التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

ملخّصات دروس التاريخ: السنة الثامنة أساسي - 7. التطوّر السياسي بالإيالة التونسيّة من القرن 16م إلى نهاية القرن 18م.



7. التطوّر السياسي بالإيالة التونسيّة من القرن 16م إلى نهاية القرن 18م
ملخّصات دروس التاريخ
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

أستخلص:
    * سيطر الجيش العثماني بقيادة سنان باشا على البلاد التونسية سنة 1574 بعد طرد الإسبان وإنهاء الحكم الحفصي.

    * ارتبطت الإيالة التونسيّة مباشرة بالدولة العثمانيّة إذ يشرف على تسييرها الباشا المعيّن من قبل السلطان العثماني تساعده فرقة من الجيش الانكشاري وضباط ينتمون إلى مؤسسة الديوان.


    * بعد ثورة الدايات سنة 1590 التي أطاحت بكبار الضباط في الجيش الانكشاري استأثر عثمان داي بكلّ السلط ففتح عهدا جديدا هو عهد سيطرة الدايات الذي استمر إلى حوالي منتصف القرن 17م. وقد عرفت البلاد خاصة في عهد عثمان داي انتعاشا اقتصاديا نسبيّا بفضل تنامي نشاط القرصنة واستقرار الجالية الأندلسيّة.


    * أسّس مراد باي الأول (مراد كورسو) الدولة المراديّة سنة 1631م، ومع المراديين تحوّل نظام الحكم في تونس إلى نظام وراثي كما أقحم المراديون عناصر محليّة في الجيش واستعانوا بأعيان البلاد في تصريف شؤون الدولة وذلك في اتجاه الحدّ من النفوذ العثماني المباشر.


    * شهدت الدولة المراديّة في الربع الأخير من القرن 17م أزمة حادّة بسبب الصراع على الحكم وتدخل دايات الجزائر وقد استغلّ إبراهيم الشريف أحد الضباط الأتراك حالة الفوضى للقضاء على الدولة المراديّة سنة 1702م في محاولة لاسترجاع النفوذ العثماني المباشر.


    * سنة 1705م تأسّست الدولة الحسينيّة على يد حسين بن علي في ظرف صعب تميّز بأسر ابراهيم الشريف وتعرّض البلاد إلى خطر غزو داي الجزائر. وقد استطاع الباي الجديد أن يبعد الخطر الخارجي ويحقق الاستقرار.


    * بعد فترة من الاضطرابات والفتن بسبب الحرب بين حسين بن علي وابن أخيه علي باشا استعادت الدولة الحسينيّة استقرارها وبلغت أوج قوّتها في عهد حمودة باشا الحسيني الذي حكم فترة طويلة امتدّت من 1782م إلى سنة 1814م.


    * واصل حمودة باشا سياسة الحسينين في توسيع مشاركة الأهالي في الوظائف السياسيّة والإداريّة على حساب الأتراك في حين تميّزت سياسته الخارجيّة بالعمل على تدعيم استقلاليّة تونس إزاء الامبراطوريّة العثمانيّة والتخلص من هيمنة دايات الجزائر. وبالحزم إزاء الدول الأوروبية.


    * عرفت البلاد التونسية في عهد حمودة باشا ظروفا ملائمة ساعدت على قيام نهضة برزت في الميدان الاقتصادي والفكري والعمراني:



    • النهضة الاقتصاديّة: تجسّمت في نموّ الإنتاج الفلاحي والصناعات الحرفيّة وازدهار التجارة الخارجيّة.
    • النهضة الفكريّة: تجلّت في بروز مجموعة من الكتاب الذين أنتجوا تأليفات قيّمة في التاريخ (حمودة بن عبد العزيز صاحب كتاب التاريخ الباشي وفي علوم الدين اسماعيل التميم وإبراهيم الرياحي).
    • النهضة العمرانيّة: برزت من خلال تعدّد البناءات العسكريّة (الأبراج والقلاع والأسوار والثكنات) إلى جانب البناءات الأخرى كالقصور والجوامع والحمّامات والمدارس وقد امتزج الفنّ المعماري الإسلامي المتمثّل في التراث التركي والأندلسي والمغربي بأساليب البناء الأوروبيّة وخاصة منها الفرنسيّة والإيطاليّة.
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس التاريخ للسنة الثامنة أساسي




    هناك 26 تعليقًا:

    1. رائع حقا انتم تفيدوننا كثيرا

      ردحذف
    2. متوسط غير المطلوب و مزعج لكن يوجد كلمات للربط ملائمة ذلك هو الشيء الرائع وحده

      ردحذف
    3. موجود في الكتاب
      الرجاء عدم نقل حرفيا

      ردحذف
    4. الرجاء عدم نقل الموجود في الكتاب

      ردحذف
    5. mawjoud fi al kitab but thank you

      ردحذف
    6. merci beaucoup <3 <3 <3

      ردحذف
    7. ممل لكن سهل الحفظ نوعا ما

      ردحذف
    8. شكرا على مجهوداتكم
      رجاءا لو ممكن تكون الفروض مرفوقة بالاصلاح

      ردحذف
    9. فقط لو كان الملخص مثل الكراس لكان أفضل

      ردحذف
    10. Mil kteb harfiya mou5ad,3in

      ردحذف
    11. جيد جدا لكن موجود بالكتاب و شكرا ¨¨¨

      ردحذف
    12. موجود بالكتاب ... معلومات صتحية

      ردحذف
    13. Mercie 3awentouni bench faskit w jebet 18.5

      ردحذف
    14. شكرا لكم على هذا المجهود ☺️

      ردحذف
    15. حاولو التحسين و شكرا لمعلوماتكم و لكن حاولو ان تكون المعلونات على شكل عناوين

      ردحذف

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة