التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

آخر المواضيع

لا يجوز نقل محتوى هذا الموقع إلى مواقع أخرى ولو بذكر المصدر
حسبنا الله ونعم الوكيل

لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

المكتبة: قواعد اللغة العربية المبسطة - المفعول لأجله



المفعول لأجله

هو مصدرٌ قلبيٌّ يذكرُ لبيانِ سببِ وقوعِ الفعلِ.
مثال : وقفْتُ احتراماً للمعلّمِ.
احتراماً : مفعولٌ لأجلِهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظّاهرةُ على آخرِهِ. وقد بيَّنَت كلمةُ (احتراماً) سبب الوقوف.


- إذا جاءَ المفعولُ لأجلِهِ مجرّداً من الـ ومن الإضافةِ، فينصبُ غالباً.
مثال : جئْتُ إلى المدرسةِ طلباً للعلمِ.

- أمّا إذا جاءَ معرّفاً بالـ فيكونُ مجروراً بمن.
مثال : وقفْتُ للاحترامِ.

- أمّا إذا جاءَ مضافاً فيجوزُ نصبُهُ أو جرُّهُ بمن.
مثال : سافرْتُ ابتغاءَ العلمِ.
أو : سافرْتُ لابتغاءِ العلمِ.



ليست هناك تعليقات: