بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ملاحظة للذين لا يجدون دقيقة واحدة لشكر القائمين على هذا الموقع أو نقدهم، وفي المقابل لا يبخلون عليهم بل يجتهدون في الشتم والكلام البذيء إذا وجدوا بعض الروابط لا تعمل.

المتعودون على الانترنت ومشاكلها يعلمون جيدا أن أكبر مشكلة تعترضهم هي غلق بعض السيرفات وبالتالي فإنّ الروابط تتلف. ونحن نتمنى منكم إعانتنا عند وجود روابط لا تعمل أن تبلغوننا بها مع بعض التفصيل لنعرف ماهو الرابط التالف خاصة إذا كانت الصفحة مليئة بالروابط.
والرابط الذي لا يعمل هو في الغالب الذي نتلقى بعد النقر عليه رسالة تحتوي على كلمة (Not found) أو ما يشابهها في المعنى، أما العناوين التي ليست بها روابط ويعتقد البعض إثر الضغط عليها ان بها مشكلة فهذا خطأ، لأنّها عناوين لملفات لم نحملها بعد.

الدروس - الجغرافيا - السنة السادسة أساسي - 4. عوامل توزّع السكّان الجغرافيّ بالمغرب العربي


4. عوامل توزّع السكّان الجغرافيّ بالمغرب العربي
 السنة السادسة من التعليم أساسي

للمناخ والتضاريس والتربة والموارد الطبيعية، تأثير في توزّع السكّان بالمغرب العربي، فكما أنّ التضاريس السهلية والتربة الخصبة ووفرة الموارد المائية والطاقية عوامل جاذبة للسكان، يعتبر الجفاف وشدّة البرودة والرطوبة المفرطة، عوامل منفرة لهم.

ففي السّواحل مثلا، يمثل البحر العامل الرئيس في ارتفاع الكثافة السكّانيّة هناك، حيث أنّه يؤثّر في التلطيف المناخيّ، وفي النّشاط السياحيّ الّذي يوفّر بدوره مواطن شغل هامّة. بالإضافة إلى السّهول الفسيحة الّتي تفسح المجال للزّراعة والغراسة. وكذلك سهولة التصدير والتوريد، جعل النّشاط الصّناعيّ في هذه المناطق مزدهرا. وبتوفّر الخدمات أيضا وتنوّعها أصبحت المناطق الساحلية قبلة عديد السكّان.

أمّا المناطق الدّاخليّة، فحظّها من الأمطار قليل، ما يؤثّر سلبا على النّشاط الفلاحيّ، وبالتّالي على الاستقرار البشري، خصوصا مع الانخفاض الهائل لدرجات الحرارة شتاء.

وبالنسبة للمناطق الصحراوية، فلا المناخ، ولا البنية التحتيّة، ولا الخصائص الطبيعيّة، يشجّعون على الاستقرار. ممّا يجعل من الكثافة السكّانيّة شبه منعدمة. 
هيكل الشيخاوي - معلم أول - المدرسة الإبتدائية عين القصبات - سليانة
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
عودة إلى صفحة: دروس الجغرافيا للسنة السادسة أساسي

هناك 8 تعليقات :

  1. غير معرف23/12/13 23:28

    عمل جيد

    ردحذف
  2. غير معرف29/12/13 11:59

    عمل جيد

    ردحذف
  3. غير معرف2/11/14 10:06

    هههههه

    ردحذف
  4. غير معرف3/11/14 22:20

    mèrCiii Rèbbi yà7àFDèèk :)

    ردحذف
  5. غير معرف6/11/14 20:27

    haha

    ردحذف
  6. غير معرف17/11/14 17:37

    شكرا

    ردحذف
  7. غير معرف6/12/14 20:37

    hahahahahahahahahaha mirci

    ردحذف
  8. غير معرف22/12/14 19:57

    شكرا جزيلا هذه معلومات قيمة و تصلح أن تكون في بحث مدرسي حتى يقرأه الكثيرون و يستفيدون منه مثلي و لكن ينقصه بعض الخرائط أتمنى نشر واحدة قريبا

    ردحذف

الأعضاء