التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

عظام الحوض - العضلات والعظام


ركن علوم الحياة والأرض
سلسلة جسم الإنسان
العضلات والعظام
عظام الحوض


يبدأ الطرفان السفليّان من الحوض الّذي يتشكّل من إتّحاد عظام الورك والعجز والعصعص.


يتكوّن كل ورك من ثلاثة عظام مختلفة تلتحم معا أثناء النمو، وهي: الحرقفة والإسك والعانة. وتندمج هذه العظام معا، بحيث تشكّل، في الجزء الخارجي من عظم الورك، الحفرة الحقيّة الكرويّة الشكل، الّتي يتمفصل فيها عظم الفخذ.


الحرقفة عظم مسطّح يشترك الجزء السفلي منه في تشكيل الحفرة الحقيّة، وتتميّز الحرقفة بسطح داخلي أملس، في حين يتغضّن سطحها الخارجي لزيادة المساحة المتوفرة لانغراز عضلات المنطقة القويّة.

ينقسم الإسك إلى جسم وفرع. ويشكّل قسمه العلوي السميك جزءا من الحفرة الحقيّة، في حين يمتد قسمه السفلي إلى العانة.


ويساهم أيضا الجزء الخلفي من العانة في تشكيل الحفرة الحقيّة. تتألّف العانة من جسم سميك، يخرج منه فرع العانة، الّذي يتّحد بالإسك. ويشكّل فرعا الإسك والعانة في إتّحادهما الثقبة السادّة، وهي ثقب كبير يغلفه غشاء ليفي يعرف بالغشاء السادّ.


يكمل العجز العمود الفقري في جزئه السّفلي، وهو يتألّف من خمس فقرات عجزيّة. يقع العصعص في أسفل العجز ويلتحم جانبيّا بالعظام الّتي تشكّل الورك. ويحمل العجز صفّين عموديّين من الثقوب يتألّف كل منهما من أربعة ثقوب، تخرج منها الأعصاب العجزيّة. وتتمفصل قاعدة العجز مع آخر الفقرات القطنيّة.


والعصعص عظم بدائي إلى حدّ ما، ويتألّف من أربع أو خمس فقرات عصعصيّة ملتحمة بعضها ببعض. يشكّل العصعص الطرف السفلي المستدق الرّأس للمحور الفقري. 


وظيفة عظام الحوض

كما يمكنك أن تتخّيل، يتحمّل الحوض قوي هائلة بسبب موقعه بين الطرفين السفليّين والجذع، إذ ينقل الضربات والقوى المسلطة على هاتين البنيتين. ولكي يتمكّن الحوض من تحمّل هذه القوى، تتمفصل عظامه بشكل يحول دون حدوث أي حركة بينها. فعلى سبيل المثال، يتّحد عظما العانة أحدهما بالآخر في جسم العانة.

ويظهر المنظر الجانبي للحوض تقعّرا أماميا كبيرا، يشكّل تكوينا ضروريا عند المرأة أثناء عمليّة الولادة، إذ تحتاج قناة الولادة إلى التّلاؤم مع شكل الجنين. وهذا يعني أنّ الجنين يمر عبر الحوض عند الولادة. ولهذا السّبب يكون حوض المرأة أكثر إنحاء وأوسع من حوض الرجل، لتسهيل خروج الجنين.


أ،ب - العجز: كما هو ظاهر في الرسم، يحمل العجز أربعة أزواج من الثقوب في الجهة الظهريّة وفي الجهة البطنيّة على حد سواء. وتتّصل هذه الثقوب بالقناة العصبية وتمر عبرها الأعصاب النخاعيّة العجزيّة. من جهة أخرى، يختلف شكل العجز بين الجنسين، كما هي الحالة بالنسبة للحوض، فعجز الرجل أكثر تقوّسا وأطول من عجز المرأة، بينما يكون عجز المرأة أعرض من عجز الرجل.

لا يقوم مفصل العجز مع عظم الورك بأي حركة، لكنّه يحمل أربطة قويّة جدّا تسمح بمواجهة المجهود الكبير اللازم لنقل وزن الجسم إلى الحوض والطرفين السفليّين.

ج - العصعص: في الفقاريّات الأخرى، يمتدّ العمود الفقري عادة بعدد متغيّر من الفقرات الذنبيّة الّتي قد تصل إلى 50 فقرة، والّتي تشكّل الذيل. بالمقابل، تندمج الفقرات الذنبيّة القليلة (لا يتعدّى عددها 4 أو 5) عند الإنسان لتشكيل العصعص.

عودة إلى صفحة : سلسلة جسم الإنسان




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة