التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الثورة الصناعيّة - ملخّصات دروس التاريخ السنة الثامنة أساسي




6. الثورة الصناعيّة

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الثامنة أساسي

أستخلص:
    * مثّلت الثورة الصناعيّة التي بدأت في النصف الثاني من القرن الثامن عشر حدثا فاصلا في التاريخ الحديث حيث ساهمت في إحداث تقدّم هائل على مستوى الآلات والطاقة ونظام العمل. يمكن اعتبار سنة 1769 التي ترتبط باختراع المحرك البخاري لجيمس واط البداية الحقيقية للثورة الصناعية بانقلترا.

    * تعدّدت مظاهر التقدّم العلمي والتقني بأوروبا الغربيّة خلال القرنين 18 و19 مثل الاكتشافات التي تمّت في مجال الطبّ والكيمياء والفيزياء. وقد مكّنت هذه الاكتشافات من تحقيق تقدم كبير في كثير من مظاهر الحياة في أوروبا مثل تراجع الأوبئة والأمراض. أمّا التقدم التقني فقد توسع منذ القرن 18 بأوروبا الغربيّة وشمل العديد من الميادين مثل قطاع النسيج والتعدين والنقل والمواصلات وقد سهّل هذا التقدم التوسّع السريع للصناعة في القرن 19.


    * واكب التقدّم الكبير في المجالات الصناعيّة تحوّلات في مجال استغلال مصادر الطاقة، فلئن مثّل الفحم الحجري المصدر الرئيسي للطاقة خلال الثورة الصناعيّة الأولى فقد تنامى استعمال النفط والكهرباء وأصبحا يمثلان منذ مطلع القرن العشرين رمزا للثورة الصناعيّة الثانية.


    * تعدّدت النتائج الاقتصاديّة والاجتماعيّة للثورة الصناعيّة وتمثّلت بالخصوص:

    - في المجال الاقتصادي:
    • نموّ الإنتاج في جميع القطاعات مثل الصناعة والفلاحة والتجارة.
    • تدعم النظام الرأسمالي في أوروبا الغربيّة وظهور مؤسّسات صناعيّة كبرى وتنظيم العمل بطرق جديدة.
    - في الميدان الاجتماعي:
    • النموّ السريع للسكان الذي عرف بالثورة الديمقراطيّة.
    • التوسّع الكبير للمدن التي أصبحت مركز الحياة الاقتصاديّة والاجتماعية فتعدّدت بها الأحياء الجديدة سواء كانت سكنيّة أو صناعيّة وهذه الظاهرة تعرف بالثورة الحضريّة ومن العوامل التي سهّلت قيامها النزوح الريفي.
    • تدعم الطبقة البورجوازيّة التي أصبحت تحتكر وسائل الإنتاج مثل رؤوس الأموال والبنوك والمصانع.
    • نموّ الطبقة العاملة في الصناعة وتدهور أوضاعها (ضعف الأجور وتشغيل الأطفال وطول ساعات العمل وغياب العطل وتردّي الأوضاع السكنيّة).
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التاريخ للسنة الثامنة أساسي




    هناك 14 تعليقًا:

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة