• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • مناشير
  • من نحن؟
  • بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضّحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكلّ من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصيّة ولطلب العلم ولا يحقّ لهم بأيّ حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.
    وللأسف في السنوات الأخيرة قام العديد من المدونين بنقل كل ما في الموسوعة لمواقعهم الجديدة دون أي إضافة تذكر، لا ندري ماذا استفادوا وماذا استفاد المتصفح من إعادة النسخ وهذه السرقة الواضحة سوى تكرار المواضيع.

    بارك الله في كل من يساهم في نشر صفحتنا الجديدة.



    ملخّصات دروس التاريخ: السنة الأولى ثانوي - 15. عبد الرحمان بن خلدون

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    15. عبد الرحمان بن خلدون
    ملخّصات دروس التاريخ
     السنة الأولى من التعليم الثانوي

    أدعّم مكتسباتي:
      عبد الرحمان بن خلدون أبرز علماء تونس في العهد الحفصي.

      * اشتهر ابن خلدون بمؤلفه كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر أو خاصة بمقدّمة هذا الكتاب التي وضع فيها فلسفة التاريخ وأسّس علما جديدا وهو علم العمران البشري أي ما يعرف حاليا بعلم الاجتماع.

      * أبدع ابن خلدون نظريّة في الملك وتأسيس الدول على أساس العصبيّة باعتبارها شعورا بالتلاحم ممّا يجعلها قادرة على تنظيم الاجتماع البدوي نتيجة قرابات الدم داخل القبيلة. فالغاية التي تجري إليها العصبيّة هي السلطة السياسيّة.

      * من أهم أفكار ابن خلدون الأخرى:
      • اعتباره أنّ العمل هو مصدر الثروة والنشاط الاقتصادي قاعدة الحياة الاجتماعيّة.
      • تصنيفه للعلوم حسب خاصياتها العامّة وحسب وظيفة كل علم منها.
      • اعتباره التعليم طبيعيا في العمران البشري.
      • في مجال التربية والتعليم: يرى ابن خلدون أن استظهار المعارف غير كاف للتعلّم واشترط على المتعلّم حسن التصرّف في هذه المعارف حسب الحاجة أو الوضعية كما رأى في التعلّم فوائد للعقل والنّفس.
      • نبذ الشدّة على المتعلّمين معنويّا وبدنيّا.
      إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
      عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التاريخ للسنة الأولى ثانوي

      هناك 3 تعليقات :

      1. غير معرف23/12/15 15:10

        شكرا لكنني اريد التلخيص و اهم الاعمال التي قام بها ابن خلدون

        ردحذف
      2. غير معرف18/5/16 22:13

        مارسي

        ردحذف
      3. غير معرف7/5/17 16:38

        شكرا أنا دائما ألتجأ لمساعدتكم و أجد ما يدعم مكتسباتي

        ردحذف