التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

دروس الرياضيات - السنة الثامنة أساسي - المعادلات من الدرجة الأولى ذات مجهول واحد


المعادلات من الدرجة الأولى ذات مجهول واحد
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

كل مساواة تؤول كتابتها إلى الشكل  حيث عددان كسريان نسبيان معلومان و مخالف للصفر، تسمى معادلة من الدرجة الأولى ذات مجهول واحد .

في المعادلة  حيث 

 يسمى الطرف الأول للمعادلة.
 الطرف الثاني للمعادلة.
حلّ المعادلة هو البحث عن المجهول.

كل عدد يحقق المساواة  يسمى حلاّ لهذه المعادلة.

كيف أحلّ مسألة:
المسألة: ما هو العدد الذي إذا ضرب في  وأضفنا له 8 نتحصل على 1.


التخطيط المتبع:
1 – أحدّد المعطيات واختار المجهول.
2 – أضع المسألة في صيغة معادلة.
3 – أحلّ المعادلة.
4 – أتحقق من الحلّ.

وللتحقق من المعادلة:
نغيّر المجهول  في هذه المعادلة بـ: 

ونتحقق من النتيجة:
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
عودة إلى صفحة: دروس الرياضيات للسنة الثامنة أساسي




هناك 40 تعليقًا:

  1. لتلعغعععغلع

    ردحذف
  2. good wlh mouch normal

    ردحذف
  3. jamiiiiil chokran :)

    ردحذف
  4. ممتاز صديقي الله يوفقك

    ردحذف
  5. بزاف مليح واستفدة منو شكرا

    ردحذف
  6. بزااااف مليح شكرا

    ردحذف
  7. هههههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا لحضرتك

    ردحذف
  9. تقديم للدرس مقبول وكاف يتحق الشكر والتشجيع فيه لفت نظر لو كتابة العبارة بحروف عربية لكانت ذات بعدين الاول المعلومة العلمية وثانيا الاصالة العربية التي دبلجت النص كاملا

    ردحذف
  10. شكرا جزيلا

    ردحذف
  11. je merci cette école pou ce programe la

    ردحذف
  12. je merci cette école pour ce programe la

    ردحذف
  13. je merci cette école pour ce programe la

    ردحذف
  14. je remerci cette école la pou ce programe .cette école est bonne

    ردحذف
  15. بزاف مليح واستفدة منو شكرا

    ردحذف
  16. بارك اللة فيكم وجعلها في موازين أعمالكم

    ردحذف
  17. شكرا على هذه المعلومات القيمه بالزاااف

    ردحذف
  18. شكرا على هذه المعلومات القيمه

    ردحذف
  19. شكرا على هذه المعلومات

    ردحذف
  20. شكرا على هذه المعلومات

    ردحذف
  21. شكرا على هذه المعلومات

    ردحذف
  22. مفمت شيى أما صحية

    ردحذف
  23. بديت احس انو ما عندي عقل لاني درست هذا الدرس ١٠ مرات و ما فهمت

    ردحذف
  24. فهمت بزاف شكرا لصاحب المنشور

    ردحذف
  25. شكرا جزيلا كان ذلك في غاية الوضوح ربّي يبارك فيكم

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة