التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التمييز - قواعد اللغة العربية المبسطة




التمييز

هو اسمٌ نكرةٌ منصوبٌ يزيلُ الغموضَ عن كلمةٍ أو جملةٍ قبلَهُ، مثالٌ : اشتريْتُ أوقيةً عسلاً، فكلمةُ (عسلاً) بيَّنت المقصودَ بأوقيّةٍ.


والتَّمييزُ نوعانِ :
أ- تمييزُ المُفردِ :
ويكونُ مميَّزُهُ كلمةً مفردةً ملفوظةً قبلَه، ويأتي بعدَ :
  • عددٍ : نجحَ عشرون طالباً.
  • وزنٍ : اشتريْتُ أوقيةً عسلاً.
  • كيلٍ : شربْتُ لتراً حليباً.
  • مساحةٍ : زرعْتُ هكتاراً أرضاً.
  • قياسٍ : اشتريْتُ ذراعاً قماشاً.
ب- تمييزُ الجملةِ :
ويكونُ مميَّزُهُ ملحوظاً من الجملةِ الّتي قبلِهُ دونِ ذكرِهِ، ويكونُ إمّا مُحوَّلاً عن :
  • فاعلٍ : حسُنَ أحمدُ خلقاً، أيّ : حسُنَ خلقُ أحمدَ.
  • مفعولٍ بِه : زرعْتُ الحديقةَ ورداً، أيّ : زرعْتُ وردَ الحديقةِ.
  • مبتدأٍ : ، أيّ : مالي أكثرُ من مالِكَ، ونفري أعزُّ من نفرِك.

يكونُ التَّمييزُ :
  • منصوباً : اشتريْتُ أوقيةً عسلاً.
  • مجروراً بمِن : اشتريْتُ أوقيةً من عسلٍ.
  • مجروراً بالإضافةِ : اشتريْتُ أوقيةَ عسلٍ.

يكثرُ التَّمييزُ بعدَ :
  • كلمةِ كذا: رأيْتُ كذا مدينةً.
  • فعلٍ يدلُّ على الامتلاءِ أو الزِّيادةِ : امتلأَت الغرفةُ قمحاً، ازدادَ الطُّلاّبُ علماً.
  • أسلوبِ المدحِ أو الذّمِّ : نِعمَ أحمدُ طالباً، أو : بئسَ خلقاً الكذبُ.
  • التّعجُّبِ : ما أجملَ الأرضَ منظراً.
  • الفعلِ (سما) : سما أحمدُ خلقاً.
  • اسمِ التّفضيلِ :





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة