التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

تفسير عملية الرؤية لابن الهيثم

تفسير عملية الرؤية لابن الهيثم

عملية الرؤية لابن الهيثم

الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على تفسير عملية الرؤية لابن الهيثم.


ولد ابن الهيثم في مدينة البصرة في العراق سنة 354 هـ- 965 ميلاديّة، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وطبّ وغيرها، هناك انكبّ على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالم الأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدّة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدئه العالم الكبير الزهراوي.

نظرية الرؤية:

سادت نظريتان كبيرتان حول كيفيّة الرؤية في العصور القديمة.

النظريّة الأولى نظرية الانبعاثات، التي أيّدها مفكّرون مثل إقليدس وبطليموس، والتي تفترض أنّ الإبصار يتمّ اعتمادًا على أشعة الضوء المنبعثة من العين.

أما النظرية الثانية فهي نظريّة الولوج التي أيّدها أرسطو وأتباعه، والتي تفترض دخول الضوء للعين بصور فيزيائيّة.

عارض ابن الهيثم كون عمليّة الرؤية تحدث عن طريق الأشعة المنبعثة من العين، أو دخول الضوء للعين من خلال صور فيزيائيّة، وعلّل ذلك بأنّ الشعاع لا يُمكن أن ينطلق من العينين ويصل إلى النجوم البعيدة في لحظة بمجرد أن نفتح أعيننا. كما عارض الاعتقاد السائد بأنّ العين قد تجرح إذا نظرنا إلى ضوء شديد السطوع، ووضع بدلاً من ذلك نظريّة ناجحة للغاية تفسّر عمليّة الرؤية بأنّها تحدث نتيجة خروج أشعة الضوء إلى العين من كلّ نقطة في الكائن، وهو ما أثبته عن طريق التجارب.

كما وحّد علم البصريات الهندسية مع فرضيات أرسطو الفيزيائيّة لتشكل أساس علم البصريات الفيزيائيّة الحديثة.

أثبت ابن الهيثم أيضًا أنّ أشعة الضوء تسير في خطوط مستقيمة، كما نفذ تجارب مختلفة حول العدسات والمرايا والانكسار والانعكاس.

وكان أيضًا أّول من اختزل أشعة الضوء المنعكس والمنكسر في متجهين رأسي وأفقي، والذي كان بمثابة تطوّر أساسي في البصريات الهندسيّة، واقترح نموذج لانكسار الضوء يُفضى إلى استنتاج مماثل لما أفضى إليه قانون سنيل، لكن ابن الهيثم لم يطوّر نموذجه بما يكفي لتحقيق تلك النتيجة.

بالإضافة إلى فيزياء البصريات، أرسى كتاب المناظر أسس "علم نفس البصريات". وأسهم ابن الهيثم أيضًا في الطبّ وطبّ العيون والتشريح وعلم وظائف الأعضاء، وكانت له تعليقات على أعمال جالينوس. وصف ابن الهيثم عملية الإبصار وتكوين العين وتكوّن الصورة في العين ونظام الإبصار. كما عدل نظريات الرؤية المزدوجة وتوقع الحركة التي سبق وناقشها من قبل أرسطو وإقليدس وبطليموس.

كانت معظم إسهاماته التشريحيّة وصفًا تشريحيًا لوظيفة العين كنظام بصري. ووفرت له تجاربه بالكاميرا المظلمة المناخ المناسب له لتطوير نظريته في إسقاط النقطة المقابلة من الضوء من سطح جسم ليكوّن الصورة على الشاشة. وأحدثت مقارنته بين العين والكاميرا المظلمة توليفته بين علم التشريح وعلم البصريات، والتي شكلت أساس علم نفس البصريات، كما كان تصوره لمرور الضوء خلال الثقب في تجاربه بالكاميرا ذات الثقب، مشبّهًا انعكاس الصورة الناتج، بما يحدث في العين التي تمثّل فيها الحدقة ثقب الكاميرا.

أمّا فيما يتعلق بعمليّة تكوين الصور، فقد أخطأ بموافقته لفكرة ابن سينا بأن عدسة العين هي العضو المسؤول عن الرؤية، لكن الصحيح أن شبكيّة العين تُشارك في عملية الرؤية.

تحميل الملف





هناك 38 تعليقًا:

  1. bravo .................bravo merci beaucoup

    ردحذف
  2. merci beaucoup beaucoup et bravo

    ردحذف
  3. الردود
    1. انا ديم نطبع من الموسوعة العلمية شكرا جازيلا

      حذف
    2. جاز الله خيرا جميع من ساهم في عمل هده الموسوعة حقا تستحقون الكثير

      حذف
  4. حقا جزاكم الله عن هذه المعلومات كل خير

    ردحذف
  5. سلمت اناملك لما خطته هنا

    ردحذف
  6. شكرا
    جازاكم الله كل خير

    ردحذف
  7. ينقصه الصور

    ردحذف
  8. يوسف السيد عبد اللةالجمعة أكتوبر 09, 08:28:00 م

    موضوع اكثر من رائع وجازاكم اللة كل خير

    ردحذف
  9. ses amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  10. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  11. شكرا جزيلا و جزاكم الله كل خير على الإفادة

    ردحذف
  12. شكرا جزيلا و جزاكم الله كل خير على الإفادة

    ردحذف
  13. شكرا معلومات مفيدة

    ردحذف
  14. شكرا جزيلا و جزاكم الله كل خير على الإفادة omar

    ردحذف
  15. جازاكم الله خيرا

    ردحذف
  16. شكرا جزيلا

    ردحذف
  17. merci beaucoup beaucoup et bravo

    ردحذف
  18. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  19. كيف نحمله إلى الحاسوب....وشكرا

    ردحذف
  20. شكرا على المجهود

    ردحذف
  21. شكرا لكم وكثر الله منكم

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة