بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.

الدروس - الجغرافيا - السنة السادسة أساسي - 4. عوامل توزّع السكّان الجغرافيّ بالمغرب العربي


4. عوامل توزّع السكّان الجغرافيّ بالمغرب العربي
 السنة السادسة من التعليم أساسي

للمناخ والتضاريس والتربة والموارد الطبيعية، تأثير في توزّع السكّان بالمغرب العربي، فكما أنّ التضاريس السهلية والتربة الخصبة ووفرة الموارد المائية والطاقية عوامل جاذبة للسكان، يعتبر الجفاف وشدّة البرودة والرطوبة المفرطة، عوامل منفرة لهم.

ففي السّواحل مثلا، يمثل البحر العامل الرئيس في ارتفاع الكثافة السكّانيّة هناك، حيث أنّه يؤثّر في التلطيف المناخيّ، وفي النّشاط السياحيّ الّذي يوفّر بدوره مواطن شغل هامّة. بالإضافة إلى السّهول الفسيحة الّتي تفسح المجال للزّراعة والغراسة. وكذلك سهولة التصدير والتوريد، جعل النّشاط الصّناعيّ في هذه المناطق مزدهرا. وبتوفّر الخدمات أيضا وتنوّعها أصبحت المناطق الساحلية قبلة عديد السكّان.

أمّا المناطق الدّاخليّة، فحظّها من الأمطار قليل، ما يؤثّر سلبا على النّشاط الفلاحيّ، وبالتّالي على الاستقرار البشري، خصوصا مع الانخفاض الهائل لدرجات الحرارة شتاء.

وبالنسبة للمناطق الصحراوية، فلا المناخ، ولا البنية التحتيّة، ولا الخصائص الطبيعيّة، يشجّعون على الاستقرار. ممّا يجعل من الكثافة السكّانيّة شبه منعدمة. 
هيكل الشيخاوي - معلم أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
عودة إلى صفحة: دروس الجغرافيا للسنة السادسة أساسي

هناك تعليقان (2) :