بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.

الدورة الدموية الصغرى والكبرى





الهدف من هذا البحث
 أن يتعرف المتعلم على الدورة الدموية الصغرى والكبرى عند الإنسان.

يدور جهاز الدورة الدموية في جسم الإنسان 4000 دورة في كل 24 ساعة، ويقوم بضخ حوالي 6 لترات من الدم كل دقيقة تصل إلى 18 لترا إذا بذل الإنسان مجهودا. ومهمة هذا الجهاز هو:
- تقل المواد الغذائية المهضومة والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهرمونات والأنزيمات والمواد النتروجينية.
- تنظيم درجة حرارة الجسم.
- تنظيم عمليات التحول الغذائي.
- تنظيم البيئة الداخلية للجسم مثل درجة الحموضة في الأنسجة وكمية المياه.
- حماية الجسم من الجراثيم.
- حماية الدم نفسه من عملية النزف وذلك بجعله يتجلط.

ويتكون جهاز الدورة الدموية من القلب والأوعية الدموية التي تتعاون معا لتأمين دورة الدم في مختلف أنحاء الجسم.

القلب
القلب هو عضو عضلي مجوف يدفع الدم ضمن جهاز الدوران بما يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي. وتشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفيا من القلب حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء  لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين, من ثم  يقوم القلب بضخ الدم القادم من الأعضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته و تحميله من جديد بالأكسجين.

ويتكون القلب من أربع حجرات هي :
- البطين الأيمن
- الأذين الأيمن
- البطين الأيسر
- الأذين الأيسر

الأوعية الدموية
هي أوعية أنبوبية الشكل يجري الدم فيها وهي على ثلاثة أنواع :
الشريان: هو أنبوب ذو جدار عضلي سميك قادر على التقلص ينقل الدم من القلب إلى أعضاء الجسم المختلفة.
الوريد: هو أنبوب ذو جدار رقيق وغير عضلي يحمل الدم من أجزاء الجسم إلى القلب.
الشعيرات الدموية: أنابيب رقيقة تتألف من طبقة واحدة من الخلايا الطلائية تسمح بانتشار الغذاء والأكسجين من الدم إلى الخلايا وانتشار ثاني أكسيد الكربون والإفرازات الضارة والفضلات من الجسم إلى الدم.

الدورة الدموية
تنقسم الدورة الدموية إلى قسمين هما:
الدورة الدموية الكبرى (الجهازية)
- هي جزء من جهاز القلب والأوعية الدموية والتي تحمل الدم المؤكسد بعيداً عن القلب إلى بقية أنحاء الجسم، وتعيد الدم الغير مؤكسد إلى القلب ثانيةً.
- يغادر الدم المؤكسد - القادم من الرئة - القلب عن طريق الشريان الأبهر، من هناك ينتشر الدم المؤكسد إلى جميع أعضاء الجسم وأنسجته التي تمتص الأوكسجين عَبرَ الشرايين والأوعية الدموية الشعرية.
- يتم امتصاص الدم الغير مؤكسد عن طريق الأوردة الصغيرة ثم الأوردة الأكبر ثم تنقلها إلى الوريدين الأجوفين الأعلى والأسفل، والتي تصب في الجزء الأيمن من القلب وبذلك تكمل الدورة.
- بعدها يتم إعادة أكسدة الدم عن طريق ذهابه إلى الرئتين عن طريق الشريان الرئوي والتي تسمى الدورة الدموية الصٌغرى و بعدها ترجع إلى الدورة الدموية الكبرى.

الدورة الدموية الصغرى ( الرئوية)
- هي جزء من جهاز القلب والأوعية الدموية والتي تحمل الدم الغير مؤكسد بعيداً عن القلب إلى الرئتين، وتٌعيد الدم المؤكسد إلى القلب ثانيةً.
- يغادر الدم الغير المؤكسد الجزء الأيمن من القلب عن طريق الشرايين الرئوية التي تذهب بالدم إلى الرئتين، وهناك تقوم كريات الدم الحمراء بتحرير غاز ثنائي أكسيد الكربون و تتحد بالأكسجين خلال عملية التنفس.
- يغادر الدم المؤكسد الرئتين عن طريق الأوردة الرئوية، والتي تصب في الجزء الأيسر من القلب، وبذلك تكتمل الدورة الدموية الصٌغرى (الرئوية).
- بعدها يتم توزيع الدم إلى أنحاء الجسم كافة عن طريق الدورة الدموية الكبرى قبل أن يرجع ثانيةً إلى الدورة الدموية الصغرى.

كيف تحدث الدورة الدموية؟
- تحمل الأوردة الدم من الجسم إلى القلب (الأذين الأيمن) ومنه ينتقل الدم إلى البطين الأيمن الذي يضخ الدم عبر الشرايين إلى الرئتين ويكون الدم غير مؤكسد
- يحدث للدم داخل الرئتين تبادل للغازات فيطلق غاز ثاني أكسيد الكربون من الدم. ويتم امتصاص غاز الأكسجين. فيتحول لون الدم من أحمر داكن مائل إلى الزرقة إلى أحمر زاهي اللون .
- تقوم الأوردة الرئوية بنقل الدم من الرئتين إلى الأذين الأيسر الذي يتقلص بدوره دافعاً الدم إلى البطين الأيسر الذي يضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.

هناك 22 تعليقًا :

  1. ce blog est une bonne tentative pour simplifier les données scientifiques pour les petits mais il comprend plusieurs fautes scientifiques qui contribuent à construire des conceptions erronées qui seront un obstacle.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا أخت عبير لتفاعلك معنا وبعد
      إن من الأشياء التي يلاحظها أغلب الأعضاء في هذا الموقع أن البحوث وبنسبة 95% لا توجد في مواقع أخرى. يعني أنها ليست منقولة. هذا لأننا قررنا أن نظيف مادة جديدة لا أن نعيد ما كتبه غيرنا من قبل. وكل ما في هذا الموقع من بحوث مصدره الكتب والموسوعات التي تمكننا من جمعها. فإن كانت هناك معلومات تظنين أنها خاظئة فهذا يعود للمصادر التي أخذنا منها هذه المعلومات وهي عديدة.
      ونحن لا ننكر أننا وجدنا في بعض الأحيان بعض الإختلافات في موضوع بحث معين بين مصدرين أو أكثر. وكنا عندها نحذف هذه المعلومة ولا نضعها.
      وكنت اود لو أعطيتنا أمثلة على ما قلته ليتضح الأمر أكثر.
      وفي الأخير نحن نشكرك جزيل الشكر على نقدك البناء الذي يدل على سعيك للمصلحة العامة. ومرحبا بك مجددا

      حذف
  2. شكرا أخي لرحابة صدرك و تقبلك لنقدي الذي أرجو من خلاله تحسين مستوى الموقع و خاصة ان اجنب المتلقي الوقوع في أخطاء علمية و اود ان الفت انتباهك ان تعريب العلوم يختلف بين بلدان شمال افريقيا و من بينها تونس و بلدان الشرق الأوسط لذلك أنصحك بمراجعة المصطلحات التي نستعملها في بلادنا و التدقيق في مصادر الموسوعات التي تعتمدونها كمراجع حتى يكون ما تنشرونه موافق لبرامجنا الرسمية, ثم استجابة لطلبك في تحديد موقع الأخطاء أعطيك مثالا: الرسم تحت عنوان " عملية الإنبساط "لا يمثل الإنبساط و إنما يمثل الإنقباض الأذيني حيث تنقبض الأذينتان في نفس الوقت لتضخا الدم إلى البطينان عبر الصمامات القلبية ( الأذينية - البطينية) و تكون الصمامات السينية مغلقة, ثم هل يجوز أن نقول " مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى الأعضاء" ؟ هل هناك مضخات رئيسية و اخرى فرعية او ثانوية؟ يوجد مضخة واحدة هي القلب, و نستعمل كلمة " أذينة" و لا نستعمل " أذين". أرجو ان تكون ملاحظاتي واضحة و الفكرة قد وصلت إلى من يهمه الأمر. و شكرا على المجهود المبذول.

    ردحذف
  3. غير معرف3/11/12 18:38

    شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة لاكن اخى يمكننى النسخ لاننى اريد ان استعمل هذه المعلومات فى مشروعى المدرسى لكى يفيدنى انا والطالبات ويساعدنا اكثر على الفهم

    ردحذف
    الردود
    1. بطبيعة الحال يمكنك النسخ مباشرة من الموقع ثم لصقه في ملف ورد أو يمكنك تحميل هذا الملف مباشرة تحت كلمة تحميل الملف أسفل الصفحة

      حذف
  4. mariem mezni18/1/13 09:02

    merci beaucoup pour cette information

    ردحذف
  5. غير معرف21/1/13 18:49

    كلام جميل ومفيد جدا تسلموا عليه

    ردحذف
  6. MERCI BEAUCOUP POUR CETTE BONNE INFORMATION ELLE EST TROP INTÉRESSANT

    ردحذف
  7. غير معرف7/2/13 14:30

    pffff
    -_-

    ردحذف
  8. غير معرف7/2/13 14:33

    ana al dhakey hahahaha hahahahahahaha

    ردحذف
  9. غير معرف21/10/13 19:16

    hihihihi

    ردحذف
  10. شكرا على هذا الموفع الرائع والمعلومات القيمة

    ردحذف
  11. غير معرف23/12/13 19:26

    ششششش

    ردحذف
  12. انا قرات هده المعلومات بدوري في بعض الكتب الاخرى وقد انتبهت الى بعض الاخطاء ولاادري اانتم اخدتم عنهم المعلومات ام هم الدين اخدوها عنكم لدلك ارجو ممن ينشر المعلومات الانتباه لان هدا ليس بالامر الهين فالمعلومات يجب ان تكون صحيحة حتى تعم الفائدة للجميع خاصة للتلاميد فهم يتعلمون ما تلقنوه مند الصغر والله المستعان وبارك الله فيكم

    ردحذف
  13. merci beaucoup

    ردحذف
  14. غير معرف19/1/14 20:50

    ya rass basa

    ردحذف
  15. غير معرف23/1/14 10:30

    شكرا لكم على هذه المعلومات واصلوا عملكم وشكرا

    ردحذف
  16. غير معرف27/2/14 11:18

    ممتاز شكرا عاى الاظافة

    ردحذف
  17. غير معرف3/6/14 12:42

    طياح حظ بطياح حظ ..معلومات قديمة كلللللش

    ردحذف
  18. غير معرف20/10/14 22:21

    شكراااااااااا لك اخي على هدا الدرس مع العلم ان الاستادة انه خطا

    ردحذف