التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

عناصر الوسط البيئي والسلسلة الغذائية

عناصر الوسط البيئي والسلسلة الغذائيّة

عناصر الوسط البيئي والسلسلة الغذائية

عناصر الوسط البيئي

السلسلة الغذائيّة


الهدف من هذا البحث
أن يتعرّف المتعلّم على عناصر الوسط البيئي والسلسلة الغذائيّة.

مفهوم الوسط البيئي :

إنّ الوسط البيئي هي أيّ مساحة من الطبيعة، سواء كانت على اليابسة أو في البحر وما تحتويه من كائنات ومواد غير حيّة تتفاعل مع بعضها بعض، فينتج عن تفاعلها تبادل الكائنات الحيّة والكائنات غير الحيّة.

والكائنات الحيّة تنقسم إلى قسمين :
  • كائنات حيّة ذاتيّة التغذية:
وهي النباتات التي تستطيع بناء غذائها بنفسها بواسطة مواد غير عضويّة، وهذه الكائنات هي النباتات الخضراء.

  • كائنات حيّة غير ذاتيّة التغذية:
وهي الكائنات الحيّة التي تتغذّى على غيرها، كالحيوانات والحشرات والإنسان.
وللوسط البيئي نظام لا بدّ أن يتوفّر له لاستقرار بقائه وسلامته. فبالرغم من أنّ هذا النظام معقّد لما تحتوي عليه البيئة من كائنات مختلفة فإنّه ينبني أساسا على العلاقات المتبادلة بين جميع الكائنات والطبيعة وفيما بين بعضها البعض.


العلاقات المتبادلة في مستوى التغذية :

يعتبر العشب أصل الحياة، فهو يصنع الغذاء لجميع الكائنات من الكربون الموجود في الهواء وممّا في الأرض من ماء، وممّا فيها من أملاح معدنيّة، وتلعب الشمس في ذلك دورا هاما إذ هي التي تساعد النبات الأخضر بواسطة التثبيت الضوئي على تحويل ما يمتصّه من الهواء والتربة إلى خلايا حيّة تنمو وتتكاثر وتحوّل بدورها الأملاح المعدنيّة والماء إلى عناصر معدنيّة كالنشا والسكر والزلاليات...

ويعتمد النبات في صنع مادته وفي تركيب العناصر المغذيّة على طاقة الشمس التي تركز المواد الأوليّة التي يتغذّى منها. ثم تأتي الحيوانات آكلة العشب وتأكل المواد المركزّة في شكل أوراق وحبوب وثمار فتهضمها وتبسطها وتزيدها تركيزا، فتتركّب منها مادّة اللحم التي هي أغزر طاقة وأكثر تركيزا. ثمّ تأتي في مرحلة ثالثة الحيوانات آكلة اللحوم التي تتغذّى من لحم الحيوانات آكلة العشب والحشرات. إلاّ أنّ جميع الكائنات بما فيها الحيوانات والنباتات والإنسان وإن عمّرت طويلا فلا بدّ أن تفقد الحياة لتعود إلى الأرض حيث توجد أصغر الكائنات الحيّة كالديدان والجراثيم فتعفنها وتحلّ جثثها وتفكّكها. وفي تفكيكها لها تنحل المواد العضويّة التي تتألّف منها لتصير مواد معدنيّة بسيطة تتسرّب إلى الأرض لتصير أسمدة يتغذّى منها النبات.
وفي الأوساط الطبيعيّة عدد الكائنات المنتجة أكبر من الكائنات المستهلكة من الدرجة الأولى

وفي الأوساط الطبيعيّة عدد الكائنات المنتجة أكبر من الكائنات المستهلكة من الدرجة الأولى وعدد هذه الأخيرة أكبر من عدد الكائنات المستهلكة من الدرجة الثانية وهكذا يصبح هذا التوزيع على شكل هرمي يعرف بهرم الأعداد في السلاسل الغذائيّة. هذا التوزيع يضمن توازنا طبيعيّا هشّا بين الكائنات المكوّنة للوسط الطبيعي يتأثّر بتدخلات الإنسان السلبيّة على الأوساط الطبيعيّة.



هناك علاقات تبادل بين الكائنات الحيّة في مستوى التغذية تكوّن شبكة غذائيّة تعتمد على نظام متوازن يتلخّص فيما

ونستنتج من كلّ هذا أنّ :

* هناك علاقات تبادل بين الكائنات الحيّة في مستوى التغذية تكوّن شبكة غذائيّة تعتمد على نظام متوازن يتلخّص فيما يلي :
  • يحوّل النباتات المواد الأوليّة البسيطة التي يمتصّها من الهواء والتربة إلى عناصر مغذيّة مركبة.
  • عندما يأكل الحيوان النبات، تنقل المواد المغذيّة إلى كائنات عديدة أخرى لتبني بها أجسامها.
  • تفكّك الجراثيم جثث الكائنات عند موتها لتعود موادها إلى التربة.

* هناك 3 أصناف من الكائنات الحيّة في الوسط البيئي :
  • الكائنات المنتجة وهي النباتات الخضراء.
  • الكائنات المستهلكة التي منها آكلة العشب وآكلة اللحم كالحيوان والإنسان.
  • الكائنات المفكّكة كالجراثيم التي تفكّك الكائنات إلى عناصر بسيطة لتدخل من جديد في دورة الحلقة الغذائيّة.


تحميل الملف










هناك 68 تعليقًا:

  1. متشكرين كتير

    ردحذف
  2. أنا أشكركم كثيرا

    ردحذف
  3. sa me plait merci beaucoup

    ردحذف
  4. أنا آمل أن تدخلوا على موقعكم أكثر من المعلومات ولكن أنا أقدر مجهودكم

    ردحذف
  5. أناأشكركم ولكن عندي ملاحظة واحدة يمكنكم التعمق أكثر وزيادة المعلومات خاصة في الفرنسية وأن تزيدوا المواضيع مع الشكر مجهول من تونس

    ردحذف
  6. nice research thank you

    ردحذف
  7. nice research thank you

    ردحذف
  8. c'est très important. merci à vous

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا

    ردحذف
  10. جميل جدا لقد استفدت كثيرا

    ردحذف
  11. ممكن اجابة السؤال ضروري السلاسل الغذائية لا تحتوي على اكثر من ثلاث او اربع مستويات غذاء ، اشرح لماذا ؟!

    ردحذف
  12. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  13. رائع.لكن امل ان تسرد بشكل اوضح

    ردحذف
  14. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  15. شكرا جزيلا

    ردحذف
  16. مميز مشكور

    ردحذف
  17. merci bauceau بصراحة أفادني برشااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  18. شكررررررررررررررررررررررا

    ردحذف
  19. شكرا يعطيك العافية
    ساعدتني المعلومات
    شكرا

    ردحذف
  20. シコテカノマミカ

    ردحذف
  21. عمل سيىئ جدا لم افهم شيء من كمال بن عيسى من تونس

    ردحذف
  22. اهلا انا نور من مصر لقد أعجبني و اريد تعميق لمعلومات اكثر

    ردحذف
  23. merci c'est très gentille

    ردحذف
  24. شكرا جزيلا كثير فادني البحث عشن انا بشكركم

    ردحذف
  25. شكرا لكم لكن الرابط لايشتغل

    ردحذف
  26. hhhhhhhhhhh thank you very match pastime djfkldjfkdlfjdskfjjj
    ثكرا ززيلا لكم على هزه المعلوماااات
    bonjour aaaa baybay hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    hahahahahahhahahahahahahahahaahahkkkkkkkkkkkkkkkkk

    ردحذف
  27. وايد كتير ان مابحب هاد المعلومات

    ردحذف
  28. شكرا ولكن لم أفهم شيأ

    ردحذف
  29. شكرا ولكن لم آستفد من هذه الاشياء

    ردحذف
  30. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii



    ردحذف
  31. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  32. انا اشكركم كثيرا انا كل بحوث من هذا الموقع اتمنئى ان تتعمقوا اكثر في بحوث الفرنسية ارجوكم وشكرا

    ردحذف
  33. شكرا لكن الصور قليلة جيد

    ردحذف
  34. عمل رائع وممتاز للمربي والتلميذ في نفس الوقت

    ردحذف
  35. شكرا لكم سعدتون الله يسعدكم و يفتح في وجهكم

    ردحذف
  36. اأشكركم ولكن عندي ملاحظة واحدة يمكنكم التعمق أكثر وزيادة المعلومات خاصة في الفرنسية وأن تزيدوا المواضيع مع الشكر

    ردحذف
  37. شكرااااااااااا

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة