التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التنفس عند الإنسان والحيوان

التنفس عند الإنسان والحيوان

التنفس عند الإنسان والحيوان
الهدف من هذا البحث
أن يتمكّن المتعلّم من معرفة آلية التنفّس عند الإنسان والحيوان.

  • التنفّس عند الإنسان:


يتنفس الإنسان بواسطة جهاز تنفسي يتكون من أنف وحنجرة وقصبة هوائية ورئتين:

  • الأنف:
يحتوي على جزء خارجي يفتح إلى الخارج بواسطة المنخرين وجزء داخلي يفتح على القصبة الهوائية. وتعتبر وظيفته الأساسية هي ترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي.

  • الحنجرة:
توجد في مقدمة القصبة الهوائية وتظهر لنا بصفة واضحة في أعلى الرقبة، وتعتبر بوابة الجهاز التنفسي وفيها الحبال الصوتية، التي تستقبل مرور الهواء من الرئة لإصدار الأصوات المختلفة، ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك أو زائدة لحمية وهذه الزائدة لها أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية.


  • القصبة الهوائيّة:
هي بمثابة أنبوب يربط بين الأنف والقصبتين الهوائيتين المتفرعة إلى حويصلات هوائية.

  • الرئتان:
تعتبران أهم أعضاء الجهاز التنفسي وهما متصلتان بالقصيبيتين الهوائيتين. وحجم الرئة اليسرى أصغر من حجم اليسرى لأن بها تجويف يستقر به القلب.
التنفس عند الإنسان والحيوان - الرئتان


  • كيف تعمل الرئتان؟

يدخل الهواء إلى الرئتين بواسطة عملية الشهيق فيتسع القفص الصدري وتنتفخ الرئتان، ويخرج بواسطة عملية الزفير فيتقلص حجم الرئتين وينخفض القفص الصدري.


التنفس عند الإنسان والحيوان - الشهيق


التنفس عند الإنسان والحيوان - الزفير



  • المحافظة على الجهاز التنفسي:


للمحافظة على الجهاز التنفسي يجب أن:
  • نبتعد عن الأماكن ذات الهواء الملوث.
  • لا نغطي الوجه عند النوم.
  • نداوم على القيام بالحركات الرياضية خاصة في الصباح.
  • نبتعد هن التدخين.
  • نستنشق الهواء بواسطة الأنف لأنه يحوي في داخله شعيرات تقوم بتصفية الهواء وتدفئته.
  • نتجنب الانتقال من مكان دافئ إلى مكان بارد والعكس بالعكس لأن ذلك يسبب في التهابات بالحنجرة ومرض الزكام.

  • التنفس عند الحيوان

يمكن تصنيف الحيوانات حسب الوسط الذي تعيش فيه إلى برية ومائية وبرمائية، ويمتاز كل صنف من هذه الأصناف بطريقته الخاصة في التنفس. وذلك حسب نوع أجهزة التنفس التي يمتلكها.

  • التنفس في البر:
يكون بواسطة الرئتين (تنفس رئوي) بالنسبة لأغلبية الفقريات. وبواسطة القصبات (تنفس قصبي) بالنسبة للحشرات خاصة. أما التنفس بالجلد (تنفس جلدي) فلبعض الحيوانات وذو أهمية كبيرة عند الضفادع.
التنفس عند الإنسان والحيوان - التنفس في البرّ


  • التنفس في الماء:
يكون التنفس بالنسبة لأغلب الحيوانات المائية غلصميا أي بواسطة الغلاصم، كما هو الشأن بالنسبة للأسماك، ولكننا نجد حيوانات مائية تتنفس بواسطة أجهزة أخرى، فالحيتان مثلا والدلفين والسلحفاة لها تنفس رئوي، أي تتنفس هواء المحيط الخارجي. أما وحيدات الخلية التي تعيش في الماء فهي تتنفس بواسطة غلافها الخارجي.
التنفس عند الإنسان والحيوان - التنفس في الماء


  • التكيّف مع تغير الوسط:

هناك حيوانات تعيش في وسطين بري ومائي حسب ظروف العيش وتغير المناخ، وهذا ما يؤدي بالحيوان إلى تغيير نمط تنفسه تكيفا مع نوعية الحياة الجديدة كالضفدع مثلا.

تحميل الملف
الرابط




هناك 96 تعليقًا:

  1. mercccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccci !!!

    ردحذف
  2. 10xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

    ردحذف
  3. ffffffffffffff massiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiit

    ردحذف
  4. الردود
    1. شكرا يهديكم الله لقد استفدت منه الكثير

      حذف
  5. كلام فارغ ههههههه :p :p

    ردحذف
  6. إستفدت كثيراا بالمعلومات وأشكرك

    ردحذف
    الردود
    1. و أنا أيضا سأتفيد عند الإنتهاء

      حذف
  7. جميل جدااااااا وشكرااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  8. i hate love hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh very much

    ردحذف
  9. جزاك الله كلّ خير

    ردحذف
  10. موضوع جميل و مفيد شكرا لكم

    ردحذف
  11. merccccccccccccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  12. chokran bzaf had chi moufid jidaaaaaaaaaaaaaaaa

    ردحذف
  13. شكرا جزيلا !☻☻☻☻☻☺☺☺☺☺

    ردحذف
  14. choooookra .....chooookra

    ردحذف
  15. laaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

    ردحذف
  16. mircccccccccccccccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  17. chokran bzaaaaaaaaaaaf 3la had dars rah mofid bzaf

    ردحذف
  18. mâché HâDché âZwâââMl Tfôû

    ردحذف
  19. عن جد كلام فارغ اسمحيلي يا اختي بس.....هههههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  20. مشكورين على المجهود العلمي

    ردحذف
  21. معلومات رائعة شكرا

    ردحذف
  22. شكرا و جزاكم الله عنا كل خير

    ردحذف
  23. شكرا و جزاكم الله عنا كل خير

    ردحذف
  24. ohhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  25. حقا هذا البحث مفيد جدا و إستفدت منه

    ردحذف
  26. mircccccccccccccccccccccccccciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii وشكرا جزيلا لأن هذا البحث مفيد

    ردحذف
  27. chouf ana l9it lba7t zwin bzf :) merci !! walakin rah l9isam kolo dar b7alou:'

    ردحذف
  28. tank you sooooooo match from your help

    ردحذف
  29. Jtm ASmaa elghaichi <3

    ردحذف
  30. mirciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  31. mmmmmmmmrrrrrrrrrccccc

    ردحذف
  32. merci bzaf ma9i3 mzein

    ردحذف
  33. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  34. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  35. اشكركم
    و لكن كان افضل لو اتبعتم طريقة النهج العلمي
    و شكرا

    ردحذف
  36. و انا اوافقك اختي نحن كطلاب نتبع طريقة النهج العلمي و بصراحة الموضوع ممل من دون تلك الطريقة
    و بصراحة زائدة ارى أن لا فائدة من نشره من دون طريقة النهج العلمي
    لن اعتذر عما قلت لانكم انتم المخطؤؤن

    ردحذف
  37. شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  38. انا اعجبني جدّاااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  39. شكرا كثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييرا

    ردحذف
  40. ربي يبارك فيكم

    ردحذف
  41. intéressant merci

    ردحذف
  42. !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!lam tachrah mada ya7doth lildam ala moustawa alriatayn

    ردحذف
  43. شكرا على المعلومات يا اصحاب الخير

    ردحذف
  44. لقد بحثت كثيرا ولقدوجدت طلبي عندكم شكرا جزيلا على هذا البحث

    ردحذف
  45. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  46. merci a fond mon amie thank's

    ردحذف
  47. mrcccccciiiiiiiii aaaaaaaaaaaaa n9ocha

    ردحذف
  48. ليس جيد حسنوا منه

    ردحذف
  49. ليس جيد كلام فارغ

    ردحذف
  50. انا تلميذة من السنة السادسة ابتداءي بتونس بتحديد ولاية سوسة القلعة الكبری و انا احب مادة الايقاظ العلمي

    ردحذف
  51. شكرا جزيرا فقد أفدتموني كثيرا

    ردحذف
  52. merciiiiiiiiiii
    i love this is very mutch

    ردحذف
  53. merciiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  54. شكرا جزيلا لهءه المعلومات واتمنا للآخرين النجاح ☺

    ردحذف
  55. شكراااااا جزيلااااااا

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة