التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

مثلث برمودا




هو لغز مُحيّر لدى الكون والطبيعة بحوادثه المرعبة منذ مئات السنين وهو ذلك الجزء الغامض من المحيط الأطلسي الذي يبتلع بداخله السفن والطائرات دون أن يترك أي أثر لهم، ولم يستطع العلماء أن يصلوا حتى إلى جزء يسير من سر هذا الاختفاء.


والحديث عن مثلث برمودا مثل الحديث عن الحكايات الخرافية أو الأساطير الإغريقية أو القصص الخيالية لكن الفرق أن مثلث برمودا حقيقة واقعية لمسناها في عصرنا هذا، ويمكن القول بأنه التحدي الأعظم الذي يواجهه الإنسان.


كان المستكشف الأسباني كريستوفر كولومبس ومن معه أول من رصدوا ظواهر غريبة في هذا المثلث بأشكال مرعبة قبل وصولهم إلى أمريكا الشمالية. فقد شاهدوا عن بعد، تشكيلات ضبابية تتجسم، ثم رأوا نيزكاً يسقط وسطها ويرفع الماء فوقهم لمائتي ذراع، وعندما دخلوا فيها توقفت البوصلة عن الحركة تماما.
حيث زار كولومبس المنطقة الغربية من نقطة الاختفاء في برمودا وهي منطقة شمال غرب المحيط الأطلسي (بحر سارجاسو) حيث اشتهر بغرابته وتتميز مياهه بوجود نوع معين من حامول البحر يسمى (سارجاسام) حيث يطفو بكميات كبيرة على المياه على هيئة كتل كبيرة تعوق حركة القوارب والسفن وقد اعتقد كولومبس أن الشاطئ أصبح قريبا إليه فكانت تشجعه على مواصلة الترحال أملا في الوصول إلى الشاطئ القريب لكن كان ذلك دون فائدة.


يتميز بحر سارجاسو بهدوئه التام فهو بحر ميت تماما ليس به أي حركة حيث تندر به التيارات الهوائية والرياح وقد أطلق عليه بحر الرعب أو مقبرة الأطلنطي لوجود عدد كبير من القوارب والسفن راقدة في أعماقه وأيضا يوجد المئات من الهياكل العظمية لبحارة وركاب هذه السفن الغارقة. 
واليوم وبعد حوالي خمسة قرون من رحلات كولومبس لا يزال هذا السؤال عالقا في الأذهان ما سر مثلث برمودا.....؟


الموقع الجغرافي
مثلث برمودا عبارة عن مثلث وهمي يمتد غرب المحيط الأطلسي تجاه الساحل الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية وتبلغ مساحته نحو 770.000 كيلو متر مربع ويقع رأسه الشمالي في جزيرة برمودا وهي مستعمرة بريطانية عاصمتها هاملتون ويقع رأسه الجنوبي الشرقي في بورتوريكو وهي قاعدة عسكرية أمريكية تتكلم الأسبانية ويقع رأسه الجنوبي الغربي في ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية ثم إلي كوبا ثم هايتي ثم بورتوريكو ثم مره أخرى إلى برمودا ويحتوي مثلث برمودا على أكثر من 300 جزيرة، مائة منها لم تطأها قدم إنسان أجنبي لان الملاحين يتجنبونها لسر غامض يحيط بها منذ القدم حوالي 500 سنة.


سبب التسمية
عرف مثلث بهذا الاسم في سنة 1954م من خلال حادثة اختفاء مجموعة من الطائرات وكانت تأخذ شكل المثلث قبل اختفاءها وهي تحلق في السماء كما لو كانت تستعرض في الجو ومن وقتها أصبحت هذه المنطقة تعرف بهذا الاسم وظلت معـروفـة به، وقد سميت هذه المنطقة بعدة أسماء منها جزر الشيطان أو مثلث الشيطان.


ظاهرة اختفاء السفن
بدأت ظاهرة الاختفاء في برمودا عام 1850م حيث اختفت من هذه المنطقة أو بالقرب منها أكثر من 50 سفينة، استطاع بعض قادتها أن يبعثوا رسائل في لحظات الخطر، وهذه الرسائل كانت مبهمة وغامضة ولم يستطع أحد أن يفهم منها شيئاً.
ومعظم هذه السفن المختفية تتبع الولايات المتحدة الأمريكية، أولها السفينة (انسرجنت) التي اختفت وعلى متنها 340 راكباً، تلاها اختفاء الغواصة (اسكوربيون) عام 1968م وعلى متنها 99 بحاراً.
ومن السفن التي اختفت في مثلث برمودا:
- في عام 1880م السفينة الإنجليزية "اتلنتا " وعدد أفرادها 290 فرداً
- في عام 1918م السفينة الأمريكية "سايكلوب" وعدد أفرادها 309 فرداً.


ظاهرة اختفاء الطائرات
يعتبر السرب 19 هو أول طائرات تختفي في هذا المثلث الغامض ولكن حدث الكثير من الاختفاءات من قبل ولكن كانت لسفن تجارية أو عسكرية وفي يوم 9 ديسمبر عام 1945 طارت 5 طائرات حربية من أحدى قواعد مدينة فلوريدا وعدد طاقمه 5 طيارين و8 مساعدين أقلعت هذه الطائرات عند الساعة الثانية بعد الظهر وبعد عشر دقائق كانت كلها في الجو على شكل مثلث وكان قائد هذا السرب هو الضابط الطيار شارلز تيلور الذي كان بطيارته يمثل رأس المثلث والى اليوم لا يعلم أحد سر اختفاء هذه الطائرات الخمس برغم من أن ظروف الجو كانت جيده للطيارين في ذالك اليوم ورغم إقلاع أكثر من طائرة للبحث عن هذا السرب إلا أنه لم يظهر لهم أي نتيجة وبدأت قصة اختفاء هذا السرب عند الساعة الثالثة وخمس عشر دقيقة وأثناء انتظار القاعدة رسالة لاسلكية من قائد السرب لتحديد ميعاد الهبوط وتلقيه لتعليمات الهبوط إلا أن القاعدة استلمت رسالة غريبة من قائد السرب الملازم تشارلز تيلور وكانت الرسالة كالتالي:
- القائد ينادي القاعدة: نحن في حالة طوارئ يبدو أننا خرجنا عن خط السير تماما لا أستطيع رؤية الأرض.
- القاعدة: حدد مكانك بالضبط.
- القائد: لا أستطيع تحديد المكان ولا حتى أين نحن أعتقد أننا في الفضاء.
- القاعدة: استمر في الاتجاه ناحية الغرب.
- القائد: لا أدري في أي اتجاه يوجد الغرب كل شي أمامي غريب ومشوش.
وانقطع بعد هذه الرسالة سبل الاتصال مع السرب 19 رغم أن القاعدة استطاعت سماع بعض الرسائل الموجهة بين طائرات السرب وكانت بعض هذه الرسائل تشير إلى نفاذ الوقود وانه لم يعد يكفي إلا لـ 75 ميل كذلك كانت بعض الرسائل تشير إلى دهشة الطيارين من قراءة البوصلة التي كانت تشير إلى الاتجاه والمكان بطريقة غير مفهومة.


بعد ذالك بدأت وحدات الإغاثة تنطلق للبحث عن السرب 19 وفي مقدمتها الطائرة الضخمة مارتين مارينز المكون طاقمها من 30 شخص وفي الساعة الرابعة بعد الظهر عاد الاتصال بين القاعدة والسرب 19 وأرسل قائد السرب هذه الرسالة (لا ندري أين نحن اعتقد أننا نطير على مسافة 225 ميل شمال شرق القاعدة اعتقد أننا فوق خليج المكسيك وبعد ذالك بدأ الاتصال يضعف إلى أن انقطع وكانت آخر رسالة تلقتها القاعدة من السرب 19 تقول أننا نطير فوق مياه بيضاء اعتقد أننا فقدنا تماما وفي نفس الوقت تلقت القاعدة رسالة إغاثة من الطائرة مارتين مارينز تشير إلى سوء الأحوال الجوية ثم انقطع الإرسال أيضا ثم بدأت مجموعة من الطائرات رحلة البحث عن السرب 19 والطائرة مارتين مارينز، ولكن حلول الظلام أعاق المهمة وبدأت مجموعة من القوارب والغواصات البحث ومع حلول الفجر خرجت اكبر قوة للبحث في التاريخ تحتوي على 300 طائرة وعدد من القوارب والغواصات ورغم البحث المستمر يوم بعد يوم لم يظهر للسرب ولا لطائرة الإغاثة أي اثر.


بعد ذالك كانت المفاجأة إذ أرسل قائد السرب 19 رسالة إلى القاعدة ولكنها لم تكن مفهومة والغريب في الأمر هو مرور وقت كبير على اختفاء الطائرة وكانت دهشة المسئولين في القاعدة كبيرة حيث من المفترض نفاذ الوقود من السرب منذ فترة كبيرة ولكن ما هو السر في ذالك. الله اعلم.......!


الطائرات التي اختفت في مثلث برمودا
1 - في عام 1945م اختفت طائرتين من قاذفات القنا بل تابعتين للقوات الأمريكية.
2 - في عام 1948م اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارتيجر" وعلى متنها 31 راكباً.
3 - في عام 1949م اختفت طائرة الركاب البريطانية "ستارأريل" وعلى متنها 37 راكباً.
4 - في عام 1956م اختفت الطائرة (p5m) التابعة للبحرية الأمريكية مع طاقمها المكون من (عشرة أفراد).


الوقت المحدد لحدوث الكوارث في مثلث برمودا
لاحظ المراقبون أن معظم الكوارث تقع في مواسم معينة أطلقوا عليها مواسم الاختفاءات وهي فترة الإجازات بين شهري نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) وفبراير (شباط) وخاصة التي تسبق بداية السنة الميلادية الجديدة أو بعدها.


التفسيرات التي تفسر لغز هذا المثلث

1 - نظرية الأطباق الطائرة:
وتقول أن هناك علاقة بين ظهورها واختفاء السفن والطائرات في هذه المنطقة.
2 - نظرية الزلازل وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا:
تقول عند حدوث الهزات الأرضية في قاع المحيط تتولد عنها موجات عاتية وعنيفة ومفاجئة تجعل السفن تغطس وتتجه إلى القاع بشدة في لحظات قليلة، وبالنسبة للطائرات يتولد عن تلك الهزات والموجات في الأجواء مما يؤدي إلى اختلال في توازن الطائرة وعدم قدرة قائدها على السيطرة عليها. 
3 - نظرية الجذب المغناطيسي وعلاقتها بما يحدث في مثلث برمودا:
إن أجهزة القياس في الطائرات أثناء مرورها فوق مثلث برمودا تضطرب وتتحرك بشكل عشوائي وكذلك في بوصلة السفينة مما يدل على وجود قوة مغناطيسية أو قوة جذب شديدة وغريبة.

إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجو منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 




هناك 3 تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة