التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

التكاثر الجنسي عند النبات الزهري - ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة الثامنة أساسي



التكاثر الجنسي عند النبات الزهري


ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

يتمّ التكاثر الجنسي بواسطة البذور التي تتكوّن في الثمار وذلك في مستوى الأزهار، ويتطلّب تحوّل البويضات إلى بذور حدوث عمليتين هامتين هما :
  • التأبير : انتقال حبوب الطلع من منبر زهرة ناضج إلى ميسم زهرة أخرى من نفس النوع تأبير خلطي أو إلى ميسم نفس الزهرة (زهرة ثنائية الجنس) تأبير ذاتي.
  • الإخصاب أو الإلقاح : اتحاد محتوى حبة الطلع بمحتوى البويضة التي تتحوّل إلى بذرة ثم تحول المبيض إلى ثمرة.
تمكّن الإنسان من اكتشاف طرق حديثة مكّنته من تحسين صفات النباتات بالحصول على سلالات جديدة تتميّز بصفات مفيدة (مقاومة الطفيليات، جودة الإنتاج، كثرة الإنتاج...). ومن أبرز الطرق المعتمدة عمليّة التهجين المتمثّلة في القيام بتأبير بين نباتات من نفس النوع وتختلف في بعض الصفات الوراثية مثال : الذرة، البطاطا، الطماطم...

تتمثل مراحل التهجين في:
  1. الانتقاء : ويتمثل في اختيار السلالات التي تحمل صفات مرغوب فيها (مقاومة الطفيليات، الجفاف...)
  2. التأبير الخلطي : ويتمّ ذلك بنقل حبّات الطلع من مئبر النبات الأول إلى ميسم النبات الثاني أو العكس.
  3. العمل على تكاثر النباتات الهجينة واستعمال بذورها للحصول على نباتات أخرى ممتازة.





هناك 32 تعليقًا:

  1. واجب علينا أن نشكر كل القائمين علي ركن الموسوعة المدرسية .

    ردحذف
  2. أشكر كل القائمين على ركن الموسوعة المدرسية حقيقة نحن نستفيد من كل ما يوجد من تمارين وامتحانات ونرجو المزيد من التمارين وملخصات الدروس

    ردحذف
  3. شكرا على عملكم نحن نستفيد منه كثيرا و أشجعكم على المزيد

    ردحذف
  4. mer6 pour vous travailles

    ردحذف
  5. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beaucoupppppppppppppppppppppppppppppppppp

    ردحذف
  6. لقد ساعدني كثيرا شكرا لعملكم

    ردحذف
    الردود
    1. ساعدني شكرا جزيلا لكم هل يمكن المزيد من هذه الموسوعة الدراسية

      حذف
  7. thank you so much

    ردحذف
  8. واو مليء بالتفاصيل و المعلومات الهامة شكرا لكل من يعمل في مجال عملا الموسوعة المدرسية

    ردحذف
  9. واو مليء بالتفاصيل و المعلومات الهامة شكرا لكل من يعمل في مجال عملا الموسوعة المدرسية

    ردحذف
  10. شكرا جزيييييييييلا لكن هناك خطأ في التأبير هناك كلمة اسمها منبر وهي خاطئة مئبر وليس منبر

    ردحذف
  11. Merciiiiiiii beaucoup c est trés gentihh

    ردحذف
  12. mrciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiibii

    ردحذف

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة