لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر

2017/07/17

سليم الأول وانتقال الخلافة

سليم الأول وانتقال الخلافة - الموسوعة المدرسية

التوسّع العثماني في الشرق وتنظيم الدولة

 سليم الأوّل وانتقال الخلافة 



السلطان سليم الأول - الموسوعة المدرسيةنزحت في القرن الثالث عشر ميلادي إلى آسيا الصغرى قبيلة تركيّة - كانت قد اعتنقت الإسلام منذ الفتوحات الإسلاميّة الأولى - بقيادة أرطغل واستقرت قرب مدينة نقيا. وقد أخذ عثمان سنة 1288 يوسّع هذه الإمارة على حساب السلاجقة والبيزنطيين متّخذا مدينة بروسة عاصمة له. واستمرّ أحفاده بعد إحداث الجيش الانكشاري في عهد أورخان يوسّعون مملكتهم حتّى سيطروا على آسيا الصغرى وأصبحوا يهدّدون القسطنطينيّة العاصمة البيزنطيّة.

وفي عهد محمد الفاتح (1451 - 1481) تمّ القضاء نهائيّا على الإمبراطوريّة البيزنطيّة إثر سقوط القسطنطينيّة (1453) فانفتح الطريق أمام الجيوش العثمانيّة للتوسّع في شرق أوروبا.

وخلف محمد الفاتح سلاطين صرفوا جهودهم لتوسيع الإمبراطوريّة الفتيّة وساعدهم في ذلك قوّة جيشهم وضعف جيرانهم. ففي عهد سليم الأوّل تركّزت الفتوحات العثمانيّة في المشرق العربي، فتمّ فتح بلاد الشام وفلسطين ومصر وانضمت الجزيرة العربيّة إلى حضيرة الدولة العثمانيّة فأصبح السلطان سليم الأول خليفة المسلمين وحامي الحرمين الشريفين.

سليم الأوّل يازور (الجبار) 1512-1520 - الصراع مع الدولة الصفويّة - الصراع مع المماليك

مشكلة الخلافة - وجهات النظر المختلفة - النظرية الشائعة

الخاتمة :
ازدادت الإمبراطوريّة العثمانيّة في عهد سليم يازور الأوّل قوّة واتساعا، خاصّة في البلاد العربيّة. فقد توجّه السلطان بفتوحاته نحو الشرق العربي وذلك للقضاء على الشغب المستمرّ في أطراف الإمبراطوريّة وتأمين طريق الحجّ، لذلك سخّر السلطان سليم الأوّل كلّ جهوده العسكريّة نحو بلاد الشرق، فاستطاع تأديب الصفويين والقضاء على دولة المماليك في الشام ومصر والجزيرة العربيّة. فتحوّلت البلاد العربيّة إلى ولايات عثمانيّة ارتبط مصيرها بمصير الدولة العثمانيّة حتى الحرب العالميّة الأولى سنة 1914 باستثناء مصر التي استقلت عن العثمانيين في عهد محمد علي.




0 commentaires: