بما أنّ الحقوق المعنوية مصونة لأصحابها، ولا يجوز الاعتداء عليها، فإنّ القائمين على هذا الموقع يوضحون لزوارنا الكرام أنّ المواضيع التي في موقعنا هي ملك لكل من ينتفع بها من معلمين وأساتذة ومربين وتلاميذ وغيرهم. ولهم الاستفادة منها كيف ما شاؤوا ما دامت لحاجتهم الشخصية ولطلب العلم ولا يحق لهم بأي حال من الأحوال نقلها إلى منتديات أو مواقع أخرى.

ولقد لاحظنا وجود من يتعب نفسه كثيرا في نقل كل ما في موقعنا لمنتدى آخر ودون ذكر المصدر، وكان من الأفضل بدلا من نقل النص أن يضع رابط المقال الأصلي لو كان حقا يريد أن تعم الفائدة على غيره، ولو كان يعلم أن النقل لا ينفع، وأن محركّات البحث لا تضع المواضيع المنقولة في المراتب الأولى، لفهم أن فعله يضر ولا ينفع. وليعلم من يقوم بهذا الفعل أنه من لم يشكر الناس لم يشكر الله. وأقل شكر يقدم للقائمين على موقعنا هو حماية حقوق ما ينشرونه.
هدى الله الجميع.

السلسلة الغذائية

الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على السلسلة الغذائية.

تنقسم الكائنات الحية من حيث حصولها على الغذاء إلى مجموعتين رئيسيتين هما:

- المجموعة الأولى:
وتعرف بالمنتجات أو ذاتية التغذية وتقوم بتصنيع الغذاء بواسطة عملية التركيب الضوئي وتبدأ عندما يمتص اليخضور (الكلوروفيل) أشعة الشمس، وتستعمل النباتات هذه الطاقة لتجمع بين ثاني أكسيد الكربون الذي تمتصه من الجو، والماء الذي تحصل عليه من التربة، لتصنع الكربوهيدرات، كالسكريات والنشويات والسيليلوز، وتطلق الأوكسجين نتيجة عملية التركيب الضوئي. ويعد التمثيل الضوئي عملية إنتاج ضخمة تتضاءل أمامها كل صناعات الإنسان، ويقدر أنه يتم تحويل نحو 200 مليار طن من الكربون الموجود في غاز ثاني أكسيد الكربون إلى مواد نباتية سنويا. وهو ما يعادل إنتاج 500 مليار طن من مواد نباتية صلبة.
والمنتجات لا توفر الغذاء لنفسها فحسب بل توفر الغذاء للأحياء الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر وتشمل الحيوانات التي لا يوجد اليخضور في أجسامها.
وهناك البكتيريا والفطريات (الطلائعيات) التي تتغذى على مخلفات الكائنات العضوية وتسمى بالمحللات أو المفتتات.


- المجموعة الثانية:
وتعرف بالمستهلكات، وتصنف المستهلكات الرئيسية اعتمادا على مصادرها الغذائية والتي تتغذى على الكائنات العضوية الحية إلى ثلاثة أصناف كالتالي:


1. آكلات العشب: وتعد المستهلكات الأساسية التي تتغذى مباشرة بشكل كامل أو جزئي على النباتات. فالطيور مثلا تتغذى على الحبوب وأوراق النباتات. والغزلان تأكل الأعشاب والأغصان. والحشرات تتغذى على كافة أجزاء النباتات. أما في الماء فالبلاكتون الحيواني يتغذى على البلاكتون النباتي.


2. آكلات اللحم: وتتغذى هذه على الحيوانات العاشبة فقط، وتصنف بأنها مستهلكة من الدرجة الثانية، والحيوانات التي تتغذى على حيوانات آكلة للحيوانات تصنف بأنها مستهلكة من الدرجة الثالثة. كالعناكب والطيور التي تتغذى على الحشرات أكلة النباتات. في حين الطيور الجارحة كالصقر الذي يأكل الثعابين، سمك القرش الذي يأكل أسماك أخرى، هذه تعد مستهلكات من المستوى الثالث أو أعلى.


3. آكلة كل شيء: أو تسمى متعددة التغذية وتأكل النباتات والحيوانات مثل الإنسان والحيوانات الكالشة كالخنازير والجرذان والثعالب.


4. المفتتات: وهي الكائنات العضوية المستهلكة، التي تتغذى على بقايا المواد النباتية والحيوانية وهي صنفان رئيسيان من المفتتات المغذية مباشرة الكائنات العضوية الميتة والمخلفات العضوية، منها: السرطان وابن آوى والنمل الأبيض والحشرات...


وتحلل الكائنات الدقيقة المركبات العضوية المعقدة إلى مركبات غير عضوية دقيقة. وتحتوي هذه المفتتات على صنفين من الكائنات العضوية: الفطريات منها العفن والفطر، والوحيد الخلية كالبكتيريا. وتتحلل هذه البكتيريا والفطريات ثانية لتشكل غداء لديدان والحشرات التي في التربة والماء.


وفي السلسلة الغذائية ينتقل الغذاء من المنتج إلى المستهلك في المستوى الثالث أو الرابع أو الخامس. والسلاسل الغذائية في الطبيعة معقدة ومتداخلة فالبكتيريا من المستهلكات لا تخصص بنوع واحد من الغذاء. وبذلك تأخذ العلاقات الغذائية صورة شبكة يطلق عليها الشبكة الغذائية، حيث يتوفر أمام المستهلك الكثير من الفرص عادة وبذلك تحافظ الشبكة على توازنها واستمراريتها. ومثال ذلك الصقور التي تتغذى على الفئران عادة، وعندما يقل عدد الفئران تتحول الصقور إلى افتراس أنواع أخرى من الطيور وبذلك يخف الضغط على الفئران، وتتكاثر أعداد الفئران فنفترسها الصقور مرة أخرى فيخف الضغط على الطيور وهكذا يستمر التوازن.


هرم الأعداد 
في الأوساط الطبيعية عدد الكائنات المنتجة أكبر من الكائنات المستهلكة من الدرجة الأولى وعدد هذه الأخيرة أكبر من عدد الكائنات المستهلكة من الدرجة الثانية وهكذا يصبح هذا التوزيع على شكل هرمي يعرف بهرم الأعداد في السلاسل الغذائية. هذا التوزيع يضمن توازنا طبيعيا هشا بين الكائنات المكونة للوسط الطبيعي يتأثر بتدخلات الإنسان السلبية على الأوساط الطبيعية.
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 

هناك 28 تعليقًا :

  1. شكر الله سعي كل من ساهم في هذه الموسوعة المدرسية وجعل له بكل حرف حسنة

    ردحذف
    الردود
    1. ليس لدينا تعليق سوى ان نقول: بارك الله فيك ولك بمثل

      حذف
    2. غير معرف10/2/13 19:29

      نمنمنم

      حذف
  2. غير معرف27/3/13 10:12

    شكر الله سعي كل من ساهم في هذه الموسوعة المدرسية وجعل له بكل حرف حسنة

    ردحذف
  3. غير معرف2/4/13 15:43

    مفيد جد جدا و أدعوا التلاميذ الدخول ألي هذا الموقع تلميذة من السنة الخامسة ابتدائي هديل من تونس

    ردحذف
  4. بدي صور الشبكه الغذائيه سهله حتى اقدر ارسمها ع اللوحه

    ردحذف
    الردود
    1. http://gledi007.files.wordpress.com/2010/11/food-chain.gif

      حذف
  5. غير معرف2/5/13 14:47

    جميل ومفيد جدا جدا ارجو من الطلاب الاستفاده هديل من تونس

    ردحذف
  6. غير معرف2/6/13 12:00

    merci beaucoup je comprie tout les devoir narimen tunis

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/6/13 12:05

      merci beaucoup

      حذف
  7. تقى العمري6/9/13 11:00

    مشكورسن مشكورين على هالعمل الرائع

    ردحذف
  8. sara lola24/9/13 12:38

    had chi zwiiiiiiiin bazzzzzzzzzzzzzzzaf 3ad

    ردحذف
  9. غير معرف6/10/13 21:51

    merci pour tout les amis

    ردحذف
  10. غير معرف26/10/13 09:52

    merci thanks

    ردحذف
  11. غير معرف2/12/13 15:14

    mirci

    ردحذف
  12. شكرا لكم على الموضوع

    ردحذف
  13. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  14. غير معرف18/3/14 11:26

    merci beaucoup :D

    ردحذف
  15. غير معرف2/4/14 19:46

    hhhh that's jerk ya ya whatever wikipidia is the best poor madrasa mawsou3a:D

    ردحذف
  16. غير معرف8/4/14 09:25

    looooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooool

    ردحذف
  17. غير معرف15/4/14 18:41

    merci beaucoup

    ردحذف
  18. غير معرف24/4/14 11:14

    بارك الله فيكم ... ولكن ياريت لو تضعون صور اخرى عن الانظمة البيئية المائية واليابسة والمايكروي حتى نستفاد منه نحن وجميع الطلبة ... بوركتم جميعا

    ردحذف
  19. غير معرف31/5/14 08:40

    شسبيسيتثلبقؤي

    ردحذف
  20. غير معرف6/9/14 10:36

    شكرا شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا شكراااااااااا على هذا

    ردحذف
  21. غير معرف23/10/14 13:00

    merci
    ♥♥♥
    ♥♥

    ردحذف
  22. غير معرف25/11/14 14:58

    جزيل الشكر و التقدير لهذا العمل

    ردحذف

free counters