الدروس - الجغرافيا - السنة السادسة أساسي - 1. المغرب العربي: الموقع والمساحة والتقسيم السياسي


1. المغرب العربي: الموقع والمساحة والتقسيم السياسي
 السنة السادسة من التعليم أساسي

1- موقعه:
يقع المغرب العربي شمال القارّة الإفريقيّة وهو يشرف على البحر الأبيض المتوسّط شمالا والمحيط الأطلسي غربا أمّا شرقا فتحدّه مصر وجنوبا يحدّه كلّ من السّودان والتشاد والنيجر ومالي.
← يعتبر موقع المغرب العربي هام واستراتيجي نظرا لانفتاحه على دول البحر الأبيض المتوسّط.

2- مساحته:

تبلغ المساحة الجمليّة للمغرب العربي 5781,441 كم وتعادل خمس مساحة القارة الإفريقيّة جمعاء والّتي تساوي مساحتها 30180,808 كم كما تعتبر مساحته ½ مساحة العالم العربي الّذي تعادل مساحته 13 مليون كم وتتفاوت أقطار المغرب العربي من حيث المساحة حيث نجد أن أكبر دولة هي الجزائر بمساحة 2381,740 كم أمّا أصغر دولة فهي تونس بمساحة تقدّر بـ 163,610 كم.

3- التقسيم السياسي للمغرب العربي:

ينقسم المغرب العربي إلى 5 أقطار هي:
1. ليبيا وعاصمتها طرابلس.
2. تونس وعاصمتها تونس.
3. الجزائر وعاصمتها الجزائر.
4. المغرب وعاصمتها الرباط.
5. موريتانيا وعاصمتها نواكشوط.

ولكلّ دولة من هذه الدّول سيادتها الخاصّة اقتصاديّا واجتماعيّا وسياسيّا، وتجمعها اللّغة والدّين. وتفرّق بينها حدود جغرافيّة واضحة ومحدّدة ولا يمكن الّسفر فيما بينها إلاّ بواسطة جواز سفر.




← تعرّضت كلّ بلدان المغرب العربي إلى الاستعمار من طرف الدّول الأوروبيّة خاصّة منها فرنسا وإيطاليا وقد تحصّلت كلّها على الاستقلال. 

هيكل الشيخاوي
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.

عودة إلى صفحة: دروس الجغرافيا للسنة السادسة أساسي

هناك 49 تعليقًا:

  1. غير معرف26/11/13 17:39

    merci beaucoup

    ردحذف
  2. كيف احمل هذ البحث

    ردحذف
  3. غير معرف21/9/14 23:10

    merci beaucoup

    ردحذف
  4. غير معرف29/9/14 15:33

    شكرا على المعلومات القيمة

    ردحذف
  5. غير معرف18/10/14 05:29

    كل الشكر على المجهود و أنا أعتبرة عمل وطني

    ردحذف
  6. غير معرف2/11/14 07:09

    شكراااااا

    ردحذف
  7. غير معرف15/11/14 19:35

    l

    ردحذف
  8. غير معرف2/12/14 07:31

    كل الشكر على المجهود و أنا أعتبرة عمل وطني

    ردحذف
  9. غير معرف2/12/14 18:38

    hhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  10. غير معرف28/2/15 21:04

    merci

    ردحذف
  11. غير معرف16/9/15 18:53

    مشكوووووووووووووووور

    ردحذف
  12. غير معرف17/9/15 09:10

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! merci beaucoup

    ردحذف
  13. غير معرف20/9/15 18:04

    معلومات سئ و رديئ

    ردحذف
  14. غير معرف20/9/15 18:08

    ابهنج0ه0غ7ج088

    ردحذف
  15. غير معرف22/9/15 12:34

    مشكور

    ردحذف
  16. غير معرف22/9/15 13:59

    تااتلمحنهلنبرهلمبةنبلالمنالازوملازاوملالالالالالالا

    ردحذف
  17. غير معرف28/9/15 18:55

    شكرا لك لقد افادني كثيرا
    3>

    ردحذف
  18. اهخختهخاهلانتاىهنخ

    ردحذف
  19. غير معرف6/10/15 18:20

    للاسف ما بقدر اخرج البحث لان قسمنا كله يكتب البحوث من الموسوعة المدرسية

    ردحذف
  20. غير معرف6/10/15 21:01

    merci

    ردحذف
  21. غير معرف7/10/15 21:08

    شكرا لك لقد افادني كثيرا 3>
    merci beaucoup
    مشكوور







    ردحذف
  22. شكرا على المعلومات القيمة

    ردحذف
  23. مجهود يستخق الشكر فكما يقول المثل يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر....ليس في ذلك أي احتقار ولكن معلم يعمل في مثل هذا البرد( الكل يعرف شدة برودة هذه المنطقة) ينتج مثل هذا الدرس ومعلم يركب سيارة فاخرة ويقيم في المنزه يقضي ليلته أمام التلفاز واحسرتاه على هذه المعادلة .....وشكرا لكم على مجهودكم


    ردحذف
  24. غير معرف4/12/15 19:45

    merciiiiiiiii

    ردحذف
  25. غير معرف5/9/16 15:58

    merciiiiiiii

    ردحذف
  26. غير معرف5/9/16 16:36

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  27. غير معرف16/9/16 19:48

    mrigeel

    ردحذف
  28. شكراا جزيلااا أنتم حقا جزيلون بالشكر

    ردحذف
  29. غير معرف23/9/16 18:42

    شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جزيلا

    ردحذف
  30. غير معرف5/10/16 18:15

    merci love

    ردحذف
  31. شكر جزيلا على هذا الموضوع القيم

    ردحذف
  32. غير معرف5/12/16 20:29

    هذا رديء جدا لا يستحق القراءة

    ردحذف
  33. غير معرف26/12/16 21:12

    شكرا لقد افادتي كثيرا ����

    ردحذف
  34. غير معرف28/3/17 21:10

    شكرا لقد افادتي كثيرا

    ردحذف
  35. غير معرف23/9/17 19:52

    شكرا لكم انا تلميذة بالسادسة وقد افادني البحث كثيرا

    ردحذف
  36. مجهود يستخق الشكر

    ردحذف
  37. غير معرف27/12/17 11:27

    مشكوررررررررررررررررررررررررررر والله تستاهل تعلم الكون كله

    ردحذف