التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

المجتمع



التربية الإسلاميّة
المجتمع

المجتمع وحاجة الناس إليه:

انطلقت الحياة الاجتماعيّة على وجه الأرض بآدم وحواء، وبثّ الله منهما رجالا كثيرا ونساء تكوّنت منهم قبائل وشعوب ضاقت بها أرضها فتضاربت مصالحها، واعتدى قويّها على ضعيفها فدفعتها كثرتها إلى الانتشار في الأرض بحثا عن الخيرات الموزّعة هنا وهناك، وسعيا وراء الحياة الآمنة المطمئنة.
وكان الفرد في حالتي النزوح والاستقرار محتاجا إلى غيره وغيره محتاجا إليه، ذلك أن مطالب الإنسان لا حدّ لها، فهو يحتاج إلى المأكل والملبس والمسكن والدفاع عن نفسه والغذاء الروحي، ولا يقدر أن يحقّقها لنفسه بنفسه، فارتبط بالجماعة ارتباط العضو بالجسد ينفع وينتفع، ويأخذ ويعطي، ويحيا بحياة المجتمع.

المجتمع العربي في عهد الرسالة:

كان المجتمع العربيّ مفكّكا اجتماعيّا وتسوده العصبيّة والتحاكم إلى السيف واستبداد القوي بالضعيف، وحروب لا تنتهي، وقد فشت فيهم عادات سيئة كالإفراط في الأخذ بالثأر، ووأد البنات، والاعتماد على الغارات في الحصول على ضروريّات العيش، يؤمنون بالخرافات والأساطير، ويستقسمون بالقداح والأزلام، ويزجرون الطير للفأل الحسن، ويعبدون الأصنام والأوثان، مما جعل العرب في حاجة إلى من يوحد بينهم ويصلح مجتمعهم وعقيدتهم.

المجتمع الفارسي في عهد الرسالة:

إلى جانب المجتمع العربي كان المجتمع الفارسي، وهو رغم ما يحيط به من مظاهر حضاريّة تتمثّل في قوانين مكتوبة وأنظمة إداريّة وأراء فلسفيّة فإنّه يشكو الطبقيّة التي قسّمت المجتمع الفارسي وفكّكت وحدته، فطغت طبقة الحكام على الرعيّة، وعمّ الاضطهاد والجور، وكانت الحاجة إلى الإصلاح متأكّدة.

المجتمع البيزنطي في عصر الرسالة:

ولم يكن المجتمع البيزنطي أحسن حالا من المجتمع الفارسي نظرا لفساد نظام الحكم سياسيّا واقتصاديّا، وانتشار الطبقيّة في المجتمع، والاختلافات الدينيّة والمذهبيّة رغم القوانين والأنظمة التي كانت ظاهرة فيه.

هكذا كان المجتمع الإنساني في بداية عهد الرسالة، وهكذا كان يتطلّع إلى ثورة إصلاحيّة تغيّر أوضاعه، وتوحّد أجزائه المتفكّكة.


النتائج

  • الإنسان اجتماعي بطبعه محتاج إلى غيره وغيره محتاج إليه.
  • كان المجتمع الإنساني يتطلّع إلى ثورة إصلاحيّة تغيّر أوضاعه وتوحّد أجزائه.
  • لم يكن المجتمع الفارسي والبيزنطي أحسن حالا من المجتمع العربي رغم ما فيهما من أنظمة وقوانين.
  • تميّز المجتمع العربي قبل الإسلام بفساد العقيدة، والتفكّك، والتناحر.



إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجو منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.




هناك تعليق واحد:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة