التحضيري والمرحلة الابتدائيّة

[المرحلة الابتدائية][twocolumns]

المرحلة الإعداديّة

[المرحلة الإعدادية][twocolumns]

المرحلة الثانويّة

[المرحلة الثانوية][twocolumns]

الامتحانات والفروض

[امتحانات وفروض][twocolumns]

بحوث متفرّقة

[بحوث متفرّقة][twocolumns]

بحوث الإيقاظ العلمي

[بحوث الإيقاظ العلمي][twocolumns]

المكتبة

[أقسام المكتبة][twocolumns]

الحقيبة المدرسيّة

[أقسام الحقيبة المدرسية][twocolumns]

قاموس تصريف الأفعال العربيّة

[قائمة تصريف الأفعال][twocolumns]

الموسوعة المدرسيّة العربيّة

[الموسوعة المدرسية العربية][twocolumns]

Les bases de la langue française

[langue française][twocolumns]

آخر المواضيع

----------
لتتمكّن من مشاهدة أقسام الموقع عليك بالنقر على (الصفحة الرئيسة) أعلاه

هام جدّا
طريقة تحميل ملفات الموسوعة المدرسية (موقع جديد للتحميل)

موقع الموسوعة المدرسيّة شرح النصوص - السنة 7 / 8 / 9 أساسي
موقع Le mathématicien
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي في الرياضيات سنة 1 ثانوي)
موقع فضاء الرياضيات 
(إصلاح تمارين الكتاب المدرسي من السنة 1 إلى 6 ابتدائي)
----------
----------
----------

الأحرف المشبهة بالفعل - قواعد اللغة العربية المبسطة




الأحرفُ المشبّهةُ بالفعلِ


هي أحرفٌ تختصُّ بالدخولِ على الجملِ الاسميةِ المؤلفةِ من المبتدأِ والخبرِ فتنصبُ المبتدأَ ويسمّى اسمُها، ويبقى الخبرُ مرفوعاً ويسمّى خبرُها، وهي :
إنّ - أنّ - كأنّ - لكنّ - ليت - لعلّ.
مثال : إنّ العلمَ نافعٌ. إنّ : حرفٌ مشبّهٌ بالفعلِ، العلمَ : اسمُ إنّ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ، نافعٌ : خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.

معانيها : 
إنّ، أنّ : تفيدان التّوكيدَ.
مثال : إنّ العلمَ مفيدٌ - علمْتُ أنَّ الصّدقَ ينجي صاحبَه.

كأنّ : تفيدُ التّشبيهَ.
مثال : كأنََّ الأزهارَ نجومٌ.

ليت : تفيدُ التّمني.
مثال : ليت الشّبابَ يعود يوماً.

لكنَّ : تفيدُ الاستدراكَ.
مثال : أحمدُ نشــيطٌ لكنّ دراستَهُ متوسطةٌ.

لعلَّ : تفيدُ التّرجّي (الأمرَ المستحسنَ).
مثال : لعلّ الفرجَ قريبٌ.

وتأتي أخبارُها : 
إمّا مفردةً : إنّ العلمَ نافعٌ.
أو جملةً فعليّةً : لعلّ العلمَ ينفعُ صاحبَه.
أو اسميّةً : إنّ الغرفةَ منظرُها جميلٌ.
أو شبهَ جملةٍ : إنّ العصفورَ على الشجرّةِ.

دخول ما على إنّ :
إذا دخلَتْ ما على إنّ فإنّها تكفُّها عن العملِ.
مثالٌ : (إنّما أنتَ مذكّرٌ). إنّما : كافّةٌ ومكفوفةٌ، أنتَ : ضميرٌ منفصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ مبتدأٌ، مذكّرٌ : خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ على آخرِه.


فتحُ همزةِ إنّ وكسرُها :
تُفتحُ همزةُ إنّ إذا صحَّ تأويلُها مع اسمِها وخبرِها بمصدرٍ.
مثالٌ : علمْتُ أنّ العلم نافعٌ. والتّقدير : علمت نفع العلم.

وتُكسرُ همزتُها إذا لم يصحّ تأويلُها مع اسمِها وخبرِها بمصدرٍ،  وذلك في المواضعِ التّاليةِ: 
1- إذا وقعٍتْ في أوّلِ الكلامِ :
كقولِ إيّليا أبي ماضي : 
إنّ الحياةَ حبَتْكَ كلّ كنوزِهَـا   ***   لا تبخلَنَّ على الحياةِ ببعضِ مـا

2- إذا وقعَتْ في صدرِ جملةِ القولِ :
قالَ : (إنّي عبدُ اللهِ).

3- إذا وقعَتْ في صدرِ جملةِ القسمِ :
واللهِ إنّ العربَ أمّةٌ واحدةٌ.

4- إذا وقعَتْ اللاّمُ المزحلقةُ في خبرِها :
علمْتُ إنّ العلمَ لنافعٌ.

5- إذا وقعَتْ في أوّلِ جملةِ صلةِ الموصولِ :
أثنيْتُ على الّذي إنّي أحترمُه.





ليست هناك تعليقات:

حتى تصبح عضوا في الموسوعة المدرسية انزل إلى أسفل الصفحة