• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • المجموعات الغذائية

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article
    الهدف من هذا البحث
    أن يتعرّف المتعلّم على المجموعات الغذائيّة.

    إنّ التغذية الجيدة ضروريّة لنموٍّ وتطوّرٍ سليمين عند صغار السنّ، وهي ضروريّة أيضاً لقيام الفرد بوظائفه الحيويّة المختلفة، فالطعام مطلوب لتوفير الطاقة من أجل القيام بأيّ نشاط وتوفير الدفء، كما أنّه مطلوب لمقاومة المرض والعدوى، ولصيانة وترميم ما يتلف من خلايا الجسم وأنسجته المختلفة.

    يزودنا الطعام بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة التي لا بدّ من تناول الحدّ الأدنى من كلٍ منها لتحقيق التغذية الصحيّة المتوازنة، وتختلف هذه الاحتياجات من فردٍ إلى آخر وفقاً للجنس والنشاط البدني الذي يقوم به الفرد، ومرحلة النموّ التي يمرّ فيها، والحالة الصحيّة له، كما أنّ للحمل والإرضاع احتياجات خاصة يجب التأكيد عليها ومراعاتها.

    تبدأ الصحة الجيدة بتناول الطعام الجيد، ويعني ذلك تناول مقدارٍ كافٍ من أنواع الطعام المختلفة، حيث لا يوجد طعام واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولا يوجد عنصر غذائي أهم من الآخر، فلكل عنصرٍ غذائي فوائد معينة يقدمها للجسم.

    يبدأ تناول الطعام الصحيّ بالاختيار الجيّد للأطعمة المختلفة، وبما يتفق مع عاداتنا وتقاليدنا والظروف التي نعيش فيها، كما أنّ لإعداد الطعام مبادئ وخطوات أساسيّة يجب الانتباه لها، وتجنب جميع السلوكيات الخاطئة التي يمكن أن تؤدي بنا إلى المرض.

    ولحفظ الطعام الأهميّة الكبرى في بقائه بأفضل الشروط، وللوقاية من أيّ إصابات مرضيّة يمكن أن تحدث نتيجة الحفظ الخاطئ للطعام.

    إنّ في عاداتنا الغذائيّة المختلفة ما يعزّز الصحّة، كما أنّ فيها ما يضرّ بالصحة، لذلك من الضروري اكتساب المعارف والخبرات اللازمة حول الغذاء الآمن، والتي يمكن أن تساعدنا في دفع عاداتنا وسلوكياتنا الغذائيّة نحو الأفضل.


    المجموعات الغذائية
    الحليب ومشتقاته:
    كالأجبان والألبان والزبدة، وهي مصدر جيد للبروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات ، حيث تحتوي على فيتامين (أ) و (ب) اللذان يندر وجودهما في الأنواع الأخرى من الأطعمة، كما أنّها تعتبر المصدر الأكثر أهميّة للكالسيوم والفوسفور لجسم الإنسان.
    اللحوم وبدائلها (البقول والبيض):
    تشكل المصدر الأساسي للبروتين والأملاح المعدنيّة والفيتامينات، وتعتبر اللحوم الحمراء مصدراً هاماً للحديد، كما أنّها ضروريّة لمقاومة الأمراض، وبناء الجسم وترميم الخلايا التالفة.
    ورغم أن معظم الناس يعتقدون بأن اللحم هو أكثر الأطعمة أهميّة، إلاّ أنّه يمكن تناول وجبة غذائيّة متوازنة لا تحتوي إلا على مقدار ٍ صغير ٍ من اللحوم، بل ويمكن الاستعاضة عنها بالبقول كالفول والفاصوليا والتي تحتوي أيضاً على الألياف الضروريّة للهضم.
    الحبوب:
    كالأرز والذرة والقمح والشعير، وهي غنيّة بالمواد النشويّة، وتمدّنا بالطاقة والبروتين وفيتامين (ب) وبعض الأملاح المعدنيّة. تفضّل الحبوب الكاملة (التي لا تزال قشرتها الخارجية بالتصنيع) عن الحبوب المعالجة صناعيّاً، حيث تحتوي على كامل العناصر الغذائيّة الموجودة بها، وعلى قدر أكبر من الألياف ممّا تحتويه الحبوب المصنّعة.
    الخضار والفواكه:
    وهي مواد غنيّة جداً بالأملاح والفيتامينات والمعادن الضروريّة للصحّة الجيّدة ومقاومة الأمراض.
    يجب تناول نوع واحد أو نوعين على الأقل من الخضار والفاكهة يوميّا، ويفضّل أن تكون طازجة، للوقاية من كثير من الأمراض وبخاصة السرطانات.
    تحتوي الخضار والفواكه الطازجة على الألياف، التي تساعد على انتظام حركة الأمعاء وتمنع الإمساك.
    الماء:
    لا يعتبر الماء من المجموعات الغذائية، لكنه أساسي لاستمرار الحياة حيث يشكل 60 % - 80 % من جسم الإنسان، ويدخل في تركيب كل خليّة من خلاياه، كما يعتبر مصدرا من أهم مصادر العناصر النادرة الضرورية للجسم كاليود والفلور. ويحتاج الإنسان البالغ إلى شرب حوالي 2 لتر من الماء يوميّا، وتختلف هذه الكميّة بحسب طبيعة الجسم وفصول السنة ونوع النشاط الذي يمارسه الإنسان، للاستفادة المثلى منه في الجسم، ومساعدته على القيام بوظائفه المختلقة، حيث يعتبر الماء الوسيط في جميع العمليات الحيوية التي تتمّ داخل الجسم، ويساعد في الحفاظ على رطوبة الأغشية المخاطيّة والجلد، وتنظيم حرارة الجسم ونقل الغذاء إلى الخلايا، والتخلص من الفضلات.

    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 

    هناك 23 تعليقًا :

    1. غير معرف31/1/13 20:30

      malih ana ni7ibou il maw9a3 hath

      ردحذف
    2. غير معرف4/2/13 17:14

      أنا أريد معلومات عن تصنيف الأغذية حسب الوظيفة المتعلقة بها؟؟؟؟؟؟؟؟


      تونسي صديق.......................................أفضل من ألف رفيق

      ردحذف
    3. الردود
      1. غير معرف3/3/14 19:51

        شكرا لكم لهده المعلومات

        حذف
    4. غير معرف7/3/14 18:00

      hta 3ala9&

      ردحذف
    5. غير معرف7/3/14 18:02

      oooof

      ردحذف
    6. غير معرف16/3/14 20:03

      m6 bcp

      ردحذف
    7. غير معرف28/4/14 19:34

      شكرا

      ردحذف
    8. غير معرف5/12/14 16:02

      مشكور

      ردحذف
    9. غير معرف20/1/15 14:28

      merci il est très bon

      ردحذف
    10. غير معرف25/1/15 17:27

      هذا الموقع رووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعة

      ردحذف
    11. غير معرف25/1/15 17:30

      فعل إلغاء اشتراكك في تعليقات البريد الإلكتروني (للعنوان mohamedzayen104@gmail.com) لهذا التدوين.

      ردحذف
    12. غير معرف25/1/15 17:35

      وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو
      موقع راااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع تميزت في الامتحان بفضله

      ردحذف
    13. غير معرف29/1/15 19:49

      شكرا شكرا شكرا لطوق الياسمين فضحكت ساخرة اليهود و ظننت أنك تعرفين معنى سوار الياسمين

      ردحذف
    14. غير معرف5/2/15 19:58

      هذايا مستقبلنا يا حصرا كيفاش كانت القراي قبل توا الناس مهبلا من بعد الثورة

      ردحذف
    15. غير معرف15/2/15 09:06

      شكرلكم لقد افادني كثيرا

      ردحذف
    16. غير معرف15/2/15 14:44

      ما يجي شي مالا بحث عرة

      ردحذف
    17. غير معرف15/2/15 14:45

      شكرا

      ردحذف
    18. غير معرف4/3/15 18:58

      شكرااااااااااااااااااااااااااا

      ردحذف
    19. غير معرف20/12/15 22:16

      شكرااااااااااااااااااااااا

      ردحذف