لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

2014/12/27

ملخّصات دروس التاريخ: السنة الأولى ثانوي - 2. الخصوصيّات الحضاريّة لقرطاج البونيّة II: الديانة



2. الخصوصيّات الحضاريّة لقرطاج البونيّة IIالديانة
ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الأولى من التعليم الثانوي

أدعّم مكتسباتي:
    * عبد البونيّون آلهة متعدّدة منها:
    • آلهة من أصل شرقيّ مثل الآلهة الفنيقيّة ملقرت "إله مدينة" صور المدينة الأمّ لقرطاج (وهو حامي ركاب البحر) وبعل وعشتروت (آلهة الحبّ والحرب وحامية الموتى) واشمون إله الطبّ وغيرها.
    • وبداية من القرن الخامس ق م ارتقى "بعل حمون" إلى رتبة كبير آلهة قرطاج وحاميها وإلى جانبه الآلهة "تانيت" آلهة الخصب والرضاعة، نتيجة للتأثيرات المحليّة والمتوسطيّة.
    * كما تفتّح البونيون على الديانات الأخرى سواء في طريقة تمثيل الآلهة أو بإدخال عبادة آلهة إغريقيّة: ديمترا وبرسفونه تأثّرا بإغريقي صقليّة أو بمن استقر منهم بقرطاج أو غيرها من المدن البونيّة.

    * تميّز البونيون بشدّة تديّنهم وبخشيتهم لآلهتهم وسعيهم إلى التقرب إليها واسترضائها بإقامة المعابد أو بتقديم القرابين والهدايا.


    * واعتقدوا أنّ الأرواح تواصل شكلا من الحياة في مدينة الأموات وهو ما يفسّر اهتمامهم بتهيئة القبور وبوضع التمائم مع الموتى لحمايتهم من الأرواح الشريرة.


    * الديانة البونيّة شرقيّة في جوهرها، هي تعكس تمسك البونيين بطقوس موروثة عن الفينقيين الذين استوطنوا بالحوض الغربي للمتوسّط من ناحية، وانفتاحهم على ديانات أخرى كالديانة المصرية والاغريقيّة والمحليّة (الديانة اللوبيّة).
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التاريخ للسنة الأولى ثانوي

    هناك 3 تعليقات:

    1. غير معرف4/10/15 06:52

      شكرا لكم على هذا الموضوع الرائع
      جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع

      ردحذف
    2. غير معرف3/10/16 20:56

      شكرا علي الموضوع لقد كان مفيدا جدا

      ردحذف
    3. yup..geate...but there is somethings that is false

      ردحذف