التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التوازن البيئي

التوازن البيئي

التوازن البيئي

بحث حول التوازن البيئي

الهدف من هذا البحث

أن يتعرّف المتعلّم على مفهوم التوازن البيئي ودور الإنسان في المحافظة عليه.

إنّ المحيط الحيويّ هو مجموعة من الأنظمة البيئيّة المترابطة الموجودة على سطح الكرة الأرضيّة، والنظام البيئي يعدّ نظاما كثير التعقيد نظارا إلى العلاقات المتعدّدة الرابطة بين الأنواع الحيّة المكوّنة له من جهة وبينها وبين العوامل اللاّحيّة من جهة أخرى، حيث تشكل كلّ هذه العلاقات نظاما متكاملا متميّزا بالاستمرار والتوازن.

إنّ الركيزتين الأساسيتين للاستمرار والتوازن هما المادّة والطاقة، فتفاعل الطاقة مع المادّة غير العضويّة يعطي مادّة عضويّة تبنى منها أجسام الأحياء والتي تتحلّل بدورها لتعود مرّة ثانيّة إلى الحالة غير العضويّة، وهكذا يتكرّر استخدام المادّة.

فالمادّة إذن هي في حالة دوران دائم بعكس الطاقة، وذلك أنّ الشمس تمدّ الأرض باستمرار بالطاقة.

والشكل التالي يوضح طبيعة العلاقات في النظام البيئي.

طبيعة العلاقات في النظام البيئي

ولتوضيح الفرق بين النظام البيئي المتوازن، والنظام البيئي غير المتوازن ندعوكم إلى تأمل الشكل الأتي:
الفرق بين النظام البيئي غير المتوازن
  • نلاحظ أن الحلزون في الجزء (أ) يموت بسبب قلّة الغذاء وعدم توفّر الأكسيجين، وفي الجزء (ب) يموت الطحلب (الأشنة) لعدم كفاية 2 الضروري للبناء الضوئي، أمّا في الجزء (ج) حيث يوجد الحلزون والطحلب معا فيتشكّل نظام متوازن لتوفرا الغذاء والأكسيجين بحيث يحصل كلّ منهما على حاجته من الوسط.

وتكون الأنظمة البيئيّة الطبيعيّة في حالة توازن وعندما يتدخّل الإنسان في هذه الأنظمة سواء بإدخال تقنيات جديدة (ري المناطق الجافة مثلا) أو إخراج عناصر بيئية (قطع الغابات مثلا).

دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي

  • لقد أدّى تطوّر المشاريع المختلفة، كإقامة السدود وقطع أشجار الغابات إلى تخريب النظام البيئي؟
  • وسعي الإنسان إلى تطوير المشاريع التنمويّة أمر لا بدّ منه ولا يمكن إيقافه، فما هي الحلول للمحافظة على التوازن البيئي؟
  • هل نوقف الصناعات؟
  • هل نوقف حركة البناء؟
  • هل نكفّ عن تصوير المشاريع الزراعيّة؟
إنّ استمرار وجود الإنسان على سطح الأرض ضرورة لا بدّ منها وتطويره وتنميته لموارد البيئة لا مفرّ منه لسدّ حاجة المزيد من الأفواه الجائعة ولكن يجب أن لا ننسى أنّ الإنسان هو أحد مكوّنات النظام البيئي وتنسحب عليه قوانين هذا النظام كاملة.
 
ولنفهم ذالك نتأمل المخطط الأتي:

التوازن البيئي - المخطّط

فنلاحظ أنّ أيّ نشاط للإنسان ضمن النظام البيئي لا بد أن تكون له نتائج إيجابيّة وآثار سلبيّة تظهر في شكل مشكلات بيئيّة. ومن مهام الإنسان أن يوازن بين المنافع الاقتصاديّة التي يحقّقها من نشاطاته وبين الآثار السلبيّة لها. إنّ هذه الموازنة هو ما يعبّر عنه بالإدارة البيئيّة لمشاريع التنميّة المختلفة وإذ ما نجحت هذه الموازنة فإنّه بالإمكان المحافظة على التوازن البيئي الذي يؤمّن استمراريّة الحياة.

تحميل الملف









هناك 35 تعليقًا:

  1. من وضع هدا الموقع غبي







    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا جدا جدا

      حذف
    2. موقع غبيييييييييييييييييييييييييييييي

      حذف
    3. هذا موقع رائعععععععععععععععععععع لماذا لا يعجبك؟؟؟

      حذف
    4. انه رائع

      حذف
  2. انه ممتع و جذاب و مرح

    ردحذف
  3. ااريد ان اشارك للأنشر بحوثا كهذه بربكم

    ردحذف
    الردود
    1. انظر فوق للمساهمة في هذا الموقع

      حذف
  4. شكرا أنا دائما أعلم طفلي بهذه البحوث أشكركم علي هذا الموقع الجميل لا تحذفوه أرجوكم

    ردحذف
  5. جمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممميل و مفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد

    ردحذف
  6. اشكركم على هذا الموقع ستفدت منه

    ردحذف
  7. Merci infiniment pour vos efforts

    ردحذف
  8. في التربية إسلامية يا أغبياء

    ردحذف
  9. موقع لا علاقة أرجو إغلاقه لأنه تافه

    ردحذف
  10. اشكركم على هذا الموقع جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  11. بففففففففف لم افهم شيء

    ردحذف
  12. هذا البرنامج رائع و أشكروكم كثيرا لقد استفدة منه بشكل عظيم أخرجت منها بحوثا عديدة وفرحت معلمتي بثقافة بفضل برنامجكم لا تغلق هذا الموقع و اشكركم على هذا الموقع جزاكم اللّه خيرا روعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععة

    ردحذف
  13. شكرا يا علماء

    ردحذف
  14. جيد واصلوا

    ردحذف
  15. هذا الموقع روعة روعة لا تحذفوه هو يساعدنا كتير كتير ممتاز واصلووو

    ردحذف
  16. ما أجمل هذه الموسوعة

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة