بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.

النّاقل الحراري والعازل الحراري



الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على طرق انتقال الحرارة وعلى مفهوم النّاقل الحراري والعازل الحراري.


الحرارة هي شكل من أشكال الطّاقة غير المرئيّة، وهي تنتقل من جسم إلى آخر، وتحتاج إلى وسط ناقل. وقدرة الأوساط النّاقلة للحرارة تتفاوت، فمنها ما هو موصل جيّد ومنها ما هو موصل رديء (الهواء: موصل حراري لكنّه رديء).

طرق انتقال الحرارة
التّوصيل الحراري:

التّوصيل هو عبارة عمّا يحدث عند وجود مادة ساخنة مع مادّة أبرد، حيث تنتقل الحرارة وبشكل طبيعي من الجسم الأسخن إلى الجسم الأبرد.


الحمل الحراري:

ـ تزداد حرارة الهواء الموجود حول مادة ساخنة عن طريق عمليّة الحمل الحراري.

ـ الهواء السّاخن أخفّ من الهواء البارد لذا فأنّه يرتفع ليحلّ مكانه الهواء البارد الموجود في الأعلى، تستمرّ العمليّة على هذا الحال حتّى تبرد حرارة هذا الشّيء أو المادة وتصبح معادلة لجوّ الغرفة.

الإشعاع الحراري:

رغم أنّ كلّ الحرارة الصّادرة عن مدفأة الفحم أو الخشب التّقليديّة تنطلق إلى الخارج عبر المدخنة عن طريق النّقل الحراري، إلاّ أنّ الدفء الذّي يعمّ الغرفة ينتقل عن طريق الإشعاع الحراري. وهذا النّوع من الإشعاع لا يحتاج إلى وسط ناقل، ولو لم تكن هذه الحالة مقبولة علميّا للما تمكّنت الشّمس من تسخين الأرض. 




النّاقل الحراري والعازل الحراري
النّاقل الحراري:
النّاقل الحراري هو كل مادة تسمح بمرور الحرارة من خلالها، وتعتبر المعادن من أجود المواد الصّلبة النّاقلة للطاقة الحراريّة بالتّوصيل ولكن يبقى هناك تفاوت في قدرة المواد على نقل الطّاقة الحراريّة.

العازل الحراري:

العازل الحراري هو كل مادة لا تسمح بمرور الحرارة من خلالها ونذكر على سبيل المثال الخشب والبلاستيك واللّدائن، وهي عوازل جيّدة ضدّ انتقال الحرارة بالتّوصيل. ولـهذا السّبب تصنع مقابض العديد من أواني المطبخ المعدنيّة من هذه المواد. فهي تسخن بسرعة بالتّوصيل لكن تبقى مقابضها باردة. 
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 

هناك 7 تعليقات :

  1. غير معرف30/3/13 10:34

    شكر

    ردحذف
  2. غير معرف23/5/13 14:33

    شكرا

    ردحذف
  3. غير معرف27/5/13 22:32

    merci

    ردحذف
  4. غير معرف14/4/14 16:08

    fgsdfg

    ردحذف
  5. غير معرف26/4/14 20:24

    شكرا جزيلا

    ردحذف
  6. غير معرف11/5/14 11:31

    إن هذا الملف راءع

    ردحذف
  7. غير معرف11/5/14 11:51

    أعطونا معلومات أخري

    ردحذف

free counters