التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

بحث حول الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة وكيفية استهلاكها غذائها

الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة وكيفية استهلاكها غذائها

بحث حول الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة وكيفية استهلاكها غذائها

الهدف من هذا البحث
أن يتعرّف المتعلّم على بعض الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة وكيفية استهلاكها غذائها.

الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة وكيفية استهلاكها غذائها

كل الحيوانات بحاجة إلى الغذاء كي تنمو وتعيش، فالحيوانات العاشبة مطالبة كل يوم بالبحث عن طعامها وقد تقطع بعضها المسافات الطويلة حتى تتمكن من إيجاد مكان مناسب يتوفر فيه الأعشاب وأوراق الشجر وغيرها. أما الحيوانات اللاحمة فهي مطالبة بالبحث عن حيوان آخر يكون فريستها وغذائها، ولكي تتمكن من اصطياده نراها تستعمل طرقا مختلفة، فمنها من تصطاد بالمطاردة، ومنها من تعتمد المباغتة، ومنها من تكون طريقتها الحيلة والفخ.

الاصطياد بالمطاردة

الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة كالسنوريات (مثل الأسد والفهد والنمر) والكواسر (مثل النسر والصقر والبازي) وكذلك سمك القرش، تتنقل للبحث عن فريستها، وعندما تحدد موقعها وتتأكد من غفلتها، تقترب منها دون إثارة انتباهها فتنقض عليها وتفتك بها. لكن الفريسة قد تشعر قبل الانقضاض عليها بوجود خطر يهدد حياتها فتسارع بالهرب، وهروبها لا يكون حلا في أغلب الأوقات لأن الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة ستحاول جاهدة اللحاق بفريستها، وربما تستغرق هذه المطاردة بضع دقائق تكون فيها النتيجة إما نجاة الفريسة أو وقوعها بين أسنان أو مخالب مطاردها.

  • فالأسد يُمزق لحم فريسته بأنيابه ويكسّر عظامها بأضراسه. (الصورة في الملف).
  • والنسر يمزق لحم الفريسة وجلدها بمنقاره الحاد. (الصورة في الملف).
  • والقرش يقص فريسته قطعا ويبتلعها. (الصورة في الملف).

تحميل الملف





هناك 46 تعليقًا:

  1. كل الحيوانات بحاجة إلى الغذاء كي تنمو وتعيش، فالحيوانات العاشبة مطالبة كل يوم بالبحث عن طعامها وقد تقطع بعضها المسافات الطويلة حتى تتمكن من إيجاد مكان مناسب يتوفر فيه الأعشاب وأوراق الشجر وغيرها. أما الحيوانات اللاحمة فهي مطالبة بالبحث عن حيوان آخر يكون فريستها وغذائها، ولكي تتمكن من اصطياده نراها تستعمل طرقا مختلفة، فمنها من تصطاد بالمطاردة، ومنها من تعتمد المباغتة، ومنها من تكون طريقتها الحيلة والفخ.

    الاصطياد بالحيلة والفخ
    تستعمل بعض الحيوانات التي تمتاز بالحيلة (مثل العنكبوت وعفريت البحر)، أجهزة بمثابة الفخ للإيقاع بالفريسة ويسمى هذا السلوك الاصطياد بالحيلة والفخ وذلك بنصب الفخ والاختفاء وترقب وقوع الفريسة والإيقاع بها والقبض عليها والفتك بها.

    العناكب
    يظن معظم الناس أن العنكبوت حيوان لا يستخدم سوى طريقة واحدة التي نعرفها لاصطياد فريسته، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيحا، فالعناكب تستخدم عدة وسائل في الصيد.
    - فبعضها تستخدم الطريقة المعروفة وهي أن تنسج أنثى العنكبوت شبكة وتبقى في انتظار التصاق الفريسة بها فتقوم بالانقضاض عليها.

    - وبعضها يتعلق قريبا من سطح الأرض وقد أمسك بأقدامه الأربعة نسيجا مشدودا في انتظار الفريسة وما أن تصبح الفريسة تحت الشبكة حتى يلقيها العنكبوت فجأة فوق الفريسة ويصطادها.


    - وبعضها يختبئ وسط بتلات الأزهار ويكمن دون حراك وما أن تصل نحلة أو فراشة وتحط على الزهرة لامتصاص الرحيق حتى ينقض العنكبوت ويمسك بها.

    وبعد أن تمسك بفريستها تقوم أغلب العناكب بامتصاص ما بداخل جسمها في شكل حساء فتبقى قشرة فارغة.

    عفريت البحر

    هذا النوع معروف بكبر حجم الرأس والجسم معا، ولو تعرض العفريت لنقص في الغذاء، فيلجأ بسرعة للحيلة، فهو يملك عصا (صنارة صيد) طبيعية في مقدمة أنفه ويوجد في قمة هذه الصنارة الطبيعية زائدة لحمية محشوة بنوع من البكتيريا المضيئة التي تستخدم في العادة كطعم للايقاع بالفريسة اذ يكفي ان تقترب هذه حتى تنتهي في فم السمكة العفريت المليء بأسنان مسننة حادة جدا، المدهش في الامر ان طول هذه السمكة لا يتعدى العشرين سنتيمتراً.
    هذا ما عندي
    شكرا.

    ردحذف
    الردود
    1. مفيدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد

      حذف
    2. غير مفيد بببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببببب س

      حذف
    3. لقد أخذت هذا من الأنترنت ليس من ثقافتك _ _)

      حذف
    4. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoup <3

      حذف
  2. نعم هو مفيد

    ردحذف
  3. شكرا جزيلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  4. رائعععععععععععععع جدااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  5. أعجبني كثيرا و شكرا لكم

    ردحذف
  6. مرحبا هذا مفيد لكن لدي سؤال ممكن مراحل الصّيد كاملة

    ردحذف
    الردود
    1. ياسين المنصوريالسبت فبراير 03, 11:22:00 ص

      مراحل الصيد مرتبة هي:
      1 البحث
      2 الترصد
      3 الإقتراب
      4 الهجوم
      5 الإنقضاض
      6 الفتك

      حذف
  7. أحلا بحث دي هو أفادني كتير

    ردحذف
  8. merci 3la ila3mal mt3kom hwa mofida barcha hhhh

    ردحذف
    الردود
    1. oui walahi mafamch a7sen menou w ya 3tik inti 1000 sa7a

      حذف
  9. معلمات جييييييييييييييييييد ومفففففففيدة للمتعلم

    ردحذف
  10. woooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooow !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    ردحذف
  11. mallllllllllllllllllllllllllllllllaaaaaaaaaaaaaaaaaah

    ردحذف
  12. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
    الردود
    1. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh ماطولها الmerciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

      حذف
  13. لاباس بالاشياء التي تقدمونها

    ردحذف
  14. نقول عقاب (Aigle) و ليس نسر(Vautour) لان الاخير يتغذى على الجيف ولا يصطاد...

    ردحذف
  15. مفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
  16. الهدف من هذا البحث
    أن يتعرّف المتعلّم على بعض الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة وكيفية استهلاكها غذائها.

    كل الحيوانات بحاجة إلى الغذاء كي تنمو وتعيش، فالحيوانات العاشبة مطالبة كل يوم بالبحث عن طعامها وقد تقطع بعضها المسافات الطويلة حتى تتمكن من إيجاد مكان مناسب يتوفر فيه الأعشاب وأوراق الشجر وغيرها. أما الحيوانات اللاحمة فهي مطالبة بالبحث عن حيوان آخر يكون فريستها وغذائها، ولكي تتمكن من اصطياده نراها تستعمل طرقا مختلفة، فمنها من تصطاد بالمطاردة، ومنها من تعتمد المباغتة، ومنها من تكون طريقتها الحيلة والفخ.

    الاصطياد بالمطاردة
    الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة كالسنوريات (مثل الأسد والفهد والنمر) والكواسر (مثل النسر والصقر والبازي) وكذلك سمك القرش، تتنقل للبحث عن فريستها، وعندما تحدد موقعها وتتأكد من غفلتها، تقترب منها دون إثارة انتباهها فتنقض عليها وتفتك بها. لكن الفريسة قد تشعر قبل الانقضاض عليها بوجود خطر يهدد حياتها فتسارع بالهرب، وهروبها لا يكون حلا في أغلب الأوقات لأن الحيوانات التي تصطاد بالمطاردة ستحاول جاهدة اللحاق بفريستها، وربما تستغرق هذه المطاردة بضع دقائق تكون فيها النتيجة إما نجاة الفريسة أو وقوعها بين أسنان أو مخالب مطاردها
    هذا ما عندي
    شكرا.

    ردحذف
  17. مفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييدددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد

    ردحذف
  18. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibeaucouuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuu

    ردحذف
    الردود
    1. شكرااااااااااااااااااا

      حذف
  19. شكرا جزيلا إنّه مفيدجدا فعلا لقد أفادني

    ردحذف
  20. ما فيه كل المعلومات الكاملة و غير مفهوم قليلا أعجبني كثيرا

    ردحذف
  21. مُفِيدْ قَيِّمٌ . شُكْرً لِمُخْتَرِعِي الْمَوْسُوعَةِ الْمَدْرَسِيَّةِ

    ردحذف
  22. أحسنت واصل

    ردحذف
  23. رائع جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة