• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • من نحن؟
  • ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة الثامنة أساسي - تغطية حاجة النبات الأخضر إلى الماء

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article


    تغطية حاجة النبات الأخضر إلى الماء
    ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض
     السنة الثامنة من التعليم أساسي

    بين النبات الأخضر والتربة علاقة وثيقة تربط بينهما، فالنبات الأخضر يثبّت التربة ويمنعها من الانجراف، والتربة تزوّد النبات الأخضر بالغذاء.

    حاجة النبتة إلى الماء :
    لو زرعنا نبتة خضراء وتركناها بدون ماء فسنراها تذبل وتموت بعد مدّة زمنيّة، أمّا لو زرعناها وقمنا بسقيها بالماء فإنّها ستعيش وتنمو. ومن هنا نستنتج أنّ النبات الأخضر بحاجة إلى الماء وهذا يفسّر كثافة النباتات في الأماكن الرطبة وقلّتها في الصحراء والأماكن الجافة.

    كيفيّة حصول النبتة على الماء :
    لو زرعنا نبتة خضراء وسقينا الساق والأوراق فقط سنراها تذبل وتموت بعد مدّة زمنيّة، أمّا لو زرعناها وسقينا الجذور فقط فإنّها ستعيش وتنمو. ومن هنا نستنتج أنّ النبات الأخضر يتحصّل على الماء بواسطة الجذور وليس بالساق والأوراق.

    تحديد موقع الامتصاص :

    ينقسم الجذر إلى ثلاث مناطق :
    • المنطقة العليا.
    • المنطقة الوسطى، وتسمى منطقة الأوبار.
    • المنطقة السفلى، وتسمى منطقة الاستطالة.
    وبالاعتماد على تجربة رُوزان وهي عزل كلّ منطقة من الجذور عن الماء بواسطة الزيت نستنتج أنّ المنطقة الوسطى أو منطقة الأوبار هي التي تقوم بالامتصاص في الجذر.

    ظاهرة النتح :
    إذا قمنا بتغطية نبتة بكيس بلاستيكي شفاف، نلاحظ ظهور قطرات من الماء داخل الكيس.ومنه نستنتج أنّ معظم الماء الممتصّ من النبتة عن طريق جذورها يتبخّر في الجوّ وتسمّى هذه الظاهرة : ظاهرة النتح.

    ولتحديد العضو الذي يقوم بالنتح قمنا بتغطية نبتة ذات أوراق بكيس بلاستيكي شفاف وأخرى بدون أوراق بكيس آخر بلاستيكي شفاف، فلاحظنا أنّ الكيس الأول ظهرت فيه العديد من قطرات الماء، أمّا الثاني فقطرات الماء فيه منعدمة، فعلمنا أنّ الأوراق هي التي تقوم أساسا بالنتح.

    وحتى نتمكّن من معرفة موقع النتح في الورقة قمنا بتجربة أخرى متمثّلة في تغطية الجهة العلويّة والسفليّة للورقة بصفيحة زجاجيّة، فلاحظنا أنّ قطرات الماء موجودة في الصفيحة السفليّة أكثر مما موجود في الصفيحة العلوية، فاستنتجنا أنّ الجهة السفليّة للورقة هي التي يتمّ فيها النتح عبر فتحات تسمّى الثغور.

    العلاقة بين النتح والامتصاص :
    توجد علاقة بين النتح والامتصاص وهي تتأثّر بالعوامل المناخيّة كالحرارة والرياح والرطوبة والضوء. فكلّما زاد النتح زاد الامتصاص لحاجة النبتة حينها لتعويض ما فقدته، وكلّما نقص النتح نقص بدوره الامتصاص لعدم تلك الحاجة.
    وبالتالي فإنّ ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى زيادة شدّة النتح والتي تؤدي بدورها في زيادة شدّة الامتصاص. ونفس الشيء لو زادت سرعة الرياح أو ارتفعت شدّة الضوء.
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض للسنة الثامنة أساسي

    هناك 9 تعليقات :

    1. غير معرف26/9/15 17:31

      شكرا

      ردحذف
    2. غير معرف22/10/15 19:49

      thnx

      ردحذف
    3. غير معرف25/10/15 15:58

      merci

      ردحذف
    4. غير معرف1/11/15 19:45

      شكرا على مجهوداتكم

      ردحذف
    5. غير معرف9/7/16 11:51

      جميل و لكنه قصير

      ردحذف
    6. غير معرف20/7/16 11:57

      شكرا :)
      مفيد لكنه قصير

      ردحذف
    7. غير معرف2/11/16 11:26

      merci :]

      ردحذف
    8. غير معرف9/11/16 20:52

      شكرا على هذه المعومات لكنه قصير

      ردحذف