التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الإيمان بالغيب - ملخّصات دروس التربية الإسلاميّة السنة 8 أساسي

الإيمان بالغيب - ملخّصات دروس التربية الإسلاميّة السنة 8 أساسي

الإيمان بالغيب


ملخّصات دروس التربية الإسلاميّة السنة 8 أساسي
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

1- الغيب في الإسلام:
1-1: الغيب والشهادة:
أ) معنى الغيب:
تعريفه:
* عالم الغيب هو عالم خفيّ، ليس بإمكان الإنسان إدراكه.

خصائصه:
* لا يُدرك بالعقل والحواس.
* يُدرك عن طريق الوحي (القرآن + السنة النبويّة).
* لا يعلم الغيب إلاّ الله.

من أمثلته:
- الله.
- الملائكة.
- اليوم الآخر.
- الجنة.
- النار (جهنّم).
- الروح.

ب) عالم الشهادة:
تعريفه: 
* عالم حاضر بإمكان الإنسان إدراكه والتعامل معه.

خصائصه:
* يُدرك بالعقل والحواس بشكل متفاوت بين  الناس، باعتبار درجة ذكائهم، وقوّة حواسهم، وما توفّر لديهم من أجهزة ومُعدّات.
* هو في متناول الإنسان معرفته وادراكه. فهو خاضع للملاحظة والفهم والتحليل والإستنتاج
* قابل للتحسين والتطوير.

من أمثلته:
الكون بما فيه: الإنسان، الحيوان، النبات، الأرض، الكواكب.

2-1:  الأركان الغيبية في الإيمان:
يُحتّم الإسلام على كلّ مسلم أن يُؤمن بأركان الإيمان الستة وهي:

- الله.
- الملائكة.
- اليوم الآخر.
- القدر خيره وشره.
 وهذه من عالم الغيب.

- الرسل.
- الكتب السماويّة.
وهذه من عالم الشهادة.

الله تعالى:
* الله خالق كلّ شيء ومرجعه مُتّصف بجميع صفات الكمال.
* أَستدِلّ على وجود الله تعالى بالقرآن والسنة، وأُدّعم ذلك بالتأمل والنظر في مظاهر خلقه (في نفسي والكون من حولي).

الملائكة:
* هي مخلوقات غيبيّة نورانيّة، جُبِلتْ على طاعة الله تعالى، وقد جرّدها الله سبحانه من الرغبات والغرائز. (مثل جبريل ملك الوحي، ومثل ملك الموت المكلّف بقبض أرواح العباد).
* كلّف الله الملائكة بجملة من الوظائف كلّ حسب اختصاصه ووفق علاقاته المختلفة بالله وبالرسل وبالبشر.
قال الله تعالى:
"وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ  * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ" [الانفطار 10 - 11 - 12]


اليوم الآخر:
* اليوم الآخر، هو اليوم الذي يُعيد الله فيه الحياة إلى الإنسان من جديد: يبعثه ليحاسبه ويُجازيه على ما عمل في الحياة الدنيا، وذلك بعد فناء الكون والحياة، فإمّا جنّة أو إمّا نار.

الإيمان باليوم الآخر:
* يُساعد الإنسان على تحديد الهدف من حياته بعد أن يُدرك أن مصدره ومأتاه وهو الله، فتستقيم أعماله وأقواله ونواياه.

القدر:
* الإيمان بالقدر، يعني التصديق بأنّ الله سبحانه يعلم ما وقع، وما يقع، وما سيقع، ومن ثمّ فإن ما يُصيب الإنسان من خير أو شرّ، معلوم لله تعالى.
* وعلى المؤمن، أن يقتنع بأنّ ما حصل له ما كان ليخطئه، وما أخطأه ما كان ليصيبه.

2- فوائد الإيمان بالغيب:
قال الله تعالى:
"وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" [إبراهيم: 42]

إنّ الإيمان بالغيب:
* يُحرك ضمير الإنسان.
* يُنمّي فيه روح الخير والصلاح.
* يعكس آثار العقيدة الدينيّة.
* الإيمان بالغيب يدفع المؤمن على فعل الخير وتجنّب الشرّ.
* هو عامل حيويّ في حياة الإنسان يكسبه الثقة بالنفس ويضفي على حياته معنى ويشعره بالمسؤوليّة.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة