التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

موسوعة سؤال وجواب - العلوم والتكنولوجيا - المغناطيسية - معلومات مهمة



معلومات مهمة
التجاذب المغناطيسي:
يعتبر كوكب الأرض نفسه مغناطيسا ضخما: إذ يتكون مركزه من الصخور الحديدية التي تتعرض لكم هائل من الضغط ودرجات الحرارة العالية. فترتفع درجات الحرارة في باطن الأرض لتصل إلى معدلات هائلة فيتدفق ما بداخله مثل أحد السوائل المغلية. ونتيجة دوران الأرض حول نفسها مرة كل يوم فإن باطن الأرض يرتج ويتدفق بدوره فيولد الحديد المتحرك حقلا مغناطيسيا يمتد سطح الأرض ليصل إلى الفضاء وكما هو الحال مع جميع المجالات المغناطيسية فإنها تضعف كلما زادت المسافة بينها ويبتعد قطبا المغناطيسية الأرضية عن القطبين الشمالي والجنوبي الجغرافيين فيحدد القطبان الجغرافيان خط المحور الذي يدور حوله الكوكب.
تتولد المغناطيسية الطبيعية للأرض في باطنها إلا أن المجاملات المغناطيسية تمتد مئات الكيلومترات لتصل إلى الفضاء الخارجي ويوجد القطب الشمالي المغناطيسي بالقرب من جزيرة باثروست الواقعة شمال كندا أي على بعد 1000 كيلو متر من الموقع الجغرافي للقطب الشمالي أما القطب الجنوبي المغناطيسي فيقع في المحيط بالقرب من ساحل ويلكز في القارة القطبية الجنوبية على مسافة 2000 كيلو متر من الموقع الجغرافي للقطب الجنوبي.


تغير القطبين المغناطيسيين للأرض:
تنصهر بعض أنواع الصخور ثم تبرد وتتجمد في قشرة الأرض الخارجية فتتجمد بالتبعية كميات ضئيلة من المغناطيسية مع المجال المغناطيسي الطبيعي لكوكب الأرض. وتبين لنا طبقات الصخور المختلفة التي تكونت منذ ملايين السنين كيفية تغير القطبين المغناطيسيين للأرض وانقلابهما أو انعكاس وضعهما فأمسى الشمال جنوبا والجنوب شمالا وقد تكرر هذا الأمر على مدار تاريخ الأرض وتساعدنا هذه المعلومة في تحديد عمر الصخور وحفريات الديناصورات وحيوانات أخرى في الصخور وتنتمي إلى عصر ما قبل التاريخ.


دور المغناطيس في حياتنا:
إن البوصلة عبارة عن مغناطيس طويل ورفيع يمكنه الدوران أو الإهتزاز بحرية متبعا قانون المغناطيسية الأساسي الذي ينص على أن كل قطب من قطبي المغناطيس بجذب القطب المقابل للأرض الأمر الذي يجعل إبرة البوصلة تصطف مع المجال المغناطيسي للأرض وتشير إلى الشمال أو الجنوب فقد أنقذت البوصلة حياة الكثيرين من المستكشفين والبحارة والطيارين وهواة تسلق الجبال والعديد من المسافرين الذين استعانوا بها لمعرفة طريقهم إلى بر الأمان أنا اليوم فيستعين المسافرون بأجهزة الاستقبال الملاحية المعتمدة على الأقمار الصناعية ولكنهم سرعان ما يستخدمون الوصلة مرة أخرى إذ انقطع التيار الكهربائي.
يدور قرص البوصلة المغناطيسي حتى يتجه صوب الشمال مع إبرة البوصلة. وبالتالي تدور معه الخريطة المصاحبة متجهة صوب الشمال أيضا. وعادة ما يتم رسم جهة الشمال في أعلى الخرائط.




هناك تعليق واحد:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة