التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الحركة الوطنية التونسية في الـعشرينات - ملخصات دروس التاريخ - السنة التاسعة أساسي




2. الحركة الوطنيّة التونسيّة في الـعشرينات

ملخّصات دروس التاريخ
 السنة التاسعة أساسي

أستخلص:
    لئن مثّلت حركة الشباب التونسي امتدادا للحركة الإصلاحيّة التونسية التي تبلورت منذ النصف الثاني من القرن التاسع عشر فقد وفّرت أرضيّة سانحة لتطوّر الحركة الوطنيّة التي استغلّت ظروف ما بعد الحرب العالميّة الأولى لتشهد نقلة نوعيّة من حيث التنظيم والمطالب والنشاط.


    I- الظروف المساعدة على تطوّر العمل الوطني في العشرينات:


    1) الظروف الداخلية: تردّي الأوضاع الاقتصاديّة والاجتماعيّة بتونس:
    إثر الحرب الكبرى استأنفت فرنسا استعمار الأراضي الزراعيّة (أراضي العروش والأوقاف) وأثقلت كاهل الفلاحين بالضرائب فتضرّر الأهالي خاصة وأنّ البلاد مرّت بسنوات عجاف تدنّت فيها المحاصيل الزراعية. كما روّجت بضائعها المصنوعة بالبلاد التونسيّة ولم تعمل على تطوي الصناعة فتضرّر الحرفيون والتجّار على حدّ سواء وتبعا لذلك انتشر البؤس وتزايد غضب الأهالي على الاستعمار الذي عمق التناقضات بين الفرنسيين والتونسيين فتنامى الوعي الوطني بسبب تدهور الأوضاع الداخليّة ولكن أيضا بتأثير الظرفيّة العالميّة الجديدة.

    2) الظروف الخارجيّة: من أهمّها:

    • مبادئ ولسن المتعلّقة بحقّ الشعوب في تقرير مصيرها التي أثارت آمال المثقفين التونسيين في التحرّر والانعتاق.
    • تأثر الوطنيين التونسيين بحركات التحرّر بالمشرق مثل الثورة المصريّة التي قادها سعد زغلول سنة 1919 ضد الاستعمار الانكليزي وتوّجت بإلغاء الحماية سنة 1922.


    II- مظاهر تطوّر الحركة الوطنيّة التونسيّة على المستويين السياسي والاجتماعي:


    1) نشأة الحزب الحرّ الدستوري التونسي:
    استأنف أعضاء حركة الشباب التونسي نشاطهم إثر الحرب الكبرى فاستغلوا الظروف الجديدة لتنظيم العمل الوطني وتدعيمه.

    أ- تأسيس الحزب الحر الدستوري التونسي وبرنامجه:

    أسّس عبد العزيز الثعالبي مع ثلّة من الوطنيين التونسيين الحزب الحرّ الدستوري التونسي في مارس 1920. استمدّ الحزب برنامجه من كتاب تونس الشهيدة. شمل البرنامج مطالب سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة. وهي مطالب إصلاحيّة هدفها تحقيق المساواة بين التونسين والفرنسيين في إطار نظام الحماية.

    ب- نشاط الحزب الحرب الدستوري التونسي:

    تعدّدت أنشطة الحزب داخل البلاد وخارجها وكانت تهدف إلى:
    • نشر الوعي الوطني عن طريق الصحف والاجتماعات وإنشاء الشعب داخل البلاد.
    • التعريف بالمطالب الوطنيّة لدى السلطات الفرنسيّة عن طريق الوفود.
    • كسب مساندة الباي محمد الناصر لمطالب الوطنيين أو على الأقل مساندتها لإضفاء الصبغة الشرعيّة عليها.

    2) تأسيس جامعة عموم العملة التونسية:

    أ- ظروف نشأة جامعة عموم العملة التونسيّة:
    انخرط العمال التونسيون في النقابات الفرنسيّة ممّا أكسب بعضهم خبرة نقابيّة. كما أنّ اتحاد النقابات الفرنسيّة كان يرفض مبدأ المساواة في الأجور بدعوى انعدام الكفاءة المهنيّة وبساطة حاجيات التونسيين مقارنة بنظرائهم الأوروبيين. وقد سخّر هذا الاتحاد كل طاقاته للدفاع عن مصالح العمال الأوروبيين وتجاهل مشاغل التونسيين لذلك انسلخ العمال التونسيون عن النقابات الفرنسيّة. أفرزت هذه الظروف حاجة أكيدة لبعث نقابة وطنيّة مستقلّة فاستغل الوطنيون وعلى رأسهم محمد علي الحامي إضرابات 1924 لبعث العديد من النقابات في العاصمة ثم تأسيس الجامعة في 3 سبتمبر 1924.

    ب- أهداف جامعة عموم العملة التونسيّة ونشاطها:

    يهدف تأسيس الجامعة إلى الدفاع عن مصالح العمال الماديّة والمعنويّة بصرف النظر عن جنسياتهم وأديانهم. وكان قادتها (محمد علي، مختار العيادي، أحمد بن ميلاد...) يعقدون الاجتماعات العماليّة ويؤسّسون النقابات ويؤطرون الإضرابات لتحسين أوضاع العمال فأظهرت بذلك حركتهم قدرات تعبويّة وتأطيريّة كبيرة أثارت مخاوف العديد من الأطراف: (اتحاد النقابات الفرنسيّة بتونس، المعمّرون...) لذلك أقدمت السلط الاستعماريّة (جانفي 1925) على نفي أبزر قادتها والقضاء على الجامعة.

    دخلت الحركة الوطنية منذ أواسط العشرينات فترة ركود ناتجة عن الأوامر الزجرية وتحسن الظروف الاقتصادية.





    هناك 18 تعليقًا:

    1. شكرا استفدت من الملخص لانتاج فقرة خاصة بي شكرا مرة اخرى

      ردحذف
    2. محمد علي الحامي إضرابات 1924 لبعث العديد من النقابات في العاصمة ثم تأسيس الجامعة في 1 نوفمبر 1924.
      في 3 سبتمبر 1924 تاريخكم خاطا

      ردحذف
    3. تاسست الجامعة بتاريخ 1نوفمبر1924 تاريخكم خطا

      ردحذف
      الردود
      1. تاسست في 3 سبتمبر 1924 و اعلنوا عليها في 1 نوفمبر 1924

        حذف
    4. شكرا لانكم اصلة الخطا

      ردحذف
    5. كلام صعيب شوي

      ردحذف
    6. الدرس حتى و لو قمتم بانجاز ملخص مازال طويل

      ردحذف
    7. sahitou vraiment zidouna baliz ya frérét

      ردحذف
    8. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      ردحذف
    9. احنا أستاذنا كتب لنا كان هذا في الكراس . و هو الملخص نفسوا

      ردحذف
    10. نصبو الئ المزيد

      ردحذف

    حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة