التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

فنّ التستر - لم التمويه؟


ركن المعارف الشاملة
سلسلة الكتب العلميّة للناشئين
فنّ التستّر
لم التمويه؟

لم التمويه؟
لعله بالنسبة للأطفال مجرد لعبة من اللعب البريئة أو الخشنة، ولكنه في نظر الكبار يثير صور العمليات الحربية التي تخفي فيها آليات الدمار والموت بشباك من الأغصان والأوراق، ويثير فيهم ذكريات المظليين في زي الفهود وهم يتساقطون من الطائرات ناشرين الرعب.

فالإنسان يموّه إذن لأنه – على ما يبدو وهذا غريب – يخشى بني جنسه. في حين أن الدافع إلى ذلك عند الحيوان هو أحد مشكلين أساسيين يعترضانه: كيف يحمي نفسه أولا فلا يؤكل. ثم كيف يتمكن من الحصول على غذائه على حساب جنس آخر غير جنسه. على أن الإنسان يموّه بمحض إرادته فيتنكر معتمدا في ذلك على ذكائه في اختيار الألوان. ومزج الأشكال، وتحليل علائق كل ذلك بالغاية التي يريد الوصول إليها. فيخترع الحركات المناسبة. والأوضاع الأكثر جدوى، فيصبح التمويه حينئذ فنا لدى الإنسان.


أما الحيوان فلا ذكاء له ولا فنّ. ولكنه يصل إلى نتائج مذهلة، رغم أنه من النادر أن يموّه الحيوان فيستعمل أشياء يأخذها من المحيط الذي يعيش فيه. فهو لا يفكر، ولا يتنكر. بل يولد متنكرا أولا، وإذا بدا لك مُموّها فإن ذلك مطبوع في جسمه. وفي سلوكه، دون أن يكون له في أي خيار، فيستعمل تلك الميزة ويحقق بها نتائج على غرار الإنسان.

يموّه هذا الرجل لا خوفا، ولكن ليتمكن من التصوير دون أن يُرى.
"شوكة الورد" وهي حشرة تعيش بأمريكا الاستوائية لا تكاد تميزها عن شوكة الورد البري المنتشر في تلك البقاع، ولكن لا تتسرع في التفسير، فهذه الحشرة لا تعيش في شجر الورد المذكور، ولا يستطيع ذكرها تحقيق ذلك الشبه ودقته.
يبدو هذا البلشون الصغير غير مطمئن أتراه لم يختبئ بما فيه الكفاية؟
عودة إلى صفحة : فنّ التستّر




ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة