التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

القيروان ودورها في نشر الحضارة العربيّة الإسلاميّة: خصائص العمارة - ملخّصات دروس التاريخ: السنة الأولى ثانوي




12. القيروان ودورها في نشر الحضارة العربيّة الإسلاميّة: خصائص العمارة

خصائص العمارة في القيروان

ملخّصات دروس التاريخ السنة الأولى من التعليم الثانوي

أدعّم مكتسباتي:
    القيروان أوّل مصر أحدثه العرب المسلمون بافريقيّة.

    * نشأت القيروان في البداية معسكرا وقاعدة للانتشار.

    * توسّعت المدينة تدريجيّا وتعدّدت وظائفها مثلما تنوّع تعميرها وكثر عمرانها وهي عاصمة لولاية افريقيّة ثم للإمارة الأغلبيّة.

    * حظيت القيروان بعناية خاصة باعتبارها مركز السلطة فاكتملت عناصرها العمرانيّة من مسجد وسور وأسواق وخزانات مياه حتى العهد الأغلبي.

    * نال جامع عقبة أهميّة كبيرة باعتبارها رمز المدينة ومركز إشعاع الدين الجديد وتعدّدت به الأشغال نتيجة توسّع المدينة وارتفاع عدد سكّانها فأضحى الجامع نموذجا لنمط عمراني قيرواني مميز: 
    • شكل مستطيل.
    • أروقة من 3 جهات.
    • صومعة ذات قواعد أربعة وطوابق ثلاث تبدو كبرج مراقبة.
    • قبّتان: قبّة المحراب وقبّة البهو.
    • سقف خشبي متعدّد الزخارف.
    • محراب مكوّن من طاقة مجوّفة تعلوها نصف قبّة.

    * المواد المستعملة في بناء الجامع من مواقع قديمة مع حجارة مصقولة (دبش) وآجر مجفف (لبن) عمارة قويّة وصلبة ذات مسحة عسكريّة.

    * الزخارف هندسيّة ونباتيّة (ورقة العنب، زهرات، سعف النخيل) في أشكال متناسقة ومتناظرة إضافة إلى الكتابة من خلال التفنّن في رسم كلمة الله أو آيات قرآنيّة.

    * يعدّ المسجد الجامع بالقيروان نموذجا معماريّا شمل تأثيره افريقيّة وبلاد المغرب وكذلك صقليّة حتى العهد النورماني وأنحاء من الشرق مثل جامع الأزهر، كما ظلّ الجامع مدرسة كبرى ومنارة علميّة.

    * ضمّ النمط المعماري القيرواني أيضا مجموعة من التحصينات والعناصر الدفاعيّة. 

    * اتجه الأغالبة إلى ترميم الحصون والقلاع القديمة وبنوا أخرى جديدة انتظمت خاصة على السواحل للإنذار في حالة الخطر وأخذت شكل رباطات مثل رباط سوسة.

    * إلى جانب صبغته العسكريّة مثّل الرباط ملجأ للعباد والنسّاك ممن يرغبون في حراسة السواحل إضافة إلى إيواء المسافرين والتجار.

    * تبدو الصبغة العسكريّة للرباط في تعدّد عناصره الدفاعيّة: الجدران السميكة والعالية، الأبراج المتعددة، السقاطات أي الفتحات.





    هناك 9 تعليقات:

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة