• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • أشهر العلماء في التاريخ - جابر بن حيان - من أقوال جابر

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    جابر بن حيان
    من أقوال جابر
    وصف "جابر بن حيان" العالم في كتابه فقال: 
    - "من كان دءوبا كان عالما حقا، ومن لم يكن دءوبا لم يكن عالما، وحسبك بالدربة في جميع الصنايع. إن الصناعي الدرب يحذق، وغير الدرب يعطل".

    ومن المبادئ العلمية الّتي آمن بها وتحدّث عنها، قوله: 

    - "إن كل نظرية تحتمل التصديق والتكذيب لا يصح الأخذ بها إلا مع الدليل القاطع".

    وهو الّذي قال في كتابه "الخواص الكبير":

    - "إننا نذكر في هذا الكتاب خواص ما رأيناه فقط، دون ما سمعنها، او قيل لنا أو قرأناه، بعد أن امتحناه وجربناه، فما صحّ أوردناه، وما يطل رفضناه، وما استخرجناه نحن أيضا قايسناه على أحوال هؤلاء القوم".

    ومن أقواله أيضا:

    - إن من لم يسبق إلى العلم لم يمكنه إتيان العمل، وذلك لأن العلل إنما تبرز الصورة في المادة على قدر ما تقدم من العلم وإلاّ فما العمل يا ليت شعري؟

    ومن أقواله أيضا عن الكيمياء وطلاّب علمها:

    - "واعلم أنها صنعة تحتاج إلى دربة، بل هي أعظم، لأنها غير موجودة في الحس، وإنما هو شيء قائم في العقل، فمن أطال درسه كانت سرعته في التراكيب على قدر ذلك ومن قصّر كان على حالته".

    ومن أقواله عن أصل الأشياء:

    - "إن أصل الأشياء أربعة أشياء، ولها أصل خامس وهو الجوهر البسيط المسمى الهباء المملوء به الخلل (الفراغ)، وهو يبين لك إذا طلعت الشمس، وإليه تجتمع الأشكال والصور وكل منحل إليه، وهو أصل لكل مركّب، والمركّب أصل له، وهو أصل الكل، وهو باق إلى الوقت المعلوم".

    ليست هناك تعليقات :

    إرسال تعليق