• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • التوازن البيئي

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article
    إنّ المحيط الحيوي هو مجموعة من الأنظمة البيئية المترابطة الموجودة على سطح الكرة الأرضية، والنظام البيئي يعد نظاما كثير التعقيد نظارا إلى العلاقات المتعددة الرابطة بين الأنواع الحية المكونة له من جهة وبينها وبين العوامل اللاحيّة من جهة أخرى، حيث تشكل كل هذه العلاقات نظاما متكاملا متميزا بالاستمرار والتوازن.
    إن الركيزتين الأساسيتين للاستمرار والتوازن هما المادة والطاقة، فتفاعل الطاقة مع المادة غير العضوية يعطي مادة عضوية تبنى منها أجسام الأحياء والتي تتحلل بدورها لتعود مرة ثانية إلى الحالة غير العضوية، وهكذا يتكرر استخدام المادة.
    فالمادة إذن هي في حالة دوران دائم بعكس الطاقة، وذلك أن الشمس تمد الأرض باستمرار بالطاقة.
    والشكل التالي يوضح طبيعة العلاقات في النظام البيئي.

    ولتوضيح الفرق بين النظام البيئي غير المتوازن ندعوكم إلى تأمل الشكل الأتي:
    - نلاحظ أن الحلزون في الجزء (أ) يموت بسبب قلة الغذاء وعدم توفر الأكسيجين، وفي الجزء (ب) يموت الطحلب (الأشنة) لعدم كفاية 2 الضروري للبناء الضوئي، أما في الجزء (ج) حيث يوجد الحلزون والطحلب معا فيتشكل نظام متوازن لتوفرا الغذاء والأكسيجين بحيث يحصل كل منهما على حاجته من الوسط.
    وتكون الأنظمة البيئية الطبيعية في حالة توازن وعندما يتدخل الإنسان في هذه الأنظمة سواء بإدخال تقنيات جديدة (ري المناطق الجافة مثلا) أو إخراج عناصر بيئية (قطع الغابات مثلا).

    دور الإنسان في المحافظة على التوازن البيئي
    لقد أدى تطور المشاريع المختلفة، كإقامة السدود وقطع أشجار الغابات إلى تخريب النظام البيئي؟
    وسعي الإنسان إلى تطوير المشاريع التنموية أمر لابد منه ولا يمكن إيقافه، فما هي الحلول للمحافظة على التوازن البيئي؟
    هل نوقف الصناعات؟ هل نوقف حركة البناء؟
    هل نكف عن تصوير المشاريع الزراعية؟
    إن استمرار وجود الإنسان على سطح الأرض ضرورة لا بد منها وتطويره وتنميته لموارد البيئة لا مفر منه لسد حاجة المزيد من الأفواه الجائعة ولكن يجب أن لا ننسى أن الإنسان هو أحد مكونات النظام البيئي وتنسحب عليه قوانين هذا النظام كاملة . 
    ولنفهم ذالك نتأمل المخطط الأتي:

    فنلاحظ أن أي نشاط للإنسان ضمن النظام البيئي لا بد أن تكون له نتائج إيجابية وآثار سلبية تظهر فير شكل مشكلات بيئية. ومن مهام الإنسان أن يوازن بين المنافع الاقتصادية التي يحققها من نشاطاته وبين الآثار السلبية لها. إن هذه الموازنة هو ما يعبر عنه بالإدارة البيئية لمشاريع التنمية المختلفة وإذ ما نجحت هذه الموازنة فإنه بالإمكان المحافظة على التوازن البيئي الذي يؤمن استمرارية الحياة.

    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 

    هناك 23 تعليقًا :

    1. غير معرف16/11/12 15:15

      من وضع هدا الموقع غبي







      ردحذف
      الردود
      1. نشكر حسن خلقك.

        حذف
      2. غير معرف22/5/13 16:19

        شكرا جزيلا جدا جدا

        حذف
      3. غير معرف17/5/16 16:23

        موقع غبيييييييييييييييييييييييييييييي

        حذف
    2. غير معرف22/5/13 16:16

      انه ممتع و جذاب و مرح

      ردحذف
    3. غير معرف22/5/13 16:23

      ااريد ان اشارك للأنشر بحوثا كهذه بربكم

      ردحذف
      الردود
      1. انظر فوق للمساهمة في هذا الموقع

        حذف
    4. غير معرف22/5/13 16:28

      شكرا أنا دائما أعلم طفلي بهذه البحوث أشكركم علي هذا الموقع الجميل لا تحذفوه أرجوكم

      ردحذف
    5. غير معرف30/5/13 20:39

      شكرا

      ردحذف
    6. غير معرف23/11/13 15:26

      جمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممميل و مفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد

      ردحذف
    7. غير معرف25/12/13 17:39

      اشكركم على هذا الموقع ستفدت منه

      ردحذف
    8. غير معرف8/4/14 20:45

      Merci infiniment pour vos efforts

      ردحذف
    9. غير معرف1/5/14 14:45

      في التربية إسلامية يا أغبياء

      ردحذف
    10. غير معرف11/5/15 21:00

      موقع لا علاقة أرجو إغلاقه لأنه تافه

      ردحذف
    11. غير معرف1/6/15 20:59

      واو

      ردحذف
    12. غير معرف21/12/15 22:00

      اشكركم

      ردحذف
    13. غير معرف21/12/15 22:00

      اشكركم على هذا الموقع جزاكم الله خيرا

      ردحذف
    14. غير معرف30/12/15 15:23

      روعة

      ردحذف
    15. غير معرف1/1/16 11:31

      بففففففففف لم افهم شيء

      ردحذف
    16. غير معرف1/1/16 12:46

      هذا البرنامج رائع و أشكروكم كثيرا لقد استفدة منه بشكل عظيم أخرجت منها بحوثا عديدة وفرحت معلمتي بثقافة بفضل برنامجكم لا تغلق هذا الموقع و اشكركم على هذا الموقع جزاكم اللّه خيرا روعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععة

      ردحذف
    17. غير معرف20/5/16 18:46

      باهي

      ردحذف