• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article

    الهدف من هذا البحث
    أن يتعرف المتعلم على حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية.


    التجربة الأولى:
    إذا زرعنا نبتة في أصيص (1) به تريب جاف دون سقي وقمنا بزرع نفس النبتة في أصيص ثان (2) به تُريب جاف مع سقي منتظم. (انظر الصورة).
    نلاحظ بعد أيام أن النبتة في الأصيص (1) تذبل وتموت، أما التي في الأصيص (2) فتبقى على قيد الحياة وتنمو بطريقة عادية. فنستنتج أن الماء ضروري لنمو النبتة.

    التجربة الثانية:
    إذا أخذنا قارورتين من البلاستيك:
    بالقارورة الأولى:
    - نقوم بغمس جذور نبتة يانعة في ماء مقطّر.
    بالقارورة الثاني:
    - نقوم بغمس جذور نبتة يانعة في رشاحة التربة.

    بعد أيام نلاحظ أن النبتة التي في القارورة (1) تذبل وتموت على عكس النبتة التي في القارورة (2) فهي تنمو بطريقة عادية. (انظر الصورة). فنستنتج أن النبتة في القارورة (1) تمكنت من النمو بفضل الأملاح المعدنية المنحلة في رشاحة التربة.

    التجربة الثالثة:
    إذا غرسنا نبتة في أصيص (1) يحتوي على تريب، وغرسنا نبتة أخرى في أصيص (2) يحتوي على رمل مغسول. ونقوم بسقي النبتتين بانتظام، نلاحظ بعد فترة من الزمن أن النبتة التي في الأصيص (1) تنمو بطريقة عادية خلافا للنبتة التي في الأصيص (2). (انظر الصورة). فنستنتج أن الرمل المغسول في الأصيص (2) يفتقد للأملاح المعدنية التي تحتاجها النبتة لكي تنمو، وأن الأملاح المعدنية الموجودة في التريب في الأصيص (1) تنحل في الماء فتتمكن النبتة من امتصاصها.

    التجربة الرابعة:
    إذا غرسنا نبتة في أصيص (1) يحتوي على رمل مغسول وأسمدة كيميائية، وغرسنا نبتة أخرى في أصيص (2) يحتوي على رمل مغسول. ونقوم بسقي النبتتين بانتظام، نلاحظ بعد فترة من الزمن أن النبتة التي في الأصيص (1) تنمو بطريقة عادية خلافا للنبتة التي في الأصيص (2). (انظر الصورة). فنستنتج أن الأسمدة الكيميائية هي أملاح معدنية تضاف إلى التربة لتزيدها خصوبة مما يساهم في تحسين الإنتاج.

    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك. 

    هناك 13 تعليقًا :

    1. غير معرف16/5/13 18:30

      merci
      merci beaucoup

      ردحذف
    2. غير معرف21/5/13 17:30

      MMMMMMMMMMMMMMMMMMMEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEERRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIEEEEEEEEEEEEEE

      ردحذف
    3. غير معرف20/10/13 19:51

      هل يمكنك أن تضع موضوعا عن الأملاح المعدنية الأساسية الموجودة في التربة و موضوع حول عملية التركيب الضوئي؟؟؟؟

      ردحذف
    4. ما هي وظيفة رشاحة التربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ردحذف
    5. الردود
      1. غير معرف29/5/15 19:19

        ليس هناك معلومات

        حذف
    6. غير معرف1/4/14 09:31

      مشكور

      ردحذف
    7. غير معرف16/5/14 17:09

      احتاج الى استنتاجات

      ردحذف
    8. غير معرف16/5/14 17:13

      اريد استنتاجات رجاء لو سمحتم

      ردحذف
    9. غير معرف25/1/15 21:47

      شكرا

      ردحذف
    10. غير معرف29/5/15 19:18

      لا يوجد معلومات ؟؟؟؟

      ردحذف
    11. غير معرف26/10/15 19:57

      شكرا على المعلومات

      ردحذف
    12. غير معرف26/10/15 20:13

      ليس هناك معاومات كافيا

      ردحذف