التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

تلوّث الهواء

تلوث الهواء
تلوّث الهواء


الهدف من هذا البحث
أن يتعرّف المتعلّم على مصادر تلوّث الهواء ويتبيّن مضار التلوّث وكيفيّة الحدّ منه.

تلوّث الهواء

يحيط الهواء بالكرة الأرضيّة ويحتوي على نسب ثابتة ومعيّنة من الغازات (الأوكسجين والآزوت ‏وثاني أكسيد الكربون وغازات نادرة وبخار الماء) التي تختلف نسبتها حسب حرارة الجوّ ويعدّ هذا التركيب ثابتاً رغم النشاطات المختلفة بسبب حالة التوازن البيئي؛ ولكن أيّ خلل في البيئة يؤدي إلى اختلاف هذا التركيب.‏‏

فالحرائق والبراكين والعواصف ومداخن المنازل وعوادم السيارات والمعامل تلوّث الهواء بمواد مختلفة منها:‏

الغازات والأبخرة :

مثل ثاني أكسيد الكربون الذي تزيد نسبته بشكل كبير نتيجة كثرة المصادر التي تطلقه وقلّة المسطحات الخضراء التي تمتصه.

غاز أول أكسيد الكربون وأكاسيد الآزوت، وأكاسيد الكبريت والفحم الهيدروجيني، وأبخرة الرصاص، نتيجة انطلاقها من ‏عوادم السيارات والمصانع وغاز الغريون المنطلق من أجهزة التبريد.‏

الجسيمات العالقة في الهواء :

كالغبار والدخان وهباب الفحم وغبار الطلع والجراثيم والفيروسات.‏

مصادر التلوّث‏ :

- مصادر طبيعيّة: 

  • العواصف الترابيّة.
  • البراكين.
  • الحرائق ولاسيما حرائق الغابات.‏


- مصادر صناعيّة:

  • صناعة البترول
  • الأسمدة والإسمنت
  • صناعة المواد الكيميائيّة
  • صناعة الغزل والنسيج ‏
  • وسائل المواصلات
  • رشّ المبيدات الحشريّة 
  • وسائل التبريد والتسخين‏ والتدفئة.

- مصادر إشعاعيّة:

  • المفاعلات الذريّة.
  • التفجيرات النوويّة.
  • النفايات النوويّة.‏

- مصادر حيويّة:

  • الأحياء الدقيقة ومنها الفيروسات والجراثيم والفطريات وغبار الطلع.‏

تأثيرات وأضرار تلوّث الهواء‏:

- في الإنسان:

  • آثار فوريّة تسبّب أمراضاً حادّة أو الوفاة.
  • آثار متأخرة كالنزلات الشعيبيّة في الجهاز التنفّسي، وأمراض الـقـلب والرئتين، والـربو وسـرطـان الرئة، وأمراض العين.‏

- في الحيوان والنبات :

  • نقص في النموّ، أو المحصول، والموت، وتغيّر ألوان النباتات.

- ‏في المباني:

  • إتلافها وتآكلها.‏

- الآثار الاقتصاديّة والاجتماعيّة :

  • تـكـالـيف الـعـلاج للمرضى.
  • عدم الرؤية الواضحة في جوّ ملوّث التي تـؤدي إلى حـوادث الـسـيـر.
  • تـلف الـمحاصيل والخضراوات والثمار والحيوانات والمباني.‏

بعض الوسائل للحدّ من تلوّث الهواء :

  • ‏غرس الأشجار وزرع النباتات.‏‏‏
  • رصف الشوارع وتعبيدها والحفاظ عليها نظيفة.‏
  • مكافحة التدخين والإسهام في توعيّة الناس حول مضاره.‏
  • عدم حرق القمامة والنفايات وإطارات السيارات قرب الأحياء السكنيّة.‏
  • الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وتشجيع السكن في جوّ ريفي نظيف.‏‏
  • صيانة السيارات والشاحنات والمدافئ بشكل دوري وترشيد استخدامها.‏‏
  • تهويّة غرف الصفوف والمنازل.‏‏
  • منع الشاحنات من السير داخل المدن.‏
  • إلزام المصانع والمعامل بتركيب أجهزة خاصة تعمل على تنقية الدخان المنطلق منها وتشجيع الإجراءات الوقائيّة في ‏بعض الصناعات (استخدام كمّامات واقية).‏‏
  • بناء المصانع بعيداً عن الأحياء السكنيّة.‏‏
  • رشّ الشوارع والطرقات بالماء وخاصة في الصيف للإقلال من تطاير الأتربة والغبار والإسهام في تنظيفها.‏




هناك 119 تعليقًا:

  1. merci 3la had nasaih wa kadalika image ta3 talawet

    ردحذف
  2. merci 3le ma3loumet hethe 5aletne nethta9fou chweye 3ele 9al rihab

    ردحذف
  3. be sara7a hatha elmaw9a3 mouch normal very very nice good hath moufid leltlamth barcha maryem bouakkez et ri7ab kallfallah eljem

    ردحذف
  4. merciiii beaucoup vraiment c'est un bon travail

    ردحذف
  5. ma3loumat 9ayima bezaf o 3awnatni bache ndir lbaht diali et merci pour les informations

    ردحذف
  6. chokran bzzzzzzzzzzzf 3la had les information lmohima oli matnawla flhayat daylana soukaina rabat

    ردحذف
  7. هل يمكن ان استعيره لبحث تلوث الجو

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا مريم

    ردحذف
  9. جزاك الله تعالى خيرا

    ردحذف
  10. لاشكراعلى واجب

    ردحذف
  11. chhokran 3la had nassaiih

    ردحذف
  12. mirci beacoup il est trés joli

    ردحذف
  13. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  14. merci de cette recherche

    ردحذف
  15. merci pour cette information

    ردحذف
  16. شكرا على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  17. ma3loumat moufida jidan

    ردحذف
  18. شكرا لكم على هدا الموضوع

    ردحذف
  19. موضوع جميل جدا ليلى

    ردحذف
  20. شكرا لكم على هدا العرض

    ردحذف
  21. choukran
    hada howa
    ligalina
    sad dyal 3olom al fizyaiya

    ردحذف
  22. merci beacoup c'est ca ce qui nous a donner le maitre de physique

    ردحذف
  23. معلومات مفيدة جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  24. معلومات مفيدة
    شكرا

    ردحذف
  25. merci 3la elbou7outh 3awnouni barcha

    ردحذف
  26. merci merci beaucouq pour ces informations
    maryam tanja

    ردحذف
  27. من وين انت يا بغل و حمار و خنزير

    ردحذف
  28. on a besoin de ses information dans la relite

    ردحذف
  29. البحث ررررررررررراااااااااااائع (ترتيبه وتنظيمه وكل شيء فيه ررررررررووووووووووووعة)

    ردحذف
  30. chokren sahelet 3lina elbou7outh . yjazik allah kol khir

    ردحذف
  31. الواحد يدخل يعمل بحث و يتعدى مرسي

    ردحذف
  32. شكرا على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
  33. انا احببت هدا الموضوع وبفضله حصلت 20 على 20

    ردحذف
  34. تغنغنفتفقتنفن

    ردحذف
  35. merci beacoup c'est ca ce qui nous a donner le maitre de physique

    ردحذف
  36. موضوع جميل شكرا

    ردحذف
  37. حصلت عى +5 في الفيزياء بفضلكم وشكرا جزيلا

    ردحذف
  38. شكرا على هذه المعلومات

    ردحذف
  39. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  40. merciehhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

    ردحذف
  41. جزاك الله ألف خير و جاز كلّ من ساهم في تعليم أطفالنا و توعيتهم

    ردحذف
  42. merci 3la lma3loumat fadouni

    ردحذف
  43. شكرا على الملف

    ردحذف
  44. merci 3la hade lba7et bezafe wrahe sa3adani fi mawdo3i

    ردحذف
  45. hh jamile jidane atamana lakoumou tawfi9e

    ردحذف
  46. جزاكم الله الف خير وشكرا على هذا الموضوع المفيد

    ردحذف
  47. l'exposer est pour ma nièce je vois qu il est bien important merci

    ردحذف
  48. شكرا جزيلا وجزاكم الاه الف خير

    ردحذف
  49. شكرا جزيلا وجزاكم الاه الف خير

    ردحذف
  50. thank you very good

    ردحذف
  51. شكرا جزيلا للقائمين على الموقع

    ردحذف
  52. شكرا الى القائمين على هذه الصفحة

    ردحذف
  53. merci pour cet information

    ردحذف
  54. بحث وايد جمييييييييييييييلللللل مشكوووووووورررررين على شئ thankx

    ردحذف
  55. merciiiii beaucoup c est tres bien

    ردحذف
  56. جزاك الله ألف خير و جاز كلّ من ساهم في تعليم أطفالنا و توعيتهم

    ردحذف
  57. جزاكم الله كل خير
    .جيد ولكن يرجى وضع خاتمة للموضوع كي يصبح احسن

    ردحذف
  58. حمزة أحمد الأهدلالجمعة مارس 25, 08:23:00 م

    جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجيد المنسق
    عندي سؤال فسر تكون طبقة من السناج هباب الفحم على جدران المطابخ

    ردحذف
  59. بارك الله فيكم

    ردحذف
  60. رائع جدااااااااا

    ردحذف
  61. لكم شكري على هادا البحث الرائع

    ردحذف
  62. شكرا جزيلا على هذا العمل فقد ساعدني في مشروع تلوث الهواء لابنتي

    ردحذف
  63. شكرا لكم على هدا الموضوع

    ردحذف
  64. شكرا لكم على هدا الموضوع

    ردحذف
  65. Ya3tikom esa7a 3la majhodkom w wlh nfe3to brcha 3bed ❤️

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة