• آخر المواضيع
  • السنة التحضيريّة
  • السنة الأولى أساسي
  • السنة الثانية أساسي
  • السنة الثالثة أساسي
  • السنة الرابعة أساسي
  • السنة الخامسة أساسي
  • السنة السادسة أساسي
  • موارد المعلم
  • السنة السابعة أساسي
  • السنة الثامنة أساسي
  • السنة التاسعة أساسي
  • موارد الأستاذ (إعدادي)
  • السنة الأولى ثانوي
  • السنة الثانية ثانوي
  • السنة الثالثة ثانوي
  • السنة الرابعة ثانوي BAC
  • موارد الأستاذ (ثانوي)
  • البحوث
  • ملخّصات الدروس
  • الامتحانات
  • الحقيبة المدرسية
  • التمارين
  • Séries d'exercices
  • BAC
  • ألعاب
  • Bibliothèque
  • اختبر ذكائك
  • مكتبتي
  • إبداعات المربّين
  • للمساهمة في هذا الموقع
  • المنهج الجزائري
  • دليل الموقع
  • مناشير
  • من نحن؟
  • بارك الله في كل من يساهم في نشر صفحتنا الجديدة.



    المكتبة: قواعد اللغة العربية المبسطة - المفعول لأجله

    هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ
    من واجبنا أن نجتهد في توفّير كلّ ما تحتاجونه، ومن حقّنا عليكم نشر كلّ صفحة أفادتكم
    D'ailleurs, n'hésitez pas à aimer/partager cet article

    المفعول لأجله

    هو مصدرٌ قلبيٌّ يذكرُ لبيانِ سببِ وقوعِ الفعلِ.
    مثال : وقفْتُ احتراماً للمعلّمِ.
    احتراماً : مفعولٌ لأجلِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ. وقد بيَّنَت كلمةُ (احتراماً) سبب الوقوف.


    - إذا جاءَ المفعولُ لأجلِهِ مجرّداً من الـ ومن الإضافةِ، فينصبُ غالباً.
    مثال : جئْتُ إلى المدرسةِ طلباً للعلمِ.

    - أمّا إذا جاءَ معرّفاً بالـ فيكونُ مجروراً بمن.
    مثال : وقفْتُ للاحترامِ.

    - أمّا إذا جاءَ مضافاً فيجوزُ نصبُهُ أو جرُّهُ بمن.
    مثال : سافرْتُ ابتغاءَ العلمِ.
    أو : سافرْتُ لابتغاءِ العلمِ.


    ليست هناك تعليقات :

    إرسال تعليق