دروس الرياضيات - السنة الثامنة أساسي - الضرب والقسمة في مجموعة الأعداد الكسريّة النسبيّة Q
السنة الثامنة من التعليم أساسي
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
خاصيات عمليّة الضرب في المجموعة ِQ.
خاصيات عمليّة الضرب في المجموعة Q هي نفس خاصياتها في +Q.- فهي تبديليّة، وتجميعيّة، وتوزيعيّة على الجمع، وتوزيعيّة على الطرح.
أعداد كسرية نسبيّة.
------------------------------------
1- تبديليّة: يعني
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------
2- تجميعيّة: يعني
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------
3- توزيعيّة على الجمع: يعني
مثال تطبيقي:
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------
4- توزيعيّة على الطرح: يعني
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
ونستنتج أنّ:
------------------------------------
- مهما كان العدد الكسري النسبي فإنّ:
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
ونستنتج أنّ:
- مهما كان العدد الكسري النسبي فإنّ:
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
ونستنتج أنّ:
- مهما كان العدد الكسري النسبي فإنّ:
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
ونستنتج أنّ:
خاصيات عمليّة الضرب في المجموعة ِQ.
* ليكن عددا كسريّا نسبيا مخالف للصفر. لدينامثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
إذا
ونستنتج أنّ:
* نقول أنّ العددين عددان مقلوبان أو أحدهما مقلوب الآخر.
* العدد يسمى مقلوب العدد ونرمز له بـ:.
كما أنّ العدد يسمى مقلوب العدد ونرمز له بـ:.
لنفترض أنّ
يسمى مقلوب العدد ونرمز له بـ: .
يعني
كما أنّ العدد يسمى مقلوب العدد ونرمز له بـ: .يعني
* عددان مقلوبان هما عددان جذائهما يساوي 1.
قسمة عدد كسري على آخر مخالف للصفر.
إذا كانعددين كسريّين و مخالفا للصفر. فإنّ خارج قسمة العدد على العدد هو جذاء الأول ومقلوب الثاني ونرمز له بـ:
مثال تطبيقي:
لنفترض أنّ
ونستنتج أنّ:
إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
ليس في هذا الدرس تفصيل أو تدقيق
ردحذفyes
حذفs3ib
ردحذفmerci beaucoup
ردحذفmerci
ردحذفmouche linlawege 3lihe
ردحذفme too
حذفأشكركم جزيل الشكر . الدرس أوضح جميع خاصيات الضرب في Q
ردحذفويني الجمع و الطرح
ردحذفشكرا جزيلا لكم
ردحذفplz a3mlolna w7ed mta3 2017 program tbadel ama merci 3ala el 3tetoh ama hetha men 2013
ردحذفMERCI BEAUCOUP YESER 7LOU AMA AMAN A3EMLOULNA EL PROGRAME MTA3 E SNA 3LA 5ATER PROGRAME EL MATH TBADEL
ردحذفmerci beaucoup
حذفMerci beaucoup ama a3emloulna Programe imta3 isna ama ibravo ou zeda kan itnajmou a3emloulna des exercices
ردحذفmerci beaucoup
ردحذفشكرا جزيلا على الدرس مع تحياتي
ردحذفلو كان مدعوما بأمثلة من الواقع اليومي / مثل كمية الحليب في الكأس او السرعة ...
ردحذفmerci bc
ردحذفوينو النشر و التفكيك
ردحذفشكرا واصلوا وفسروا جميع ااادروس
ردحذفشكرا لكم و لكن الدرس طويل جدا و غير مفسر
ردحذفits hard
ردحذفthank you
ردحذف