التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

علاقة المدرسة بالعائلة - دروس التربية المدنية السنة الخامسة ابتدائي

علاقة المدرسة بالعائلة - الموسوعة المدرسية

4. علاقة المدرسة بالعائلة

السنة الخامسة ابتدائي / أساسي

تقوم العلاقة بين المدرسة والعائلة على التكامل لتوفير ظروف النّجاح والتألّق والإبداع للطفل. والمقصود بالتكامل هنا، هو أنّ كلّ طرف منهما له دور معيّن يكمّل به دور الطرف الآخر، حتّى يتحقّق الهدف المنشود، ألا وهو الإحاطة بالطفل وتوفير المناخ الطيّب للنجاح. لذا فلكلّ طرف مسؤوليّة تجاه الآخر يجب الالتزام بها.

ويتجلّى دور كلّ واحد منهما فيما يلي :

* دور المدرسة تجاه الطفل والعائلة:

  • إعلام العائلة بنتائج الأبناء.
  • إعلام العائلة بما يطرأ على نتائج الأبناء أو سلوكهم.
  • استدعاء الوليّ للتشاور معه وتوضيح بعض النقاط عند اللّزوم.
  • تعديل سلوك التلميذ ومراقبته حتّى لا يجنح إلى الانحراف.


* دور العائلة تجاه الطفل والمدرسة :
  • مساعدة الأبناء على المراجعة وانجاز الفروض المنزليّة.
  • الاعتناء بغذاء وصحّة الأبناء.
  • متابعة نتائج الأبناء المدرسيّة.
  • مراجعة معلم القسم من حين إلى آخر لمتابعة مردود الأبناء وسلوكهم.
  • المساهمة في تطوير الحياة المدرسيّة بالتعليق على النقائص إن وجدت واقتراح حلول بديلة.
  • المساهمة في الرقيّ بالمستوى المعرفيّ والصحّي للمدرسة من خلال المساهمة في المشاريع والإصلاحات التي تحتاجها المدرسة.
  • توفير وسائل المعرفة.
  • الحرص على مراقبة تنظيم الطفل لأوقات فراغه.
هيكل الشيخاوي

تحميل الملف




هناك 19 تعليقًا:

  1. بارك الله فيكم وثبتكم على العمل الذي يفيد الزملاء والتلاميذ والأولياء تقبلوا شكري وامتناني

    ردحذف
    الردود
    1. نعم إنه جيد

      حذف
    2. من يجد المعلومات جيدة يكتب -الموسوعة المدرسية-

      حذف
  2. شكرا لهذه المعلومات إستفدت منها وكتبت النّصّ كلوا رح أعطيه للمعلّة

    ردحذف
  3. شكراااااااااااااااااا

    ردحذف
  4. شكرااااااااااااااااااا

    ردحذف
  5. جزاكم الله خيرا لقد افادني هذا في دراستي
    شكرا لكم
    و انا اعارض من نقدكم و لم يشكركم على مجهودكم
    و نحن من حقنا شكركم على كل ما بذلتموه من جهد لنفعنا
    اعانكم الله و شكرا لكم

    ردحذف
  6. شكرا على المعلومات التي أفدت بها كل القسم

    ردحذف
  7. شكرا على المعلومات التي أفدت بها كل القسم

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة