التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية

حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنيّة

حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية

الهدف من هذا البحث
أن يتعرف المتعلم على حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية.


التجربة الأولى:
إذا زرعنا نبتة في أصيص (1) به تريب جاف دون سقي وقمنا بزرع نفس النبتة في أصيص ثان (2) به تُريب جاف مع سقي منتظم. (انظر الصورة).

نلاحظ بعد أيام أن النبتة في الأصيص (1) تذبل وتموت، أما التي في الأصيص (2) فتبقى على قيد الحياة وتنمو بطريقة عادية. فنستنتج أن الماء ضروري لنمو النبتة.

حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية - التجربة الأولى

التجربة الثانية:
إذا أخذنا قارورتين من البلاستيك:
بالقارورة الأولى:
- نقوم بغمس جذور نبتة يانعة في ماء مقطّر.
بالقارورة الثاني:
- نقوم بغمس جذور نبتة يانعة في رشاحة التربة.

بعد أيام نلاحظ أن النبتة التي في القارورة (1) تذبل وتموت على عكس النبتة التي في القارورة (2) فهي تنمو بطريقة عادية. (انظر الصورة). فنستنتج أن النبتة في القارورة (1) تمكنت من النمو بفضل الأملاح المعدنية المنحلة في رشاحة التربة.

حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية - التجربة الثانية

التجربة الثالثة:
إذا غرسنا نبتة في أصيص (1) يحتوي على تريب، وغرسنا نبتة أخرى في أصيص (2) يحتوي على رمل مغسول. ونقوم بسقي النبتتين بانتظام، نلاحظ بعد فترة من الزمن أن النبتة التي في الأصيص (1) تنمو بطريقة عادية خلافا للنبتة التي في الأصيص (2). (انظر الصورة). فنستنتج أن الرمل المغسول في الأصيص (2) يفتقد للأملاح المعدنية التي تحتاجها النبتة لكي تنمو، وأن الأملاح المعدنية الموجودة في التريب في الأصيص (1) تنحل في الماء فتتمكن النبتة من امتصاصها.

حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية - التجربة الثالثة

التجربة الرابعة:
إذا غرسنا نبتة في أصيص (1) يحتوي على رمل مغسول وأسمدة كيميائية، وغرسنا نبتة أخرى في أصيص (2) يحتوي على رمل مغسول. ونقوم بسقي النبتتين بانتظام، نلاحظ بعد فترة من الزمن أن النبتة التي في الأصيص (1) تنمو بطريقة عادية خلافا للنبتة التي في الأصيص (2). (انظر الصورة). فنستنتج أن الأسمدة الكيميائية هي أملاح معدنية تضاف إلى التربة لتزيدها خصوبة مما يساهم في تحسين الإنتاج.

حاجة النبتة إلى الماء والأملاح المعدنية - التجربة الرابعة


تحميل الملف





هناك 14 تعليقًا:

  1. merci
    merci beaucoup

    ردحذف
  2. MMMMMMMMMMMMMMMMMMMEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEEERRRRRRRRRRRRRRRRRRRRRCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIEEEEEEEEEEEEEE

    ردحذف
  3. هل يمكنك أن تضع موضوعا عن الأملاح المعدنية الأساسية الموجودة في التربة و موضوع حول عملية التركيب الضوئي؟؟؟؟

    ردحذف
  4. ما هي وظيفة رشاحة التربة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
  5. احتاج الى استنتاجات

    ردحذف
  6. اريد استنتاجات رجاء لو سمحتم

    ردحذف
  7. لا يوجد معلومات ؟؟؟؟

    ردحذف
  8. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  9. ليس هناك معاومات كافيا

    ردحذف
  10. يرحم والديييييييكم
    تساهمون في نشر العلم
    واصلوووووووووا

    ردحذف
  11. شكرا لكم انتم تساهمون في نشر نور العلم و المعرفة لا يمكننا رد الجميل

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة