ مكان الفم أو المنقار عند الكائنات الحية الأخرى.



هناك 10 تعليقات :

  1. غير معرف31/10/13 17:28

    شكرا

    ردحذف
  2. غير معرف12/11/13 18:52

    من شيماء
    شكرا جزيلا

    ردحذف
  3. غير معرف11/1/14 15:54

    merci pour l'information

    ردحذف
  4. merci pour l'information DAKHLI ALI

    ردحذف
  5. غير معرف6/3/14 13:02

    SALAM 3ALAYKOM ANA KANCHKOR NASS LI 3TAWNA HAD ALMA3LOUMA BZAF

    ردحذف
  6. غير معرف25/5/14 17:24

    لماذا النباتات تتغذي علي الحشرات ممكن اجابة ف تعليق او رابط

    ردحذف
  7. غير معرف20/9/14 21:39

    شكرا

    ردحذف
  8. غير معرف24/12/14 22:53

    merci

    ردحذف
  9. غير معرف4/2/15 22:28

    شكرا معلومات جيدة برى يحفضك

    ردحذف
  10. غير معرف28/2/15 19:45

    merci pour les informations

    ردحذف

الأعضاء