بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.

التكاثر بالبذور والظروف الملائمة للإنبات

الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على التكاثر بالبذور والظروف الملائمة للإنبات.

التكاثر بالبذور
تمكن البذور النباتات وخاصة الحولية منها من التكاثر عن طريق الإنبات (أو الإنتاش). نذكر منها:
الفاصوليا، الحمص، الفول، الفجل، الدلاع...

وعند ملاحظة إنبات بذرة فاصوليا (لوبيا) أو فول أو ذرة ... تبرز التطورات التالية:
- تصبح البذرة منتفخة ورخوة بتأثير الماء.
- يحدث تمزيق في قشرة البذرة وتسمى هذه القشرة باللّحافة.
- يخرج عضو صغير آخر يتجه نحو الأسفل ليكون الجذير الذي ينمو ويتفرع.
- يبرز بعد ذلك عضو صغير آخر يتجه نحو الأعلى ثم يخضر ليكون السويق
- تندثر قشرة البذرة مبرزة فلقتين تتباعدان لإظهار وريقات صغيرة خضراء وبذلك تكتمل النبيتة لتعطي نبتة جديدة.
والملاحظ أن البذرة قبل إنباتها تحتوي ذاتيا على أهم أجزاء النبتة على شكل جنين نباتي كما أن امتصاص الماء والانتفاخ أثناء عملية الإنبات ييسر اختراق التربة لبروز النبتة الجديدة.
أما دور الفلقة فيتمثل في احتوائها على مدخرات غذائية تستغل من قبل النبتة في المرحلة الأولى من نموها.


الظروف الملائمة للإنبات


1 - الماء: يعتبر الماء من العوامل البيئية الأساسية اللازمة لحدوث الإنبات. حيث أن النشاط الأنزيمى وعمليات هدم وبناء المواد الغذائية المختلفة تتطلب لإتمامها وسطاً مائياً. وكما هو معروف فإن إنبات البذرة يتحكم فيه بصفة أساسية محتواها المائي، فالبذرة عادة لا تنبت إذا كان محتواها الرطوبي أقل من 40- 60% (على أساس الوزن الطازج). وعند زراعة البذور الجافة تقوم بامتصاص الماء بسرعة في بادئ الأمر حتى يحدث التشبع والانتفاخ، ثم يعقب ذلك انخفاض في معدل امتصاص الماء والذي لا يلبث أن يزداد بظهور الجذير وتمزق الغلاف. وقدرة البذرة على امتصاص الماء تتوقف على عدة عوامل هامة منها نفاذية أغلفة البذرة للماء والماء المتاح بالوسط المحيط بالبذرة وأيضاً درجة حرارة الوسط أو البيئة، فنجد أن ارتفاع درجة حرارة البيئة يزيد من معدل امتصاص البذرة للماء. وبإنبات البذرة وتكوين الجذير تبدأ البادرة الصغيرة في الاعتماد على مجموعها الجذري ومقدرته على تكوين شعيرات جذرية صغيرة أخرى تساهم في امتصاص الماء من الوسط المحيط وكمية الماء التي تمتصها البذرة خلال فترة الانتفاخ وحتى ظهور الجذير تعتبر من الأهمية بما كان حيث أنها يمكن أن تؤثر على كل من نسبة ومعدل إنبات البذور.

2 - الحرارة: ربما تعتبر الحرارة من أهم العوامل البيئية التي تنظم عملية الإنبات وتتحكم بدرجة كبيرة في نمو الشتلة أو البادرة. وعموما فان للحرارة تأثير على نسبة ومعدل إنبات البذور. حيث أنه عند درجات الحرارة المنخفضة يقل معدل الإنبات وبارتفاع درجة الحرارة يزيد هذا المعدل حتى يصل إلى المستوى الأمثل، ولكن بزيادة درجة الحرارة عن هذا الحد يقل معدل الإنبات نتيجة للضرر الذي يحدث للبذرة. وعلى العكس من ذلك فإن نسبة الإنبات ربما تظل ثابتة إلى فترة محددة بارتفاع درجة الحرارة وحتى تصل هذه الدرجة إلى المستوى الأمثل وحتى يتوفر الوقت الذي يسمح بحدوث الإنبات. 


3 - التهوية: كما هو معروف فان الهواء الجوى يحتوى على ثلاث غازات أساسية ضمن مكوناته وهى الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين. ويمثل الأكسجين 20% بينما يشكل ثاني أكسيد الكربون 0.03% أما غاز النيتروجين فيمثل ما يقرب من 80% من مكونات الهواء الجوى. ويعتبر الأكسجين ضروري جداً لإنبات بذور كثير من الأنواع النباتية. أما إذا ارتفع تركيز ثاني أكسيد الكربون عن 0.03% في البيئة، فغالباً ما يثبط إنبات البذور. ومن ناحية أخرى فإن غاز النيتروجين ليس له تأثير على إنبات البذور بصفة عامة.
 ويزداد معدل تنفس البذور زيادة كبيرة خلال الإنبات، والتنفس عملية أساسية لإتمام عمليات الأكسدة اللازمة لنمو وتمدد الجنين ومن ثم فإن توافر الأكسجين بالبيئة يعد ضرورياً لحدوث الإنبات الجيد. لذلك فإن أي نقص في تركيز الأكسجين الموجود بالبيئة عن تركيزه في الهواء الجوى يؤدى إلى إعاقة أو تثبيط إنبات بذور كثير من النبات.
ونقص الأكسجين اللازم للجنين خلال الإنبات ينتج أساساً من ظروف ببيئة الإنبات خاصة إذا كانت تلك البيئة مغمورة بالماء. أو قد يرجع نقص الأكسجين إلى عدم نفاذية أغلفة البذرة له، حيث أنه في كثير من الحالات فإن أغلفة البذور لا تسمح بتبادل الغازات بين الجنين والهواء الخارجي. ويتأثر مستوى الأكسجين في بيئة النمو بمقدار ذائبيته القليلة في الماء وعمق الزراعة، حيث يقل تركيز الأكسجين بشدة كلما زاد عمق زراعة البذور.
أما بالنسبة لغاز ثاني أكسيد الكربون وهو يمثل ناتج عملية التنفس- فيتجمع ويزداد تركيزه خاصة في البيئات سيئة التهوية، كما يزداد تركيزه بازدياد عمق الزراعة ومن ثم فإنه يعمل على تثبيط إنبات البذور.

4 - الضوء: يمكن للضوء أن يؤثر على إنبات البذور- وتختلف احتياجات بذور الأنواع النباتية المختلفة للضوء - فهناك بعض النباتات مثل نوع التين تحتاج بذورها إلى ضوء تام ومستمر حتى تنبت، وتفقد هذه البذور حيويتها خلال بضعة أسابيع إذا لم تعرض للضوء. كما يشجع الضوء إنبات بذور مجموعة أخرى من الأنواع النباتية تشمل كثير من أنواع الحشائش والخضر والزهور. وقد يثبط بالضوء من إنبات بذور بعض الأنواع النباتية الأخرى مثل البصل. وتستجيب بعض النباتات لطول النهار (الفترة الضوئية) فهناك بذور تحتاج إلى نهار طويل لكي تنبت مثل بذور البتولا ولكن يلزم أيضاً تعريض هذه البذور لفترة برودة معينة حتى تساعد على إنباتها، بينما يثبط النهار الطويل إنبات بذور بعض الأنواع الأخرى.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 
تحميل الملف
التكاثر بالبذور والظروف الملائمة للإنبات
ملفات وبحوث: الإيقاظ العلمي: السنة الخامسة أساسي

هناك 11 تعليقًا :

  1. تتكون البذرة من غشاء خارجي يسمى لحافة تغطي فلقتان تضمان جنينا يتكون من : جذير و سويقة و بريعم. يتمثل الإنتاش في تحول الجنين الموجود في البذرة إلى نبتة فتية مرورا بالمراحل التالية:
    1- تمتص البذرة الماء فتنتفخ و تتمزق اللحافة.
    2- يبرز الجذير و ينمو إلى أسفل ليعطي الجذر.
    3- تبرز السويقة و تنمو إلى أعلى لتعطي الساق.
    4- يبرز البريعم و ينمو ليعطي الوريقتان الأوليتان للنبتة الجديدة.

    ردحذف
  2. غير معرف22/3/13 16:57

    tres jolie

    ردحذف
  3. معلومة قيمة

    ردحذف
  4. غير معرف13/5/13 17:45

    mer6i pour toutes ls informations :)

    ردحذف
  5. غير معرف14/5/13 16:30

    mercie

    ردحذف
  6. غير معرف10/6/13 17:15

    معلومة قيمة

    ردحذف
  7. غير معرف30/1/14 23:38

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  8. غير معرف4/2/14 15:13

    chokra chokra jazil 3ala hadihi alfaida

    ردحذف
  9. غير معرف29/3/14 11:00

    شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات

    ردحذف
  10. غير معرف6/4/14 12:20

    شكرا جزيلا لكم :)

    ردحذف
  11. غير معرف11/5/14 22:12

    good

    ردحذف

free counters

الأعضاء